;

مصر.. ضبط عصابة بحوزتها "كنز أثري ضخم" يضم 437 قطعة فرعونية

  • تاريخ النشر: السبت، 09 مارس 2024
مصر.. ضبط عصابة بحوزتها "كنز أثري ضخم" يضم 437 قطعة فرعونية

كشفت وزارة الداخلية المصرية عن تفاصيل ضبط تشكيل عصابي يمارس نشاطًا إجراميًا في مجال التنقيب والاتجار في الآثار، وبحوزته "كنز أثري ضخم" يضم 437 قطعة من العصر الفرعوني، بينها توابيت خشبية ومومياء وتماثيل حجرية وتمائم وقناعين من الخضب.

وقالت الداخلية في بيان لها نشرته عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل، إن ضبط التشكيل العصابي جاء بالتنسيق بين قطاعي شرطة السياحة والآثار والأمن العام، ومديرية أمن بني سويف، بعد ورود معلومات عن قيام ثلاثة أشخاص بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار، وإخفائهم بعض القطع الأثرية داخل قطعة أرض فضاء بدائرة مركز شرطة ناصر ببني سويف.

وأضافت الوزارة أنه بعد تقنين الإجراءات القانونية، تم استهداف المتهمين وضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بحيازتهم للقطع الأثرية، وأرشدوا عن مكان إخفائها، وعثر رجال الشرطة على 437 قطعة أثرية مختلفة الأحجام والأشكال، ترجع للعصر الفرعوني، وهي عبارة عن:

  • 3 توابيت خشبية مزخرفة بنقوش ورسومات هيروغليفية، بداخل إحداها مومياء ملفوفة بالكتان، ومزينة بقناع من الخضب.
  • 400 تمثال حجري يمثلون بعض الآلهة والملوك والكهنة والحيوانات المقدسة في الديانة المصرية القديمة.
  • 29 تميمة من الفخار والخزف والعقيق واللازورد والمرمر والعاج، تحمل رموزًا وأشكالًا دينية.
  • قناعان من الخضب يخصان التوابيت المضبوطة.
  • تمثال خشبي.
  • قنينتان من الفخار.

وأشارت الداخلية إلى أن المتهمين اعترفوا بأن المضبوطات ناتجة عن أعمال الحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بدائرة مركز شرطة الواسطى، وأنهم كانوا ينوون بيعها لأحد التجار بمبالغ مالية كبيرة.

وأكدت أنه تم عرض المضبوطات على الجهات المختصة بوزارة السياحة والآثار، وأفادت بأثريتها وقيمتها التاريخية والحضارية، وأنها تعود للعصر الفرعوني.

وأوضحت الوزارة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين، وتحرير محضر بالواقعة، وإحالتهم إلى النيابة العامة للتحقيق معهم، وتم نقل المضبوطات إلى مخزن للآثار لبني سويف.


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه