;

يوم الحليب العالمي: هل يضر بصحتك عند الإفراط في تناوله؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 يونيو 2023
يوم الحليب العالمي: هل يضر بصحتك عند الإفراط في تناوله؟

يحتفل العالم في 1 يونيو من كل عام، باليوم العالمي للحليب، الذي يعتبر من ضمن الاحتفالات الترفيهية التي تحرص على توعية الأشخاص بفوائد الحليب على صحة الفرد.

جاء الاحتفال بهذا اليوم تحت رعاية منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأم المتحدة، إذ هناك بعض الاتفاقات العالمية التي حدثت خلال هذا العام في الكثير من الدول حول العالم، تنص على تقديم بيئة تربية المواشي بطريقة صحية لا تؤذي العالم.

ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من الأخبار المتعلقة بأضرار الحليب، سواء على الكبار والصغار خاصة عند الإفراط في تناوله، إذ علق البعض على عدم تناول منتجات الألبان والمحاولة في مقاطعتها بسبب مخاطرها على صحة الفرد.

سنخبرك في التقرير التالي عن صحة هذه المقولات، بالإضافة إلى المقدار المناسب للفرد لتناول الحليب دون أن يحدث بعض المضاعفات في الجسم، سواء لدى الكبار أو الصغار.

هل الحليب مضر بالصحة؟

  • ظهرت الكثير من الدراسات الحديثة التي أوضحت حقيقة هذه المقولات حول كوب الحليب، إذ تبين أن الإفراط في تناول الحليب يؤدي إلى حدوث بعض المخاطر على صحة الفرد.
  • عكس ما يعتقد البعض، أثبتت بعض النتائج أن الحليب يعتبر من ضمن المشروبات التي تعمل اضطرابات في الجهاز الهضمي، بحسب ما أثبتته الدراسات أن بنسبة 65-70 في المئة من سكان العالم يعانون من عدم القدرة على هضم الحليب.
  • يعاني البعض من مشكلة اللاكتوز بسبب المادة المتواجدة في الحليب، الذي يسبب بعض الأعراض المزعجة كالانتفاخ والشعور بالغثيان والرغبة الدائمة في القيء، في هذه الحالة عليك التوقف عن تناول الحليب على الفور.
  • ربما يلاحظ المراهقين ظهور الكثير من الحبوب والمشكلات الصحية في البشرة، إذ يعتقدوا أن السبب الرئيسي وراء ذلك تناول كميات كثيرة من الأطعمة الضارة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • بخلاف مخاطر هذه الأطعمة، إلا أن الحليب أيضاً يسبب بعض المشكلات على صحة البشرة، خاصة الحليب الخالي من الدسم نتيجة احتوائه على بعض المركبات التي تؤثر على هرمونات الجسم، بالتالي تسبب بعض المخاطر والأثار الجانبية.
  • الحساسية، واحدة من أكثر الأعراض الذي يعاني منها الفرد عند تناول الحليب بشكل دائم، بسبب اللاكتوز المتواجد في الحليب الذي يؤثر على صحة الأطفال خاصة المراهقين في مرحلة البلوغ.
  • كما من الممكن أن يسبب الحليب الإصابة بالأكزيما، التي تظهر على البشرة والجسم، لذلك في حالة شعورك ببعض الأعراض أو المؤشرات التي يرسلها لك جسدك للامتناع عن الحليب، عليك أن تفعل هذه الخطوة.
  • هل خطر على ذهنك ذات يوم أن الحليب يسبب لك آلم جسدي؟، كشفت بعض الدراسات الحديثة أن تناول كميات كثيرة من الحليب تسبب لك بعض المضاعفات الخطيرة على صحة المفاصل، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الحموضة التي تؤثر على صحة العظام.
  • من بعض المشكلات التي تحدث للفرد عن تناول الحليب، حدوث ضعف في الذاكرة على الرغم من احتوائه على فيتامين D، الذي يعمل على حماية الجهاز العصبي من ألزهايمر، إلا أنه يعمل على ضعفها في حالة تناوله بكثرة نتيجة احتوائه على اللكازين.
  • الحليب يصيبك بهشاشة العظام، هذه الحقيقة التي من الممكن أن تبدو صادمة لدى الجميع، الذي يتناولون الحليب بشكل يومي في نظامهم الغذائي لحماية العظام من هذه المخاطر.
  • على الرغم من احتواء الحليب على نسبة كبيرة من الكالسيوم، إلا أن الأحماض المتواجدة في تركيبته تسبب بعض المخاطر على صحة العظام وتجعله أكثر هشاشاً.
  • يسبب الحليب خاصة الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الدسم، على رفع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، لذلك عليك أن تنتبه جيداً لهذه المخاطر الصحية والاعتماد على تناوله باعتدال.

يوم الحليب العالمي: هل يضر بصحتك عند الإفراط في تناوله؟

فئات ممنوعة من تناول الحليب

الحوامل من ضمن الفئات التي لا ينصح الأطباء بتناولهن الحليب، حتى لا يحدث بعض المخاطر على صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العظام.

ممنوع تناول الحليب على الأطفال الأقل من 5 سنوات، بالإضافة إلى الرضع.

من ضمن الفئات الممنوعة من تناول الحليب، كبار السن الذي يؤثر الحليب على صحتهم بشكل كبير خاصة فيما يتعلق بالذاكرة.