;

عجائب الطبيعة: نبع يتوقف عن التدفق ثم يعود مجددًا كل 15 دقيقة

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021
عجائب الطبيعة: نبع يتوقف عن التدفق ثم يعود مجددًا كل 15 دقيقة

يقع شرق مدينة أفتون مباشرة، عند سفح جبل صخري في ولاية وايومنغ في الولايات المتحدة الأمريكية، واحدة من أكثر العجائب الطبيعية غموضًا في العالم وهو نبع إيقاعي يتوقف بشكل متقطع ويبدأ في التدفق كل 15 دقيقة تقريبًا.

نبع سويف كريك يتدفق بشكل متقطع كل 15 دقيقة

لا يوجد سوى عدد قليل من الينابيع الإيقاعية أو المتقطعة التدفق في العالم والينابيع المتقطعة في وادي سويفت كريك في ولاية وايومنغ بالولايات المتحدة هي أكبرها جميعًا.

كما يوحي اسمه، يتدفق هذا النبع الغريب بشكل متقطع، حيث سترى كمية كبيرة من المياه تخرج من حفرة في الجبل ثم تتدفق لأسفل لتشكل جدولًا كبيرًا لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ثم تجف لمدة 15 دقيقة أخرى قبل أن تبدأ الدورة من جديد، لكن أسباب هذا التدفق المتقطع ليست مفهومة تمامًا، لكن العلماء لديهم نظرية جيدة حول تفسير ذلك.

يُعتقد أن الينابيع الإيقاعية تعتمد على تأثير سيفون siphon effect في التدفق والتوقف في فترات زمنية معينة، حيث أنه في الأساس، يجري الماء باستمرار في كهف تحت الأرض ولكن يجب أن يمر عبر أنبوب ضيق مع نقطة مرتفعة تقع فوق مخرج سطح النبع وعندما يصل منسوب المياه إلى تلك النقطة المرتفعة، فإنه يخلق تأثير سيفون، يمتص الماء من الكهف ويسمح للينابيع بالتدفق ومع ذلك، ينخفض ​​مستوى الماء في النهاية إلى النقطة التي يندفع فيها الهواء إلى أنبوب الخروج، مما يقطع التدفق حتى يرتفع مستوى الماء مرة أخرى.

قال البروفيسور كيب سولومون، عالم الهيدرولوجيا بجامعة يوتا: "لا يمكننا التفكير في تفسير آخر في الوقت الحالي، حيث تم الآن اختبار محتوى غاز مياه الينابيع في جامعة يوتا وتشير البيانات بقوة إلى أن الماء قد تعرض للهواء تحت الأرض وهذا دعم قوي لنظرية أو تأثير سيفون".

يعمل النبع الإيقاعي في ولاية وايومنغ فقط بهذه الطريقة المتقطعة من أواخر الصيف إلى الخريف، عندما تكون مستويات المياه الجوفية أقل، لذا ضع ذلك في الاعتبار إذا كنت تخطط لوضعه في قائمة عجائب الطبيعة التي يجب مشاهدتها في سفرتك القادمة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه