;

ولادة شبل عن طريق التلقيح الاصطناعي في سنغافورة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
ولادة شبل عن طريق التلقيح الاصطناعي في سنغافورة

استقبلت حديقة حيوان سنغافورة شبل أسد يُدعى سيمبا في مملكتها الحيوانية بعد تلقيح صناعي ,قال المسؤولون يوم الثلاثاء إنه الأول بالنسبة لدولتهم.
من النادر أن يتم إنجاب الأسود من خلال التلقيح الاصطناعي، حيث تم تنفيذ الإجراء بنجاح لأول مرة في عام 2018 مما أدى إلى ظهور شبلين في جنوب إفريقيا.
تراجعت أعداد الأسود في البرية بنسبة تزيد عن 40 في المائة خلال العقدين الماضيين مع بقاء ما يقرب من 23000 إلى 39000 حيوان ناضج، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.
ولد شبل سنغافورة الجديد الذي سمي على اسم الشخصية الرئيسية في فيلم ديزني "الأسد الملك"، من السائل المنوي لأسد أفريقي مسن.
وقالت حديقة الحيوان إن الأب موفاسا الذي أخذ اسمه أيضا من فيلم الرسوم المتحركة كان في حالة صحية سيئة ولم ينج من العملية.
سيمبا ، المولود في أكتوبر يتلقى الرعاية من والدته كايلا وحراس الحديقة وهو يتمتع بصحة جيدة وفضولي، على حد قول المسؤولين وأظهر مقطع فيديو لسيمبا وهو يتغذى من زجاجة ويلعب بالكرة.

ولادة الأسود

عندما يحين وقت الولادة تترك اللبوة الأسد وتضع صغارها في غطاء كثيف وستنقل أنثى الأسد والدة أشبالها الجديدة إلى وكر آمن ويتم التقاط الشبل من مؤخرة العنق ويقوم الشبل بشكل غريزي بإرخاء عضلاته ويسمح للأم بتحريكها ويبقى صغار الأسود مختبئه لمدة شهر إلى شهرين قبل أن يتم تقديمهم لبقية الكبرياء من الأسود.

شبل الأسد

الوزن عند الولادة يكون من كيلو غرام إلة 5 كيلو غرام وتبدأ عيونهم تتفتح بعد من 3 إلى 11 يومًا والفطام من الأم يبدأ في الأسبوع العاشر ويكتمل بعد 10 أشهر من الولادة وتم تحقيق مهارات الصيد للأشبال في عمر سنتين وتنمو بشكل كامل ما بين عمر 3-4 سنوات.

جميع الإناث المرضعات يرضعن أشبالهن ولا يظهرن أي محاباة لنسلهن والسبب في ذلك هو أن كل لبؤة تعزز نجاح جيناتها من خلال المساعدة في تربية نسل شقيقاتها.

ماذا تأكل الأشبال؟

يبدأ صغار الأسد في الرضاعة في حوالي ثلاثة أشهر ويفطمون في حوالي ستة أشهر ونظرًا لأن الأسود حيوانات آكلة للحوم فإنها في النهاية ستأكل اللحوم فقط أثناء نموها.

تُعرف باسم الحيوانات المفترسة الرئيسية مما يعني أنها في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية ويقضي أشبال الأسد معظم يومهم في اللعب وهو أمر جاد بالنسبة لصغار الأسود.

يلعب أشبال الأسد بمطاردة بعضهم البعض ولعب الغميضة والمصارعة مع بعضهم البعض وبهذا يطورون مهارات حيوية سيستخدمونها لاحقًا في الحياة عندما يتعين عليهم البحث عن أنفسهم.

هل يساعد ذكر الأسود في تربية الأشبال؟

لا يلعب ذكور الأسود الأفريقية دورًا أبويًا عندما يتعلق الأمر بتوفير الطعام للأشبال وبعد عامين سيطرد والدهم أشبال الأسد، في حين أن هذا قد يبدو قاسيًا إلا أن هذه غريزة مهمة للغاية تجعل الأب يتخلص من المنافسة مع الأنثي وهذا العمل يمنع زواج الأقارب.

ولكن متى يبدأ الأشبال الصيد بأنفسهم؟، يبقى أطفال الأسد مع أمهاتهم لمدة عامين تقريبًا وفي هذه المرحلة ينضمون إلى رحلات الصيد الخاصة وبعد عام إلى عامين من حياة البدو يقوم الأسود طرد الذكور المقيمين والاستيلاء على الإناث ولذلك يبدأ الصغار في خوض تجربتهم الخاصة.

الأسود

تعيش الأسود من 10 إلى 14 عامًا في البرية ويمكن أن تعيش في الأسر فجرًا أو 20 عامًا في البرية نادرًا ما يعيش الذكور أكثر من 10 سنوات حيث أن الإصابات التي لحقت مع الذكور المتنافسة تقلل إلى حد كبير من طول عمرهم. 

والأسود اجتماعية بشكل غير عادي مقارنة بقطط تاي، يتكون الفخر أو الأسود من إناث نسبية ومن ذكور بالغة وتصطاد مجموعات من إناث الأسود ذوات الحوافر بشكل حاد وتفترس ذوات الحوافر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه