;

فيديو سيفاجئك: هل شاهدت كوكب الأرض قبل ذلك وهو يتنفس؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022
فيديو سيفاجئك: هل شاهدت كوكب الأرض قبل ذلك وهو يتنفس؟

أكد العديد العلماء أن كوكب الأرض مثله مثل باقي المخلوقات التي تعيش عليه، حيث يقوم مجازياً بعملية التنفس، بشقيها الرئيسيين، الشهيق والزفير، لكن على طريقة الأرض الخاصة.

وفي مقطع فيديو متداول عبر موقع التدوين تويتر، شاركه أحد العلماء من أجل توضيح هذه العملية، يظهر وكأن كوكب الأرض يتنفس شهيق وزفير.

ويظهر الفيديو أن القارات المتحركة تنكمش خلال فصل الصيف، مما يشير إلى الأوقات والأماكن التي تنمو فيها النباتات التي تمتص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، الأمر الذي يمثل عملية الشهيق.

بالعكس، عندما يحل الشتاء، يبدو أن القارات تتضخم، مما يشير إلى أن الغطاء النباتي يموت وأن الكربون يتم إطلاقه في الغلاف الجوي، وهي عملية الزفير.

وبحسب التقرير المنشور في مجلة "Live Science" العلمية، فإن هذا المشهد في النهاية هو جزء مهم من دورة الكربون، أو تدفق الكربون في جميع أنحاء نظام كوكب الأرض.

معلومات عن كوكب الأرض

ويطلق الكربون في الغلاف الجوي عن طريق تحلل المواد العضوية وتآكل الصخور المحتوية على مركبات الكربون، وعلى العكس من ذلك، يمكن أن تمتص المحيطات والنباتات الكربون الذي تستخدمه في عملية التمثيل الضوئي.

ويوضح المشهد الأهمية الكبيرة التي يمثلها الغطاء النباتي لكوكب الأرض وللحياة بشكل عام، حيث تعتبر الغابات بمثابة الرئة التي يتنفس من خلالها كوكبنا.

الأكسجين ضروري لحياة كوكب الأرض على الأقل بالنسبة للتنوع متعدد الخلايا مثل النباتات والحيوانات والبشر. إن قدرة الأرض على الحفاظ على جو غني بالأكسجين هو ما يميزها عن الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي لكنها وسيلة راحة حديثة نسبيًا.

يبلغ عمر الأرض أكثر من 4.5 مليار سنة وخلال أول ملياري سنة من وجودها، كان الغلاف الجوي خاليًا إلى حد كبير من الأكسجين. ثم حدث حدث الأكسدة العظيم. من غير المعروف بالضبط كيف حدث هذا أو متى بالضبط، لكن يُعتقد عمومًا أن البكتيريا الزرقاء في المحيط بدأت في ضخ ما يكفي من الأكسجين لتغيير تكوين الغلاف الجوي للكوكب.

ظهرت الكائنات وحيدة الخلية لأول مرة على الأرض منذ حوالي 3.5 مليار سنة وكان هذا التغيير قاتلاً للعديد منها. ومع ذلك استخدم آخرون هذا المورد الجديد لتشكيل هياكل أكثر تعقيدًا وتطوروا إلى أشكال حياة متعددة الخلايا و في النهاية تركوا المحيط على ارتفاع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه