;

باحثة سعودية تبتكر جهازا لتشخيص أمراض القلب الحرجة خلال 15 دقيقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 ديسمبر 2023
باحثة سعودية تبتكر جهازا لتشخيص أمراض القلب الحرجة خلال 15 دقيقة

توجت الباحثة السعودية ولاء خشيم، بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية في نسختها السادسة المقدمة من "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" لعام 2023، وذلك عن ابتكارها جهاز تشخيص مصغر وسهل الاستخدام قادراً على الكشف السريع والدقيق عن المؤشرات الحيوية لمرضى الأزمات القلبية.

ويساعد ابتكار "خشيم" في الكشف السريع عن عدة مؤشرات قلبية حرجة خلال 15 دقيقة، كما يتضمن التشخيص المبكر والدقيق للنوبات القلبية وأمراض القلب.

ويتميز الجهاز المبتكر بتصميمه السهل الاستخدام، حيث يعمل من خلال 3 مكونات أساسية: مستشعر حيوي يعتمد على مجموعة مشتركة من الأقطاب المصنوعة من الغرافين والمحفورة بالليزر (LSGEs)، متصلة مباشرة مع المكون الثاني "كاوستات" (KAUSTat)، وهو منظم كمون مصغر يتصل لاسلكياً عبر البلوتوث مع هاتف ذكي يمثل المكون الثالث.

ويضمن هذا الابتكار الحصول على نتائج سريعة بسهولة، ويؤمن معلومات صحية تتيح اتخاذ القرارات الاستباقية، ويمكن تطبيق هذه التقنية كاختبار منزلي، ما يفيد الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، وخاصة كبار السن ومرضى السكري المعرضين لنوبات قلبية صامتة دون أعراض. ويعد أيضاً أداة قيمة في سيارات الإسعاف أو في المستشفيات لإجراء تقييم سريع لحالات النوبات القلبية المشتبه فيها.

وتتعاون الباحثة السعودية مع الخبراء لتوسيع نطاق ابتكارها، وتحسين التصاميم، وصياغة استراتيجية عمل قوية، وتنسيق تسويق المنتج. كما تهدف إلى ضمان اندماجه السلس في تطبيقات الرعاية الصحية المتنوعة. وتعمل على توسيع تطبيقاته إلى ما هو أبعد من تشخيص القلب. بالإضافة إلى ذلك، تركز على الحصول على الموافقات التنظيمية العالمية، بهدف اعتماده على نطاق واسع في أنحاء العالم كافة، وخاصة في البلدان النامية.

يذكر أن الدكتورة ولاء خشيم زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراة في جامعة إم آي تي، وحصلت على درجة الدكتوراة في الهندسة الحيوية من مختبر أجهزة الاستشعار بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست). وحصلت على درجة الماجستير من جامعة أكسفورد، ودرجة البكالوريوس من جامعة كوينز في شارلوت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه