;

وزارة الصحة السعودية تعلق رسميا على جدري القرود.. ماذا قالت؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 23 مايو 2022
وزارة الصحة السعودية تعلق رسميا على جدري القرود.. ماذا قالت؟

كشفت وزارة الصحة السعودية عن أهم المعلومات الصحية حول عدوى جدري القردة، وهو من الأمراض النادرة التي تسببها الإصابة بفيروس جدري القردة.

 ويعتبر هذا الفيروس من فصيلة فيروس الجدري.

وقد سُجل أول انتقال لفيروس جدري القرود إلى البشر في عام 1970م عن طريق بعض الحيوانات البرية والقوارض، ومنذ ذلك الوقت يتم تسجيل بؤر صغيرة بشكل دوري؛ إذ كان المرض يستوطن في عدد محدود من بعض دول إفريقيا.

وقالت وزارة الصحة إن "طرق انتشار عدوى جدري القردة ينتقل للإنسان عن طريق الملامسة المباشرة للدماء، أو الإفرازات المخاطية للحيوان المصاب، وقد تنتقل العدوى من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ، أو ملامسة بثور المرض، أو الأدوات، أو الأسطح الملوثة.. كاشفة أن فترة حضانة الفيروس عادة تكون من 7-14 يومًا، ويمكن أن تستمر لـ21 يومًا".

وأضافت "الصحة" بأن "أعراض فيروس جدري القردة تكون بظهور طفح جلدي، وارتفاع في درجة الحرارة، وآلام في الظهر، وتضخُّم في الغدد اللمفاوية، وصداع، وألم في العضلات، والشعور بالتعب".

وأكدت أنه للحد من انتشار العدوى بفيروس جدري القردة يجب تجنُّب مخالطة المصابين، وتجنُّب ملامسة الحيوانات المصابة، وارتداء القفازات والكمامات أثناء الاعتناء بالمرضى، وغسل اليدين بالماء والصابون، أو استخدام المعقم.

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة الصحة العامة السعودية "وقاية"، عبدالله بن رشود القويزاني، أوضح، في وقت سابق، اليوم الأحد، أن التشافي من مرض جدري القردة يتم بشكل طبيعي، ودون تدخل علاجي في أغلب الحالات.

وقال "القويزاني"  خلال مداخلة هاتفية مع قناة "الإخبارية"، إن جدري القردة لا ينتقل بين الناس بشكل سريع، وينتقل عن طريق التعامل أو الاحتكاك مع الحيوانات.

وشدد "القويزاني" على أهمية التزام المسافرين بارتداء الكمامة والابتعاد عن الازدحام، وعدم ملامسة الحيوانات خلال رحلاتهم في الخارج.

ونوه على ضرورة العزل الشخصي للأفراد الذين تظهر عليهم الأعراض أو في حال الاحتكاك بشخص مصاب، وإبلاغ الجهات الصحية فوراً.

وأتم الرئيس التنفيذي لـ"وقاية" حديثه، بالتأكيد على توقيع الفرق المختصة بكافة مطارات المملكة للكشف على جميع القادمين من الدول التي يستوطن بها جدري القردة وإجراءات التقييم مستمرة للفيروس

وأمس السبت، أعلنت وزارة الصحة بالمملكة، إصدار الدليل الإرشادي للممارسين الصحيين، ورفعت جاهزية منشآتها الصحية؛ مؤكدة في الوقت نفسه عدم تسجيل أي حالة مصابة بجدري القرود في المملكة.

وقالت الوزارة إنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بمرض جدري القرود في المملكة حتى الآن، وهو المرض الذي بدأت تظهر حالات مصابة به مؤخرًا في بعض دول أوروبا وشمال أمريكا؛ بعد أن كان مستوطنًا في بعض الدول الإفريقية لأكثر من 50 عامًا.

وأكدت الصحة جاهزيتها التامة للرصد والتقصي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أي حالة؛ مبينةً أن جميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة، موضحة أن لديها خطة وقائية وعلاجية متكاملة للتعامل مع مثل تلك الحالات في حال ظهورها؛ تشمل تعريف الحالات المشتبه والمؤكدة، والتعامل معها والتقصي الوبائي للمخالطين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه