;

ماذا يحدث لجسدك عند الإقلاع عن التدخين من أول 20 دقيقة وحتى 15 عاماً!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 مايو 2023
ماذا يحدث لجسدك عند الإقلاع عن التدخين من أول 20 دقيقة وحتى 15 عاماً!

يطلق التدخين آلاف المواد الكيميائية في جسدك مع كل سيجارة تدخنها ونتيجة ذلك ليست فقط إلحاق الضرر بالرئتين ولكن أيضاً يتضرر العديد من أعضاء جسدك جراء كل يوم بسبب هذه العادة.

لكن حتى إذا كنت تدخن لسنوات عديدة، يمكنك التخلص من هذه الآثار السيئة للتدخين والاستفادة من الفوائد الصحية من الساعات الأولى التي تتوقف فيها عن التدخين، فيما يلي بعض الآثار الصحية العديدة التي تحدث داخل جسدك ويمكنك تجربتها عند الإقلاع عن التدخين اليوم. [1]

بعد 20 دقيقة من آخر سيجارة

تبدأ الآثار الصحية الإيجابية للإقلاع عن التدخين بعد 20 دقيقة من آخر سيجارة لك، حيث سيبدأ ضغط الدم والنبض في العودة إلى مستويات طبيعية أكثر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في أنابيب الشعب الهوائية التي لم تتحرك جيداً في السابق بسبب التعرض المستمر للدخان ستبدأ في التحرك مرة أخرى، هذا مفيد للرئتين، حيث تساعد هذه الألياف في إخراج المهيجات والبكتيريا من الرئتين، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

بعد 8 ساعات من آخر سيجارة

في غضون ثماني ساعات، ستعود مستويات أول أكسيد الكربون إلى المستوى الطبيعي، أول أكسيد الكربون مادة كيميائية موجودة في دخان السجائر تحل محل جزيئات الأكسجين في الدم، مما يقلل من كمية الأكسجين التي تتلقاها أنسجتك.

عندما يختفي أول أكسيد الكربون، تبدأ مستويات الأكسجين لديك في الارتفاع إلى مستويات طبيعية أكثر ويساعد هذا الأكسجين الزائد على تغذية الأنسجة والأوعية الدموية التي كانت تحصل على كمية أقل من الأكسجين أثناء التدخين.

بعد 24 ساعة من آخر سيجارة

بعد الامتناع عن التدخين ليوم كامل، تكون قد قللت بالفعل من خطر الإصابة بنوبة قلبية، هذا بسبب انخفاض انقباض الأوردة والشرايين بالإضافة إلى زيادة مستويات الأكسجين التي تذهب إلى القلب لتعزيز وظائفه وانخفضت أيضاً مستويات النيكوتين في مجرى الدم لديك إلى كميات ضئيلة في هذا الوقت.

بعد 48 ساعة من آخر سيجارة لك

في غضون 48 ساعة، تبدأ النهايات العصبية المتضررة سابقاً في النمو من جديد، قد تبدأ أيضاً في ملاحظة أن الحواس التي كانت باهتة في السابق بسبب التدخين تتحسن، قد تدرك أنك تشم وتتذوق الأشياء أفضل مما كنت عليه من قبل.

بعد 72 ساعة من آخر سيجارة لك

في غضون ثلاثة أيام بعد الإقلاع عن التدخين، ستجد نفسك غالباً تتنفس بسهولة أكبر وذلك لأن الشعب الهوائية داخل الرئتين بدأت تسترخي وتنفتح أكثر وهذا يجعل تبادل الهواء بين ثاني أكسيد الكربون والأكسجين أسهل.

بالإضافة إلى ذلك، تزداد سعة رئتيك أو قدرة رئتيك على الامتلاء بالهواء بعد حوالي ثلاثة أيام من الإقلاع عن التدخين.

بعد أسبوع من آخر سيجارة

إن مرور أسبوع كامل على الإقلاع عن التدخين مهم ليس فقط لصحتك ولكن لمعدل نجاحك في الإقلاع عن التدخين على المدى الطويل، المدخنون الذين نجحوا في قضاء أسبوع واحد دون تدخين هم أكثر عرضة تسع مرات أكثر للإقلاع عن التدخين بنجاح.

تزداد فرص الإقلاع عن التدخين بشكل جيد مع كل محاولة، لذا إذا تمكنت من الوصول إلى أسبوع واحد، فيمكنك تحقيقه مدى الحياة.

بعد أسبوعين من آخر سيجارة

في غضون أسبوعين من الإقلاع عن التدخين، قد تبدأ في ملاحظة أنك لا تتنفس بسهولة فحسب، أنت أيضاً تمشي بشكل أسهل وهذا بفضل الدورة الدموية المحسنة والأكسجين، كما يزداد عمل وظيفة الرئة لديك بنسبة تصل إلى 30٪ بعد أسبوعين من التوقف عن التدخين.

بعد شهر من آخر سيجارة

في غضون شهر، يمكنك اختبار العديد من التغييرات الصحية المتعلقة بالإقلاع عن التدخين، حيث يشعر المرء بإحساس بالطاقة الكلية المتزايدة وقد تلاحظ أيضاً انخفاض العديد من الأعراض المرتبطة بالتدخين، مثل احتقان الجيوب الأنفية وضيق التنفس مع ممارسة الرياضة.

بالإضافة إلى هذه الفوائد، فإن الألياف الموجودة في الرئتين والتي تساعد في الحفاظ على صحة الرئتين تنمو مرة أخرى ويمكن أن تساعد هذه الألياف في تقليل تراكم المخاط الزائد والحماية من الالتهابات البكتيرية.

بعد ثلاثة أشهر من آخر سيجارة

في غضون ثلاثة أشهر بعد الإقلاع عن التدخين، يمكن للمرأة تحسين خصوبتها وتقليل خطر ولادة طفلها قبل الأوان.

بعد ستة أشهر من آخر سيجارة

بعد ستة أشهر من الإقلاع عن التدخين، غالباً ما يلاحظ الكثير من الناس أنهم أصبحوا أكثر قدرة على التعامل مع الأحداث المجهدة التي تأتي في طريقهم دون الشعور بالحاجة إلى التدخين.

قد يلاحظون أيضاً أنهم يسعلون كمية أقل من المخاط والبلغم وذلك لأن المسالك الهوائية تكون أقل التهاباً دون التعرض المستمر لدخان السجائر والمواد الكيميائية الموجودة داخل السجائر.

بعد مرور عام على آخر سيجارة

بعد عام واحد من الإقلاع عن التدخين، ستشهد رئتيك تحسينات صحية هائلة من حيث السعة والأداء وستلاحظ مدى سهولة التنفس عند إجهاد نفسك ومقدار السعال الأقل مقارنة بالوقت الذي قمت فيه بالتدخين.

بالإضافة إلى هذه الفوائد الصحية، ستوفر قدراً كبيراً من المال، حيث أن تدخين السجائر مكلف وإذا كنت تدخن علبة سجائر يومياً، فستوفر آلاف الجنيهات في عام واحد.

بعد ثلاث سنوات من آخر سيجارة

في غضون ثلاث سنوات بعد الإقلاع عن التدخين، انخفض خطر إصابتك بنوبة قلبية إلى مستوى غير المدخن.

لا يحد التدخين من تدفق الأكسجين إلى القلب فقط، كما أنه يضر بطانة الشرايين، حيث تبدأ الأنسجة الدهنية في التراكم، مما يزيد من احتمالية تعرض الشخص لنوبة قلبية أو سكتة دماغية، يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في عكس هذه الآثار وتعزيز صحة القلب في السنوات القادمة.

بعد خمس سنوات من آخر سيجارة لك

بعد خمس سنوات من الإقلاع عن التدخين، انخفض خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة بمقدار النصف مقارنة بوقت التدخين، وفقاً لجامعة نورث كارولينا.

بعد 10 سنوات من آخر سيجارة لك

الآن انخفض خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة، الخلايا التي كانت سرطانية سابقاً يتم استبدالها الآن بخلايا سليمة.

بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة، ينخفض ​​أيضاً خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالتدخين، يتضمن ذلك تقليل مخاطر الإصابة بسرطانات:

  • الفم
  • المريء
  • المثانة
  • الكلى
  • البنكرياس

بعد 15 عاماً من آخر سيجارة لك

بعد مرور 15 عاماً، انخفض خطر إصابتك بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية إلى ما يعادل خطر إصابة الشخص الذي لم يدخن من قبل، في حين أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء فيما يتعلق بآثار التدخين، فإن قضاء 15 عاماً خالي من التدخين يمثل معلماً رئيسياً لصحتك ورفاهيتك بشكل عام. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه