;

يوم الحليب العالمي: 8 فوائد لشرب اللبن عليك معرفتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 يونيو 2023
يوم الحليب العالمي: 8 فوائد لشرب اللبن عليك معرفتها

في عام 2001 تم إنشاء اليوم العالمي للحليب من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للاعتراف بأهمية الحليب كغذاء عالمي ، وللاحتفال بقطاع الألبان.

كل عام منذ ذلك الحين يتم الترويج بنشاط لفوائد الحليب ومنتجات الألبان في جميع أنحاء العالم بما في ذلك كيف تدعم منتجات الألبان سبل عيش مليار شخص.

يوم الحليب العالمي

للمساعدة في خلق تدفق إيجابي للمحادثات ستبدأ احتفالات عام 2021 برالي Enjoy Dairy Rally والذي يتوج باليوم العالمي للحليب يوم الثلاثاء الموافق 1 يونيو، حول البيئة والتغذية والاقتصاد الاجتماعي. وبذلك سنعيد تقديم تربية الألبان إلى العالم.

يتم الاحتفال بهذا اليوم للتوعية بأهمية قطاع الألبان والأنشطة المتعلقة به. تم اختيار الأول من يونيو كتاريخ لأن العديد من البلدان كانت تحتفل بالفعل بيوم الحليب خلال ذلك الوقت من العام.

في يوم الحليب العالمي 2021 إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول اليوم والاحتفالات التي تقام في جميع أنحاء العالم.
هذا العام سيركز موضوع اليوم العالمي للحليب على الاستدامة في قطاع الألبان إلى جانب تمكين البيئة والتغذية والشؤون الاجتماعية والاقتصادية.

احتفالات يوم الحليب العالمي

تضمنت الفعاليات البيوت المفتوحة في مزارع الألبان وتبرعات بالحليب للمدارس والمساهمات في بنوك الطعام ومسابقات الصور والمسابقات الرياضية والمعارض وعروض الرقص والحفلات ومؤتمرات التغذية والتذوق والمعارض وعربات الطعام وحانات الحليب.
أصبحت الهند أكبر منتج للحليب في العالم مع أكثر من 150 مليون طن من الإنتاج في السنوات القليلة الماضية. يتم الاحتفال بهذا اليوم بحماس كبير في الهند.
في عام 2018 تم الاحتفال باليوم العالمي للحليب مع 586 حدثًا في 72 دولة.
بعض الاقتباسات المثيرة للاهتمام في هذا اليوم:

  • لا يوجد استثمار أفضل لأي مجتمع من وضع الحليب للأطفال - ونستون تشرشل
  • لدي أشجار الفاكهة، أبقار للحليب الطازج واللبن الزبادي، قمح بلدي، أنا مكتفي ذاتيًا بشكل أساسي. عمران خان
  • أنا أحب الحليب كثيرا! أحرص على شرب كوب من الحليب كل يوم. الآن أي شخص قام بإعلانات الحليب هذه بشوارب الحليب هم أبطالي - ناتالي بورتمان
  • مثل معظم الأمريكيين الشماليين، لقد نشأت على فكرة أن الحليب هو الغذاء الأول ، ويجب على الجميع أن يحبه لأنه جيد جدًا ومهم جدًا للنمو وللتمتع بصحة جيدة - مارفن هاريس

10 فوائد صحية للحليب

غالبًا ما يُعتبر كوب الحليب وجبة كاملة نظرًا لاحتوائه على تسعة عناصر غذائية أساسية. نحن على يقين من أن والدتك وجداتك سردت قوائم بالمزايا الصحية التي يمتلكها الحليب الزجاجي أثناء إجبارك على إفراغها.

ونحن هنا لنخبرك أن النساء الحكيمات في حياتك كن على حق، حان الوقت للتفكير في تقليص فناجين القهوة هذه وربما استبدالها بحليب أول عادي.

إذا كنت تعتقد من خلال "الفوائد الصحية" سنتحدث فقط عن كيفية تقويتك داخليًا فأنت على حق جزئيًا فقط. للحليب خواص مختلفة تساعدك على الحصول على الجمال أيضًا.

يمكن أن يساعدك الحليب في معظم المشاكل، إذا كنت لا تحب الحليب العادي فإن أيًا من منتجاته الثانوية مثل اللبن الرايب والزبادي له فوائد صحية مماثلة، لذا استمر في القراءة لأنه بعد التعرف على جودة الحليب لن تتخلى عنه أبدًا.
1. الحليب مصدر غني بالكالسيوم
دعونا نخرج من الطريق أولا. الكالسيوم لا يحمي عظامك فقط من التكسر، اقترحت دراسة أجرتها هافارد أن الكالسيوم يلعب أيضًا دورًا كبيرًا في جعل قلبك يضخ حرفيًا عن طريق السماح لعضلاتك بالتقلص.

ويمكّن الدم من التجلط ويمنعك من النزيف حتى الموت في كل مرة تقرح فيها نفسك. يقوي عظامك ويلعب دورًا رئيسيًا في صحة أسنانك وأظافرك وكذلك شعرك.

نصيحة: كوب من الحليب (250 مل) تستهلك حوالي 285 مجم من الكالسيوم ، والذي يلبي أكثر من 20٪ من احتياجاتك اليومية من المعدن ، وفقًا لموقع مؤسسة هشاشة العظام الوطنية.
2. الحليب يقلل من مخاطر السمنة
مراقبو الوزن هذا من أجلك، يمكن أن يمنحك كوب من الحليب الشعور بالشبع، علاوة على ذلك فإنه يرضي رغباتك المختلفة ببساطة عن طريق إضافة أي شيء من مسحوق الشوكولاتة إلى الفواكه.

فقط تأكد من عدم إضافة المزيد من السكر وستجد نفسك أكثر مشروب صحي يمكنك تناوله. علاوة على ذلك ، فإنه لا يكلف شيئًا قريبًا من النظام الغذائي الغالي الثمن الذي يستثمر فيه الناس عادةً.

نصيحة: إن إضافة 2-3 أكواب من الحليب في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعدك ليس فقط على منع السمنة ولكن في الواقع التحكم في وزنك.
3. يساعد الحليب في جعل أسنانك صحية
يأتي معظم الكالسيوم في أجسامنا من عظامنا وأسناننا. وبالنسبة لهذا الأخير ، فلا شيء أفضل من الحليب ، سواء كان لتقويته أو لمنع الضرر. تشير عمليات إعادة النشر إلى أن شرب كوب من الحليب عدة مرات في اليوم يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان وتسوسها.

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن الكالسيوم الموجود في الحليب لا يمكن أن يمتصه جسمك إلا عندما يكون فيتامين (د) موجودًا. لذا تأكد من أن الحليب الذي تشربه محصن به من قبل الشركة المصنعة.

نصيحة: لا يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على الكالسيوم والفوسفور فحسب، بل يحتوي أيضًا على بروتينات تسمى الكازين. عندما يتم دمجها معًا تشكل طبقة واقية على المينا. يساعد هذا الطلاء على منع تسوس الأسنان الناجم عن الأحماض البكتيرية الشائعة.

4. يمكن أن يساعد الحليب في منع الحموضة المعوية

الأطعمة المختلفة في نظامنا الغذائي عادة ما تكون أكثر حمضية وحارة بطبيعتها مما نتوقعه أو اعتدنا عليه. هؤلاء ، إذن ، يصبحون المذنبين من الحموضة المروعة وويلات المعدة ، حسب Healthline.

ولتجنب الوقوع في مثل هذه المواقف اللزجة ، يُنصح بتناول كوب من الحليب بعد وجبة تحتوي على دخان يخرج من أذنيك. تشير الدراسات إلى أن الحليب له تأثير تبريد يغطي بطانة المعدة والمريء ضد حرقة المعدة.

5. الحليب يساعد على توهج بشرتك
على الرغم من أن شرب الحليب ليس دائمًا خيارًا مناسبًا ، إلا أنه عادة ما يكون العامل المشترك في إنشاء العديد من أقنعة البشرة محلية الصنع التي تساعد بشرتك على تحقيق توهج لا مثيل له.

في الواقع في الحقبة الاستعمارية كان الملوك الهنديون يغمرون الحليب في المناسبات الخاصة. يقال إنه يجب تنقية الخصائص والعبوات في الكثير من المرطبات الطبيعية وفقًا لتقرير في صحيفة Times Of India.

علاوة على ذلك تشير التقارير أيضًا إلى أن الحليب له تأثير تفتيح على الجلد.

نصيحة: يمكنك صنع قناع اللبن بسهولة في المنزل للاستفادة من الفوائد الصحية للحليب لبشرتك.

6. يمكن أن يساعد الحليب في مكافحة الأمراض
كما ذكرنا من قبل يساعد الكالسيوم حرفيًا قلبك على ضخ الدم من خلال منح عضلاتك القدرة على الانقباض. مع أخذ ذلك في الاعتبار ، يمكن لكوب من الحليب أن يمنع الأمراض المميتة مثل ارتفاع ضغط الدم واحتمال الإصابة بسكتة دماغية.

علاوة على ذلك يساعد اللاكتوز الموجود في الحليب الكبد على تقليل إنتاج الكوليسترول الضار وفقًا لـ Healthline، لا يساعد ذلك في تحسين رؤيتك فحسب بل يساعد جسمك على محاربة أنواع معينة من السرطانات.

ويساعد الكبد على تقليل إنتاج الكوليسترول. يساعد ذلك في تحسين رؤيتك وبعض أنواع السرطانات.

نصيحة: إضافة مسحوق الكركم إلى الحليب يمكن أن يساعدك حرفيًا على التخلص من كل شيء للسعال لعدوى فيروسية ، مع تعزيز مناعتك أيضًا.
7. يمكن أن يساعد الحليب في مكافحة الاكتئاب

تحافظ المستويات الكافية من فيتامين د على إنتاج السيروتونين ، وهو هرمون مرتبط بالمزاج والشهية والنوم. وجد بحث أجري في عام 2020 مؤخرًا أنه في بعض الأحيان يمكن ربط الشعور بالاكتئاب بنقص فيتامين د في الجسم.

ويتم تعزيز الحليب بمُعززات فيتامين (د) من قبل الشركات المصنعة ويمكن أن يساعد في التخلص من الحالة المزاجية السيئة.

نصيحة: لا توجد طريقة أفضل للحصول على فيتامين (د) وضخ هرمونات السيروتونين تلك من الخروج في شمس الصباح. ومع ذلك ، بينما نحارب الوباء ، من الأفضل زيادة تناولك للأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك والحليب والتوفو.

8. الحليب له خصائص ترطيب الشعر
أخبرناك سابقًا كيف تصنع قناعًا رائعًا للعناية بالبشرة باستخدام الحليب. ومع ذلك ، فإن المرطبات الطبيعية الموجودة في الحليب يمكن أن تساعد شعرك كثيرًا أيضًا.

ويعمل هذا المكون كالسحر خاصة لمن يعانون من الشعر الجاف والباهت. يمكن أن يساعد في تجديد بشرتك تمامًا ، مع إضافة طبقة من اللمعان، وفقًا لعدة تقارير.

ما الفرق بين الحليب كامل الدسم وقليل الدسم والخالي من الدسم؟

كامل الدسم ، قليل الدسم ، خالي من الدسم كلها تأتي من حليب البقر. ومع ذلك فإنها تختلف بناءً على كمية الدهون التي تحتوي عليها بالوزن. الحليب كامل الدسم على سبيل المثال ، يحتوي على 3.25٪ دهون وهي الأقرب لطريقة استخراجه من البقرة. يحتوي الحليب منزوع الدسم على 2٪ دهون وقليل الدسم 1٪ فقط ولا يوجد دهون في الحليب الخالي من الدسم كما يوحي الاسم.

ويمكنك الاختيار من بين هذه الخيارات بناءً على تفضيلاتك الغذائية. بينما تؤثر الدهون على عدد السعرات الحرارية ، يظل كل نوع من هذه الأنواع غنيًا بالعناصر الغذائية بنفس الطريقة.

ما هو الحليب الخالي من اللاكتوز؟

 يشير اللاكتوز إلى نوع من السكر الطبيعي الموجود في الحليب والذي يجد بعض الناس صعوبة في هضمه. لا ينتج جسم هؤلاء الأشخاص عادة اللاكتاز بشكل طبيعي وهو الإنزيم اللازم لتفكيك اللاكتوز. بفضل العلم لدينا الآن الحليب الذي لا يحتوي على اللاكتوز.

ويتم إنشاؤه أساسًا عن طريق إضافة اللاكتاز إلى الحليب العادي وتكسير اللاكتوز الموجود فيه. مرة أخرى ، يحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الحليب العادي وهو طريقة رائعة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز للاستمتاع بالحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

هل يمكن أن تعمل أقراص الكالسيوم كبديل للحليب؟

بينما يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم ، فإن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يمتلكه. يحتوي على العديد من البروتينات والعناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية الأساسية وفيتامين ب 12. فيتامين د والفوسفور ، من بين أمور أخرى. بينما يجب تناول أقراص الكالسيوم من قبل أولئك الذين يعانون من نقصها ، إلا أنها ليست بديلاً عن الحليب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه