;

حديقة شازدة في إيران: ماسة تلمع وسط صحراء قاحلة (صور)

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أبريل 2024
حديقة شازدة في إيران: ماسة تلمع وسط صحراء قاحلة (صور)

واحدة من الأماكن المذهلة في إيران، هي حديقة شازدة، والمعروفة أيضًا باسم حديقة الأمير، وهي حديقة مورقة بشكل مدهش مليئة بالخضرة ونوافير المياه ومحاطة بصحراء قاحلة في الوقت ذاته.

تقع حديقة شازدة على بعد 6 كيلومترات من مدينة ماهان في مقاطعة كرمان، وهي حديقة فارسية تاريخية بنتها أسرة قاجار في نهاية القرن التاسع عشر. وتحمي جدران حجرية الجنة الخضراء من الصحراء القاسية المحيطة بها.

عند النظر إلى حديقة شازدة من الجو، تبدو وكأنها واحة مذهلة وسط بحر من الجفاف، وهذه الصور تجذب آلاف الأشخاص إلى هذا المكان كل عام.

تم إدراج حديقة شازدة، كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2011، وهي وجهة شهيرة للزوار من جميع أنحاء العالم.

حديقة شازدة في إيران: ماسة تلمع وسط صحراء قاحلة (صور)

تضم حديقة شازدة خمس نوافير مياه رائعة وتبلغ مساحتها 5.5 هكتارًا، وتتكون من مساحات خضراء مورقة وبرك جذابة، فضلاً عن الهندسة المعمارية المذهلة. وقد وُصِفت بأنها ألماسة تلمع في وسط الصحراء.

اسم حديقة شازدة يعني حرفياً "حديقة الأمير". تقع هذه الحديقة في ضواحي مدينة ماهان وتم بناؤها في عهد أسرة قاجار (1794 – 1925) بأمر من والي كرمان. تعد حديقة شازدة أكبر وأفضل الأمثلة على الحدائق الفارسية في إيران. حيث تقع في منطقة جافة وحارة، ولكن ما يميز هذه الحديقة هو الأشجار والنباتات الخضراء والمورقة في الحديقة.

حديقة شازدة في إيران: ماسة تلمع وسط صحراء قاحلة (صور)

بفضل نظام التحكم الذكي بالمياه، تتمتع الحديقة بدرجة حرارة معتدلة طوال العام. يتم التحكم في الثلوج الذائبة من الجبال القريبة باستخدام القنوات، وتتدفق من الجزء العلوي من الحديقة حيث يقع الجناح الرئيسي، وتمتد حتى مدخل الحديقة وفي النهاية إلى مدينة ماهان. يعتمد تدفق المياه في الحديقة وحتى النوافير الأصلية بشكل كامل على الجاذبية لتعمل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه