;

الصحة السعودية تكشف الأعضاء التي يمكن التبرع بها

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 مايو 2021
الصحة السعودية تكشف الأعضاء التي يمكن التبرع بها

 نشرت وزارة الصحة في الممكلة العربية السعودية، توضيح لماهية الأعضاء التي يمكن التبرع بها في حال كان المتبرع على قيد الحياة أو متوفى دماغياً، وذلك عقب مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إثر قيامهما  بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء.

وفي مقطع فيديو نشرته الصحة السعودية، عبر حسابها الخاص على موقع التدوين تويتر، أنه يمكن للمتوفى دماغياً التبرع بالكليتين والكبد والرئتين والقلب والبنكرياس والقرنية وصمامات القلب.

وكشفت الصحة السعودية إن المتبرعين الأحياء فيمكنهم التبرع بالأعضاء التالية بكلية واحدة، أو جزء من الكبد، أو نخاع العظام.

التسجيل من أجل التبرع بالأعضاء

وكشفت الصحة إنه يتم التسجيل لعملية التبرع بالأعضاء سواءً عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز  www.scot.gov.sa أ و عن طريق موقع توكلنا tawakkalna.sdaia.gov.sa أو عن طريق تطبيق "توكلنا" قريبًا في الهواتف النقالة الذي سيعمل على نقل المعلومات بشكل آلي ولحظي لقوائم المتبرعين في المركز بهدف تسريع وتحسين تجربة المستخدم.
هدف هذا التعاون لنشر ثقافة التبرّع بالأعضاء، في سبيل الحفاظ على حياة المرضى الذين يتوقف إنقاذهم على زراعة الأعضاء.

معلومات عن التبرع بالأعضاء في السعودية

متبرع واحد بالأعضاء يمكن أن ينقذ حوالي ثمانية أشخاص، ونفس المتبرع يستطيع أن ينقذ أو يحسن حياة حوالي 50 شخصاً من خلال التبرع بالأنسجة والقرنيات.

أكثر من 15000 شخصًا في المملكة العربية السعودية ينتظرون الآن زراعة الأعضاء لكلاً من القلب، الكلى، البانكرياس، الرئتين، الكبد والأمعاء.

كل سنة، يحتاج أكثر من مليون شخص إلى إنقاذ حياتهم بزراعة الأنسجة والقرنيات.

ومن  العوامل التي تحدد من يستلم العضوية تم تحديدها حسب شدة المرض، الفترة الزمنية في قائمة الانتظار، وفصيلة الدم. أما الوضع المالي أو المنزلة المشهورة فلا يعتمد عليها في تحديد من يستلم زراعة العضو.

تتم زراعة الأعضاء بموجب نفس الشروط التعقيمية كأي إجراء طبي، وأن  جسم المتبرع لا يشوه أبدًا والتبرع لا يحدث قبل ترتيبات الجنازة، ومن الممكن فتح التابوت ومشاهدة أوغسل الجثمان.

إذا كنت متبرعًا، فإن عائلتك لن تدفع أية فاتورة عن عملية التبرع، جميع الديانات الرئيسية تدعم التبرع بالأعضاء، وشراء وبيع الأعضاء غير قانوني في المملكة العربية السعودية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه