;

الممر الاقتصادي..ولي العهد السعودي يوقع مذكرة تاريخية مع الهند وأوروبا

  • تاريخ النشر: السبت، 09 سبتمبر 2023
الممر الاقتصادي..ولي العهد السعودي يوقع مذكرة تاريخية مع الهند وأوروبا

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم السبت، توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع "الممر الاقتصادي" لربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وقال الأمير محمد بن سلمان، في كلمة خلال اجتماع على هامش قمة العشرين المنعقدة في الهند: "يسعدني اليوم أن نجتمع في هذا البلد الصديق؛ لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا".

وأوضح أن المشروع يأتي "تتويجاً لما عملنا عليه معاً خلال الأشهر الماضية لبلورة الأسس التي بنيت عليها هذه المذكرة، بما يحقق مصالح مشتركة بين دولنا من خلال تعزيز الترابط الاقتصادي، بما ينعكس إيجاباً على شركائنا في الدول الأخرى".

وأشار إلى أن المشروع سوف "يسهم في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل سككاً حديدية، وربط الموانئ، وزيادة مرور السلع والخدمات، وتعزيز التبادل التجاري بين الأطراف المعنية".

وأضاف أن المشروع يتضمن "مد خطوط الأنابيب لتصدير واستيراد الكهرباء والهيدروجين؛ لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، بالإضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية".

وشدد على أن "مذكرة التفاهم بشأن مشروع (الممر الاقتصادي) تدعم جهود تطوير الطاقة النظيفة، وتوليد فرص عمل جديدة، ومكاسب طويلة الأمد للأطراف جميعها".

وبدأت اليوم أعمال قمة قادة دول مجموعة العشرين في مدينة نيودلهي الهندية.

ورأس وفد السعودية في القمة، الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وفور وصول ولي العهد إلى مقر انعقاد القمة كان في استقباله رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.

بايدن: الاتفاقية "تاريخية"

من ناحيته، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفاقية الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا بأنها "تاريخية"، ونوه إلى أن "العالم يقف عند نقطة انعطاف في التاريخ".

وأكد أن "الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا سيشهد استثمارات في السفن والسكك الحديدية".

واختتم بايدن حديثه قائلاً: "دعونا نغتنم هذه اللحظة في التاريخ، ونعمل على توسيع استثماراتنا الجماعية".

الاتحاد الأوروبي يعلق

بدورها، وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين الممر الاقتصادي بأنه "تاريخي" و"جسر أخضر ورقمي عبر القارات والحضارات".

 وقالت إنه "جزء من مبادرة تسمى الشراكة من أجل الاستثمار العالمي في البنية التحتية، وهو سيكون الاتصال الأكثر مباشرة حتى الآن الذي سيجعل التجارة أسرع".

وأضافت أن الممر الاقتصادي سيجعل التجارة بين الهند وأوروبا أسرع بنسبة 40%.

ما هو الممر الاقتصادي؟

ويقول مسؤولون أمريكيون إن المشروع يهدف إلى ربط دول الشرق الأوسط من خلال السكك الحديدية وربطها بالهند من خلال الموانئ، مما يساعد في تدفق صادرات الطاقة والتجارة من الخليج إلى أوروبا، وذلك من خلال تقليص أوقات وتكاليف الشحن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه