;

التلوث البيئي: كيف نحمي كوكب الأرض من مخاطره؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
التلوث البيئي: كيف نحمي كوكب الأرض من مخاطره؟

التلوث البيئي، ربما سمعت هذا المصطلح كثيرًا على مدار حياتك، خاصة في الفترة الأخيرة، مع تغير المناخ عالميًا الناتج عن مخاطر التلوث، التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة والعكس بشكل كبير عن المعتاد.

تصدر مفهوم التلوث محركات بحث غوغل، إذ يحاول الكثيرون التواصل إلى العادات التي نفعلها في حياتنا، تؤدي إلى حدوث مخاطر على طبقة الأوزون والبيئة بشكل عام.

في هذا التقرير، سنخبرك عن مفهوم التلوث وأنواعه، الدول الأكثر تلوثًا عالميا، بالإضافة إلى كفيفة الحد منه والحفاظ على البيئة، في السطور التالية.

ما هو مفهوم التلوث؟

التلوث البيئي، الذي يحدث نتيجة استخدام بعض المواد سواء الصلبة أو الغازية والسائلة، عن هيئة شكل من أشكال الطاقة أو الصوت أو الحرارة، هذه المواد تكون غير صحية على صحة الإنسان أو التوازن البيئي، بالتالي تظل متواجدة في الهواء أو التربة، ينتج عنها بعض المخاطر التي تظهر على المدى البعيد.

أنواع تلوث البيئي

هناك عدة أشكال مختلفة من التلوث، لا يقتصر الأمر على الهواء فحسب، سنخبرك عنهم في السطور التالية:

تلوث الماء

من أحد أشكال التلوث هو تلوث الماء، الذي ينتج نتيجة إلقاء بعض المواد الكيميائية سواء من المصانع أو خلافه، بالإضافة إلى إلقاء روث الحيوانات، هذه العادات غير صحيحة تؤدي إلى تلوث الماء، بالتالي ربما تؤثر على صحة الإنسان في حال عدم تدوير المياه وتنقيتها بطريقة سليمة.

المواد التي تؤثر على تلوث المياه:

  • المعادن الثقيلة المتواجدة في الزئبق والرصاص.
  • المبيدات والأسمدة الزراعية
  • الملوثات الكيميائية الناتجة من المصانع
  • المخلفات الناتجة عن الصرف الصحي
  • المخلفات الناتجة عن معالجة الأغذية.

تلوث التربة

يحدث هذا النوع عادة، نتيجة زيادة نسبة المواد الكيميائية في التربة، بالتالي تؤدي إلى زيادة الضرر على البيئة وصحة الإنسان أو الكائنات الحية التي تتناول من المحصول المتواجد في التربة.

عندما تزيد نسبة المكونات المعدنية في التربة، زيادة تركيزها في التربة، تؤثر على تلوث التربة ومن الممكن أن تصيب الفرد بأمراض خبيثة.

التلوث الضوضائي

أو السمعي، الذي ينتج عن مصادر الصوت المزعجة وغير مرغوب فيها، التي تحدث بفعل الإنسان عادة، تؤدي إلى حدوث ضرر للأشخاص المحيطين من حولك.

هناك عدة أشكال من التلوث السمعي:

  • مكبرات الصوت
  • الآلات المختلفة التي ينتج منها صوت عال، من الأجهزة الكهربائية كالمكانس، وجزاازات العشب.
  • وسائل النقل في بعض الأحيان تكون مزعجة للغاية، مثل الطائرات والشاحنات، خاصة عندما تصدر الصافرة.

ما هو التلوث الضوضائي؟

يحدث التلوث الضوضائي أو السمعي، نتيجة إلى استخدام المعدات والآلات المزعجة، التي تصدر صوت عال يؤثر على المتواجدين من حولك.

ربما يؤدي التلوث الضوضائي إلى بعض المخاطر، خاصة لكبار السن والصغار، كالإصابة بالصداع الشديد مصاحب لألم في الأذن، الذي يجعل الفرد يشعر بعدم القدرة على التوازن.

التلوث المنزلي

هناك بعض العادات التي تؤدي إلى وجود التلوث داخل منزلك، سنطلعك على بعض الإرشادات عليك اتباعها لبقاء منزلك خال من الجراثيم:

التهوية الجيدة:

الحرص على تهوية المنزل جيدًا، التأكد من دخول الشمس للمنزل، التي تعمل على تقنية الهواء وقتل الجراثيم المتواجدة في الهواء، كما أن التهوية تعمل على تجديد الهواء في المنزل.

يفضل عدم التدخين في المنزل خاصة في حالة وجود أطفال، لضمان عدم تلوث الهواء بالمواد المتواجدة في السجائر، التي تؤثر على الجهاز التنفسي.

الحفاظ على نظافة المنزل:

من خلال التخلص من الأتربة المتواجدة على الأسطح، التأكد من عدم تراكم القمامة في المنزل أو غرف النوم والمراحيض، بالإضافة إلى مسح المنزل جيدًا والتأكد من نظافته.

غسل السجاد:

جيدًا على الأقل مرتين في الأسبوع، سواء باستخدام الفرشاة المبتلة بالمسحوق، أو تنظيفها فقط بالمكنسة الكهربائية، للتأكد من عدم تراكم الأتربة التي تستنشقها.

تنظيف الستائر:

المتواجدة في المنزل عليك بالحرص على تنظيفها، عندما يتراكم عليها طبقات التراب، تصبح خطيرة وتلوث الهواء.

كشفت دراسة حديثة أن معظم أمراض الربو والحساسية، تأتي نتيجة عدم تنظيف المنزل بطريقة صحيحة، التأكد من عدم تراكم الأتربة بداخله.

وضع نباتات التي تعمل على تقنية الهواء، يمكنك وضع واحدة فقط في الغرفة التي يجلس فيها أفراد الأسرة بشكل دائم.

الدول الأكثر تلوثًا في العالم

وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، التي كشفت عن الدول الأكثر تأثرًا بالتلوث، الذي يؤدي إلى وفاة 4.2 مليون شخص حول العالم.

بنغلاديش

احتلت بنغلاديش المرتبة الأولى، كأكثر الدول تأثرًا بالتلوث في العالم، فهم يعانون من تلوث الماء والهواء، بالإضافة إلى التلوث الضوضائي، نتيجة الأفران المستخدمة في صناعة الطوب والفحم، الذي ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون.

باكستان

حرق الأشجار وأفران الطوب ومصانع الصلب وحرق القمامة، هذه العادات الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث جميع أنواع التلوث، إذ تحاول الحكومة الباكستانية البحث عن حلول لمنع الأشخاص من القيام بهذه الأمور، حفاظًا على البيئة.

منغوليا

تحتل المركز الثالث من ضمن أكثر الدول تأثيرًا بالتلوث، نتيجة حرق الفحم والخشب، بجانب بقايا المحاصيل من خلال التخلص منها بطريقة تضر بصحة البيئة.

هذه العادات تؤدي إلى زيادة أمراض الجهاز التنفسي بنسبة كبيرة، إذ زاد مرض التهاب الرئوي في عام 2019-2020 بنسبة 270 في المائة.

أفغانستان

يصارع سكان أفغانستان مع أمراض الجهاز التنفسي، الذي يحدث نتيجة التلوث الشائع في البلد، إذ كشفت التقارير أن هناك الكثير من حالات التسمم الغذائي، نتيجة استخدام المياه الأمطار في الشرب، دون معالجتها.

الهند

من ضمن العادات التي تحدث في الهند، تؤدي إلى زيادة نسبة التلوث في الهواء أو التربة وأيضًا الضوضائي، جعلتها في المرتبة الخامسة عالميًا كأكثر الدول تأثرًا بالتلوث.

إندونيسيا

هل خطر على ذهنك أن التلوث من الممكن أن يتسبب في وفاة أشخاص؟، هذا ما تم الكشف عنه من خلال النتائج، التي أوضحت المخاطر الصحية التي تحدث للأفراد في إندونيسيا، نتيجة اتباع بعض العادات الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والأمراض الخبيثة.

كيف نحمي كوكب الأرض من التلوث البيئي؟

  • كشف لنا فيروس كورونا بعض المتغيرات التي يجب اتباعها عند صناعة وسائل التنقل، سواء الطيران أو السيارات وخلافه، من خلال الابتعاد نهائياً على وضع الغازات السامة التي تؤثر على الغلاف الجوي وبالتالي تزيد من مشكلة الاحتباس الحراري.
  • يرى بعض الخبراء أن بعض المصانع الصناعية يجب أن تبدأ إدخال الكهرباء في كثير من الصناعات، التي يتم استخدام الغازات الضارة بها كالطائرات وغيرها حفاظاَ على الغلاف الجوي من بعض المخاطر التي تزيد من مشكلة الاحتباس الحراري.
  • التفكير في حيل تحمي كوكب الأرض من التلوث، يعتبر من ضمن الأمور الذي يجب على الفرد التفكير بها دائماً، لضمان تنفس هواء نقي خال من الميكروبات والبكتيريا التي تدمر صحة الإنسان
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه