;

5 نصائح ذهبية للإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 مارس 2024
5 نصائح ذهبية للإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان.. تعرف عليها

يُعد الصيام فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، والتخلص من هذه العادة الضارة، واستبدالها بغيرها من العادات المفيدة التي تحسن الصحة العامة، وتطهر الجسم من السموم، وتعزز الجهاز المناعي.

ويُعتبر الصيام في رمضان بمثابة بداية جديدة للمدخنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين، حيث يُجبرون على الامتناع عن هذه العادة خلال ساعات النهار، وهو الأمر الذي يُساعد في تقليل الاعتماد الجسدي على النيكوتين ويُعزز القدرة على التحكم في الرغبة الشديدة في التدخين.

وبالرغم من أن التوقف عن التدخين ليس بهذه السهولة، إلا أن الدراسات تشير إلى أن الأمر ليس مستحيلاً، إذ يحتاج فقط للإرادة والتصميم في مطلع رحلة التوقف عن التدخين.

  • اقرأ أيضاً

مشروب يقضي على العطش خلال الصيام.. خبير يوضح حقيقة فاعليته

ويشير موقع "ويكي هاو"، أن المدخنين يعانون من الصداع أثناء ساعات الصيام، نتيجة لانخفاض مستويات النيكوتين في الدم، مما يؤدي إلى ضعف التركيز والشعور بالتشتت، والعصبية، والإرهاق.

وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه الأعراض لا تستمر بنفس حدتها طوال شهر رمضان، إذ تنخفض تدريجياً ويقل تأثيرها بعد مرور الأسبوع الأول، ومنه يستطيع المدخن أن يبني على النتائج التي حققها بإجراء تعديلات على نمط الحياة اليومي، ليجد نفسه يحقق الهدف المنشود في نهاية شهر رمضان المبارك.

وتبدأ هذه التعديلات بتقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها تدريجيًا، ومن ثم الابتعاد عن الأماكن المليئة بالمدخنين كالمقاهي والكافيهات، وممارسة بعض الأنشطة التي من شأنها تقليل الرغبة في التدخين، كالتمارين الرياضية، والانخراط في هوايات تُقلل الرغبة في التدخين.

كما يُفضل تناول الفواكه والخضروات الطازجة لتنقية الجسم من السموم والمركبات الضارة، وزيادة قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض التي تصيب الجسم.

  • اقرأ أيضاً

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟.. خبير يجيب

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه