;

10 من أجمل أفلام مارلون براندو… العراب المدهش

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
10 من أجمل أفلام مارلون براندو… العراب المدهش

عند الحديث عن أفلام مارلون براندو، بالتأكيد أول ما يخطر في بالك، دوره العظيم الذي لا يُنسى في فيلم الأب الروحي أو العراب، لكن براندو أهميته كممثل لا تتلخص فقط في هذا الدور الرائع، جلب مارلون براندو الواقعية إلى هوليوود بأسلوبه الطبيعي في التمثيل وغيّر إلى الأبد الطريقة التي يتعامل بها ممثلو الأفلام مع حرفتهم. حتى القمصان والسترات والجينز الذي كان يرتديه على الشاشة غير الطريقة التي يرتدي بها الرجال ملابسهم لسنوات لاحقة. في هذا المقال، نستعرض أهم وأفضل أفلام مارلون براندو في القائمة أدناه.

أفلام مارلون براندو

أفلام مارلون براندو ومسيرته الفنية، جعلته بلا شك الممثل الأكثر تأثيرا في تاريخ السينما الأمريكية؟ منذ اللحظة التي ظهر فيها مارلون براندو لأول مرة على الشاشة الكبيرة، في فيلم Fred Zinneman"s The Men عام 1950، لفت النظر إليه وسرق محبة الجماهير العريضة. لعب كل شيء، من الشخصيات التاريخية النبيلة إلى الشرير السيكوباتي.

أفضل 10 أفلام لمارلون براندو في مسيرته السينمائية

فيلم A Streetcar Named Desire

واحد من أهم أفلام مارلون براندو، هذا الفيلم حوّل مارلون براندو على الفور إلى رمز ثقافي، يروي فيلم A Streetcar Named Desire قصة بلانش دوبوا (التي تلعب دورها فيفيان لي الحائزة على جائزة الأوسكار) وهي مدرسة في ولاية ميسيسيبي، بعد أن وقعت في أوقات عصيبة، تسافر إلى نيو أورلينز للبقاء. مع آخر أفراد عائلتها المتبقين: أختها ستيلا (كيم هانتر). ستيلا أكثر من سعيدة لتقديم المساعدة لشقيقتها ولكن سرعان ما يغضب زوجها ستانلي (براندو) بسبب وجود بلانش في منزلهم، يبدو أنه لا مفر من أن ينتهي هذا الوضع المعيشي بشكل سيئ للغاية.

على الرغم من أن جميع شخصيات الممثلين في هذا الفيلم مدهشة، إلا أن تصوير براندو لشخصية ستانلي كوالسكي أصبح أسطوريًا. الحضور الذكوري المتحكم القوي في أبسط صوره، دور لا يمكن أن يلعبه سوى شخص يتمتع بجاذبية براندو. رغم أن الشخصية التي قدمها يجب أن تكون مثيرة للاشمئزاز ومع ذلك ، بطريقة ما، يجذبك إليه. 

فيلم The Godfather

فيلم The Godfather، الذي يعتبر عالميًا أحد أعظم الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق، فيلم العصابات الذي تتم مقارنة جميع أفلام العصابات الأخرى به. يقدم مارلون أحد أكثر الأدوار شهرة في تاريخ أفلام مارلون براندو وهو يلعب دور دون فيتو كورليوني، "الأب الروحي" ورئيس عائلة الجريمة في كورليوني.

تدور أحداث الفيلم في الأربعينيات من القرن الماضي استنادًا إلى رواية ماريو بوزو الملحمية وكان فيلم The Godfather أول فيلم عصابات كبير يتم سرده من منظور أحد رجال العصابات. شارك بوزو في الفيلم، حتى إنه شارك في كتابة سيناريو الفيلم مع المخرج فرانسيس فورد كوبولا. كتب بوزو في الواقع شخصية دون فيتو كورليوني مع وضع براندو في الاعتبار للعب الشخصية، لذلك عندما تم عرض الفيلم على مارلون براندو، قام بوز، بتضمين ملاحظة مع النص قائلا فيها، "أنت الممثل الوحيد الذي يمكنه لعب دور الأب الروحي". من الواضح أن بوزو كان على حق وفاز براندو بثاني جائزة أوسكار لأفضل ممثل عن هذا الدور. وفاز الفيلم نفسه بجائزة أفضل صورة وأفضل سيناريو مقتبس.

فيلم On the Waterfront

ليس فقط هو واحد من أفضل أفلام مارلون براندو، لكن كان هذا الفيلم الجريء هو الفيلم الذي حصل فيه أخيرًا مارلون براندو على أوسكار لأفضل ممثل بعد ثلاثة ترشيحات سابقة. الفيلم من بطولة براندو في دور تيري مالوي، عامل الشحن والتفريغ السابق الذي كان يعمل كخادم لرئيس النقابة، جوني فريندلي. تم تصوير فيلم On The Waterfront في موقع في هوبوكين، نيو جيرسي وهو مستوحى من سلسلة مقالات New York Sun الحائزة على جائزة بوليتزر لمالكولم جونسون. ركزت المقالات على فضح الفساد والابتزاز السائد على طول الواجهات البحرية في هوبوكين في ذلك الوقت.

إلى جانب أوسكار مارلون، فاز فيلم On The Waterfront بثماني جوائز أوسكار إجمالاً، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل سيناريو وأفضل مخرج وأفضل ممثلة مساعدة لإيفا ماري سانت.

فيلم Apocalypse Now

فيلم حرب مكثف وسريالي، فيلم Apocalypse Now هو في الواقع تعديل حديث لرواية جوزيف كونراد، Heart of Darkness. تدور أحداث الفيلم خلال حرب فيتنام ويقوم ببطولته مارتن شين في دور الكابتن بنيامين ويلارد وهو ضابط في العمليات الخاصة بالجيش الأمريكي الذي تم تكليفه بمهمة سرية لاغتيال الكولونيل والتر إي كورتز (براندو). بينما يسافر ويلارد أسفل نهر نونغ إلى قاعدة كورتز العصامية في كمبوديا، يتعلم المزيد عن كورتز الغامض من خلال قراءة ملفه. كلما قرأ أكثر، كلما بدأ ويلارد في فهم والإعجاب بهذا الجندي المنشق وكلما زاد تساؤله في الأثر النفسي الذي تلحقه هذه الحرب بأولئك الذين يقاتلون.

فيلم Apocalypse Now يضم طاقمًا رائعًا، بما في ذلك روبرت دوفال ودينيس هوبر وهاريسون فورد ولورنس فيشبورن، إلا أن المشكلات التي نشأت أثناء صنع فيلم Apocalypse Now كانت عديدة . استغرق ما بعد الإنتاج وحده ما يقرب من ثلاث سنوات حتى يكتمل بسبب الكم الهائل من اللقطات (ما يقرب من 200 ساعة) وتم تصويره في موقع في الفلبين.

فيلم Viva Zapata

مستوحى من السيرة الذاتية، Zapata The Unconquerable للكاتب إيدجيكومب بينشون، يحكي Viva Zapata قصة حياة الثوري المكسيكي الشهير إيمليانو زاباتا (الذي يؤديه مارلون براندو). من إخراج إيليا كازان، كتب سيناريو الفيلم الروائي العظيم جون شتاينبك. من أجل إضفاء طابع أصيل على الفيلم، درس كازان والمنتج داريل إف زانوك العديد من الصور التي التقطت خلال فترة الثورة المكسيكية (1909-1919). والتي كان لها تأثير كبير على الأسلوب البصري للفيلم.

فاز أنتوني كوين بجائزة الأوسكار عن دوره كشقيق زاباتا، يوفيميو زاباتا ولكن خلف الكواليس كان هناك خلاف بين كوين وبراندو. بعد سنوات، اكتشف الاثنان أن هذا العداء قد شجعه إيليا كازان بمهارة من أجل تحسين أدائهما في الفيلم. في الواقع، كان قازان معروفًا بتشجيع المنافسة بين ممثليه.

فيلم Julius Caesar

واحد من أهم أفلام مارلون براندو، الفيلم مستند على المسرحية الكلاسيكية لوليام شكسبير، يوليوس قيصر وهو الفيلم الذي أثبت أخيرًا مدى تمثيل مارلون للمعارضين، مما أكسبه ترشيحه الثالث على التوالي لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل. يدور الفيلم حول اغتيال الإمبراطور الروماني الأسطوري يوليوس قيصر وما أعقب ذلك من انتقام من تلميذه مارك أنتوني الذي لعب دوره مارلون براندو.

فيلم Guys and Dolls 

يعتبر فيلم Guys and Dolls فريد من نوعه في مسيرة مارلون المهنية. ليس فقط ظهوره الوحيد في فيلم موسيقي، بل هو أيضًا واحد من المرات القليلة التي ظهر فيها في فيلم كوميدي. تدور أحداث الفيلم في مدينة نيويورك في الأربعينيات من القرن الماضي ويلعب براندو دور سكاي وهو مقامر يراهن دائمًا بشكل كبير ويفوز. لذلك، عندما يتحداه صديقه القديم، ناثان ديترويت (فرانك سيناترا)، فيما يبدو أنه رهان سهل بقيمة 1000 دولار، يوافق سكاي دون تردد.

للفوز بالرهان، يتعين على سكاي ببساطة إقناع فتاة (من اختيار ناثان) بالذهاب معه في رحلته المخطط لها مسبقًا إلى هافانا، كوبا. سكاي واثق من احتمالات فوزه حتى يختار ناثان، الرقيب سارة براون (جان سيمونز)، لتكون هذه الفتاة. يستند فيلم Guys and Dolls على مسرحية برودواي الموسيقية التي تحمل الاسم نفسه والتي بدورها تستند إلى قصتين قصيرتين من تأليف دامون رونيون.

فيلم Mutiny on the Bounty

روي هذا الإصدار الجديد من Technicolor لفيلم 1935 الكلاسيكي قصة تمرد 1789 الواقعي على متن السفينة HMS Bounty والذي قاده الملازم الأول في السفينة، فليتشر كريستيان (الذي يلعبه مارلون). تمامًا مثل الفيلم الأصلي لعام 1935، تم أخذ القصة في المقام الأول من رواية تمرد أون ذا باونتي للكاتب تشارلز نوردهوف وجيمس نورمان هول.

فيلم The Men

الفيلم الذي يمثل أول ظهور لمارلون براندو، The Men، يقدم نظرة متعمقة على الصراع اليومي الذي يواجهه المحاربون القدامى الذين يتعافون من إصابات العمود الفقري. يلعب مارلون دور كين وهو رياضي سابق وجندي مشلول من الخصر إلى أسفل بعد إصابته برصاصة في الظهر خلال الحرب العالمية الثانية.

غير قادر على التعامل مع حياته الجديدة كمصاب بشلل نصفي، يدفع خطيبته، إيلين بعيداً عنه ويغرق في شفقة على نفسه، حتى مع تعافي المحاربين القدامى الآخرين في المستشفى. يأمل طبيبه، الدكتور بروك، أنه من خلال تقريب كين من المصابين بشلل نصفي، يمكنه مساعدة كين في العثور على فرصة جديدة للحياة. 

للتحضير لدور كين، عاش مارلون فعليًا في مستشفى الجيش لمدة شهر، مستخدمًا كرسيًا متحركًا وخضع للعلاج وقضاء بعض الوقت مع المرضى. حتى أثناء التصوير، ظل براندو على كرسيه المتحرك داخل وخارج التصوير.

فيلم One-Eyed Jacks

الفيلم الأول والوحيد الذي أخرجه مارلون براندو، One-Eyed Jacks يعتمد على رواية الموت الأصيل لهندري جونز للكاتب تشارلز نيدر. وبفضل الإعداد غير المعتاد لفيلم One-Eyed Jacks على ساحل كاليفورنيا  يعرض هذا الفيلم بعض المناظر الرائعة على شاطئ البحر التي لا تُشاهد كثيرًا في النوع الغربي. على الرغم من أن سام بيكينبا وجاي تروسبير وكالدر ويلينجهام جميعهم شاركوا في تطوير السيناريو، يدعي كارل مالدن أن براندو هو المسؤول حقًا عن إنشاء قصة الفيلم.

قام مارلون، المخرج عديم الخبرة، بتصوير لقطات أكثر من اللازم وكان الفيلم يتجاوز الميزانية بشكل كبير ولذلك تدخلت استوديوهات باراماونت أخيرًا. لقد أخذوا الفيلم بعيدًا عن براندو من أجل الانتهاء منه. لم يكن مارلون سعيدًا أبدًا بالقطع المسرحي للفيلم، معتقدًا أن الشخصيات لم تكن معقدة كما كان يحبها. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه