;

من نهر متدفق لأرض قاحلة.. صور قبل وبعد توثق جفاف النهر بمنطقة الأمازون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
من نهر متدفق لأرض قاحلة.. صور قبل وبعد توثق جفاف النهر بمنطقة الأمازون

وثقت صور قبل وبعد جفاف نهر الأمازون. حيث أن منسوب المياه في نهر ريو نيغرو، وهو واحد من أكبر روافد نهر الأمازون، انخفض بمقدار 20 سم يومياً.

وتتعرض المنطقة لضغوط ظاهرة النينيو المناخية، حيث يقل حجم الأمطار في شمال الأمازون عن المتوسط التاريخي. وفي ولاية أمازوناس، تواجه 59 بلدية من أصل 62 بلدية الجفاف و15 منها في حالة طوارئ.

شارك مستخدم منصة إكس، سيرجيو فريري، صورتين لريو نيغرو، واحدة ملتقطة في شهر يوليو والأخرى في أوائل أكتوبر. وتكشف الصور التغيير الجذري وجاء في التعليق "مدى الجفاف في أمازونا. الصورة العلوية هي الآن. والأخرى من يوليو".

تُظهر الصورة الأولى مجرى نهر جافًا موحلًا تم التقاطه في أكتوبر. وتظهر صورة أخرى التقطت في شهر يوليو نهرا يتدفق عبر الغابة.

وقالت الحكومة البرازيلية الأسبوع الماضي إنها تستعد لتقديم مساعدات طارئة لسكان منطقة الأمازون التي ضربتها موجة الجفاف القياسية والتي أدت إلى تجفيف الأنهار التي تعد مصدرا لحياتهم. يقول الخبراء إن الجفاف في منطقة الأمازون، مثل الفيضانات في جنوب البرازيل، هو نتيجة لظاهرة النينيو التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في المحيط الهادئ.

وتسببت بعض الأنهار التي تمر عبر غابات الأمازون المطيرة الشاسعة في البرازيل في تراكم كميات كبيرة من الأسماك الميتة مع تفاقم الجفاف، مما أدى إلى تقييد قدرة المجتمعات المحلية على الوصول إلى إمدادات الغذاء والشرب.

كما عُثر على جثث نحو 120 دلفينًا نهريًا نادرًا طافية على أحد روافد نهر الأمازون في ظروف يعتقد الخبراء أنها ناجمة عن الجفاف الشديد والحرارة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه