;

ولي العهد السعودي في اليونان.. استقبال رسمي ومذكرات تفاهم بمجال الطاقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
ولي العهد السعودي في اليونان.. استقبال رسمي ومذكرات تفاهم بمجال الطاقة

وصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مساء الثلاثاء، إلى اليونان محطته الأولى ضمن جولة تشمل فرنسا، حيث من المقرر أن يلتقي قادة البلدين، فيما تصدر الاستقبال المميز له موقع "تويتر" بالمملكة.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار أثينا الدولي، نائب رئيس الوزراء اليوناني باناجيوتيس بيكرامينوس، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وعقب الاستقبال، توجه ولي العهد السعودي إلى قصر "ماكسيموس"، مقر رئاسة الوزراء في العاصمة اليونانية أثينا، حيث التقى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وبعد وصوله، قال ولي العهد إن لدى المملكة "علاقات تاريخية ووثيقة مع اليونان"، لافتا إلى أنه سيبحث مع المسؤولين في أثينا "سبل التعاون في مجال مشروعات الهيدروجين الأخضر".

بدوره، قال رئيس الوزراء اليوناني، إنه سيبحث تعزيز فرص التعاون والشراكة مع السعودية، واصفا زيارة ولي العهد السعودي بأنها فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية.

ويضم الوفد المرافق للأمير محمد بن سلمان عددا من الوزراء في مقدمتهم وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ووزير الطاقة عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير التجارة وزير الإعلام المكلف ماجد بن عبدالله القصبي.

وخلال الزيارة، وقعت السعودية، مساء الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع اليونان، للتعاون في عدة مجالات ذات علاقة بقطاع الطاقة.

ووقع المذكرة عن الجانب السعودي، وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وعن الجانب اليوناني وزير خارجيتها نيكولاس جيورجيوس دندياس.

وحسب المصدر، "تضع المذكرة إطارًا للتعاون بين البلدين، يشمل مجالات الطاقة المتجددة، والربط الكهربائي، وتصدير الكهرباء إلى اليونان وأوروبا، والهيدروجين النظيف ونقله إلى أوروبا، وكفاءة الطاقة، وصناعة البترول والغاز والبتروكيميائيات".

كما تشمل المذكرة "التعاون في مجال تعزيز التحول الرقمي والابتكار في مجالات الطاقة، بما في ذلك الأمن السيبراني، والعمل على تنمية الشراكات النوعية بين الطرفين لتوطين المواد والمنتجات والخدمات المرتبطة بجميع قطاعات الطاقة وسلاسل الإمداد المرتبطة بها وتقنياتها".

وفي عام 2021، أسس البلدان عبر اللجنة السعودية اليونانية المشتركة مجلس الأعمال السعودي اليوناني، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الست الماضية (2016 - 2021) 34 مليار ريال (9 مليارات دولار).

وتأتي الزيارة، وسط متغيرات وظروف إقليمية ودولية على رأسها تداعيات الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة العالمية، وعقب أيام من زيارة أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية، طالب خلالها المملكة بزيادة إنتاج النفط من أجل تهدئة أسعاره.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه