;

معلومات تسمعها لأول مرة عن كليوباترا.. ليست مصرية ولم يعثر على قبرها

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023
معلومات تسمعها لأول مرة عن كليوباترا.. ليست مصرية ولم يعثر على قبرها

تم تصوير كليوباترا في هوليوود لعقود من الزمن كواحدة من أكثر النساء قوة في مصر القديمة لكن ما مقدار هذا صحيح في الواقع؟ هناك أن بعض الحقائق عن حياتها معروفة جيدًا مثل علاقتها مع يوليوس قيصر أو علاقتها الرومانسية مع مارك أنتوني، ولكن لم يتم الإعلان عن حقائق أخرى مثل ذكائها أو تراثها.

تحقق من هذه الحقائق الشيقة عن كليوباترا وصوت على تلك الحقائق التي يسعدك تعلمها!

كليوباترا والمكياج

لم يكن محدد العيون من TIL Cleopatra للأغراض التجميلية فقط، ساعد ملح الرصاص الموجود فيه على حمايتها من أمراض العين

وكان الكثير من مستحضرات التجميل المتوفرة في مصر القديمة يتألف من أملاح الرصاص. في حين يُنظر إلى الرصاص غالبًا على أنه خطر على الصحة، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه في الجرعات الصغيرة حول العين قد يكون له فوائد صحية.

وفقًا للباحث الرئيسي، قد تستخدم مركبات الرصاص في المكياج لتعزيز الخلايا المناعية والوقاية من أمراض العيون

أين عاشت كليوباترا؟

عاشت كليوباترا بالقرب من الهبوط على القمر أكثر من بناء الهرم الأكبر في الجيزة، ولدت كليوباترا بعد حوالي 2500 عام من بناء هرم خوفو في الجيزة.

على النقيض من ذلك، ولدت قبل 2038 عامًا من هبوط الولايات المتحدة على سطح القمر في عام 1969، مما يعني أنها عاشت أقرب إلى العصر الحديث من الفترة التي ترتبط بها أحيانًا، هذا شهادة على الطول الهائل للتاريخ المصري القديم.

تنحدر شجرة عائلة كليوباترا إلى زوجين منفصلين

كليوباترا ولدت في عائلة تتزوج من بعضها فكان هناك 3 زيجات أخوية و 3 زيجات عم وابنة أخت في غضون 4 أجيال (أبوية) بحيث تنهار شجرة عائلتها لزوجين منفصلين.

بينما ولدت كليوباترا بسبب سفاح القربى كما كان الحال بالنسبة للعديد من العائلات الملكية في ذلك الوقت فإن شجرة عائلتها غير معروفة تمامًا. وُلِد والداها من نفس الأب ولكن لأمهات مختلفات.

يوليوس قيصر وكليوباترا كان لهما ابن معًا

يوليوس قيصر وكليوباترا كان لهما طفل معًا اسم قيصرون والذي يترجم إلى "قيصر صغير"، على الرغم من وجود بعض الجدل حول نسب قيصريين عبر التاريخ، إلا أنه على الأرجح ابن يوليوس قيصر وكليوباترا.

رسمياً ذهب بطليموس فيلوباتور فيلوميتور قيصر أو بطليموس الخامس عشر قيصر إلى قيصريون، للأسف قُتل قيصريون في سن 17 بأمر من أوكتافيان (لاحقًا الإمبراطور أوغسطس) من أجل محو خصم محتمل.

لم يتم العثور على قبر كليوباترا

حتى يومنا هذا لم يتم العثور على قبر كليوباترا ومارك أنتوني وعلى الرغم من التهرب من الاكتشاف لمدة 2000 عام يعتقد علماء الآثار أنه لا بد أنهم يقتربون من مكان استراحتها. ومع ذلك فقد خلص معظم العلماء إلى أنها لم تدفن في موقع المعبد المدمر تابوزيريس ماجنا، غرب الإسكندرية.

هناك وثيقة بخط يدها

TIL في عام 2010 ، تم عرض مستند من ورق البردي يظهر خط يد كليوباترا في معهد فرانكلين بفيلادلفيا. تشير الوثيقة إلى إعفاء ضريبي لصديقة زوجها مارك أنتوني. وقعت عليه كليوباترا بكلمة يونانية تعني "اجعله يحدث".

كان هناك قطعتان من ورق البرشمان تم العثور عليهما مع الكتابة عليهما يعتقدان أنهما من كليوباترا بالنظر إلى الفترة الزمنية وسياق ما هو موجود على الورق.

الكلمة اليونانية التي تعني "اجعله يحدث" موجودة في الجزء السفلي من الرق وهو النص المشتبه في أنه ينتمي إلى كليوباترا.

تحدثت كليوباترا عشرات اللغات وكانت متعلمة جيدًا

ربما اشتهرت كليوباترا التي ولدت مصرية بأصولها إلى اليونان وقد اشتهرت بذكائها أكثر من مظهرها. كانت تتحدث ما يصل إلى اثنتي عشرة لغة ، وكانت متعلمة جيدًا ، ووُصفت لاحقًا بأنها حاكمة "رفعت مناصب العلماء واستمتعت بصحبتهم".

غالبًا ما تُذكر الملكة المصرية بأن ذكاءها في الواقع يفوق الكثيرين كانت متعددة اللغات ودرست العديد من الموضوعات وقيل إنها ألفت بعض الأعمال في الأعشاب ومستحضرات التجميل. بالنظر إلى أن الإسكندرية البطلمية كانت أعظم مقر للتعلم في العالم القديم، فقد كان لديها فرصة كبيرة لتثقيف نفسها.

كانت كليوباترا يونانية وليست مصرية

كليوباترا لم تكن مصرية. بينما ولدت كليوباترا في مصر، تتبعت أصول عائلتها إلى اليونان المقدونية وبطليموس الأول سوتر. تولى بطليموس مقاليد مصر بعد وفاة الإسكندر عام 323 قبل الميلاد. وأطلق سلالة من الحكام الناطقين باليونانية استمرت لمدة ثلاثة قرون

كان أعضاء السلالة التي أسسها سلفها بطليموس من المتحدثين اليونانيين الذين كانوا عمومًا غير مهتمين بتعلم اللغة الأصلية للبلد الذي حكموا. كانت كليوباترا واحدة من القلائل في شجرة العائلة تلك الذين تعلموا اللغة المصرية ، مما جعلها محبوبة.

كان بعض أحفاد كليوباترا حكامًا أقوياء في حد ذاتها

أحفاد كليوباترا، حاكم مصر، هم جوليا مايسا الحاكمة الفعلية لروما، وزنوبيا، حاكمة تدمر.

بينما قُتل ابنها مع يوليوس قيصر، قيصرون، في شبابه كان لكليوباترا في الواقع بعض الأحفاد الأقوياء. يمكن لكل من جوليا ميسا وزنوبيا تتبع أصولهما إلى الملكة المصرية.

تزوجت كليوباترا من إخوتها

كانت TIL كليوباترا على الأرجح متزوجة من شقيقها، قبل أن ترفضه كحاكم مشارك. في حين أن الرفض قد أثار بعض الدهشة في ذلك الوقت إلا أن علاقة سفاح القربى لم تفعل ذلك. حكم الفراعنة البطالمة بالاشتراك مع زوجاتهم اللواتي كن في الغالب أخواتهم أيضًا.

السياق: تزوجت كليوباترا في الواقع من شقيقها بعد وفاة والدها، كما كان التقليد. في ذلك الوقت كان يبلغ من العمر 10 أعوام وكانت تبلغ من العمر 18 عامًا.

وبينما لم ترفض رسميًا شقيقها كحاكم مشارك، فقد تحدته بأن أصبحت عاشقة للأجنبي المحتل، يوليوس قيصر. تبعت فيما بعد قيصر إلى روما. بعد اغتيال قيصر ، عادت كليوباترا إلى مصر بقصد استعادة العرش.

توفي شقيقها في هذه الأثناء وتزوجت من شقيقها الأصغر للحفاظ على استمرارية الأسرة الحاكمة. توفي هذا الحاكم الثاني بعد فترة وجيزة من قيصر ، ربما بأمر من كليوباترا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه