;

خندق ماريانا.. تعرف على أسرار أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية

مكان ذو أهمية علمية كبيرة حيث يقدم للعلماء نظرة على كيفية نشوء الحياة في الظروف القاسية

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024
خندق ماريانا.. تعرف على أسرار أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية

تغطي المحيطات أكثر من 70% من سطح الأرض، وتخفي أعماقها أسرارًا لا حصر لها. فعلى الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي، لا يزال ما يقارب 80% من أعماق البحار غير مكتشف.

واحدة من هذه النقاط العميقة المهمة التي يسعى الباحثون لاستكشافها منذ سنوات بعيدة، هي خندق ماريانا، والمعروف بأنه أعمق نقطة على سطح الأرض، والذي سنغوص معًا في أعماقه خلال التقرير التالي، ونستكشف عجائبه وتحدياته. كما سنلقي نظرة على الظروف القاسية التي تسود في هذه الأعماق، ونتعرف على الكائنات الحية الفريدة التي تتكيف معها.

أين يقع خندق ماريانا

إذا كنت تتساءل أين تقع أعمق نقطة في العالم؟ الإجابة ببساطة في غرب المحيط الهادي، على بعد حوالي 2500 كيلومتر شرق جزر ماريانا الشمالية، حيث يمكنك العثور على خندق ماريانا.

ولكن كم عمق خندق ماريانا الذي يجعله أعمق نقطة في البحر والعالم؟ يصل عمقه إلى 11,034 مترًا (36,228 قدمًا) وذلك عند "نقطة تشالنجر".

قصة خندق ماريانا

يعد خندق ماريانا مكانًا ذا أهمية علمية كبيرة، حيث يقدم للعلماء نظرة ثاقبة على كيفية نشوء الحياة في الظروف القاسية. كما يساعد دراسة الكائنات الحية في الخندق على فهم التنوع البيولوجي على كوكبنا بشكل أفضل.

بدأت قصة الخندق عام 1875 عندما  اكتشف لأول مرة من قبل بعثة سفينة "تشالنجر" البريطانية. وفي عام 1951، قامت البعثة الأمريكية "غالاهيد" بقياس عمق الخندق لأول مرة، حيث وصل إلى 10,994 مترًا. وبعدها بعام واحد، أي 1960، وصلت مركبة "تريستي" بقيادة دون والش وجاك بيكارد إلى قاع الخندق لأول مرة.

وفي عام 2012، أصبح المخرج جيمس كاميرون أول شخص ينفرد بالغوص إلى قاع الخندق في مركبة "ديبسي تشالنجر". ثم في عام 2019، قامت بعثة المستكشف فيكتور فيسكوفو، بإرسال مركبة غاطسة آلية إلى الخندق، واكتشفت العديد من الكائنات الحية الجديدة.

 Mariana Trench 1

ماذا وجد العلماء في خندق ماريانا؟

يتساءل كثيرون عن ماذا يعيش في خندق ماريانا؟ وكذلك هل توجد كائنات حية في خندق ماريانا؟ باعتباره أعمق نقطة على سطح الأرض. ويعتقد الباحثون أن خندق ماريانا موطن لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية التي تتكيف مع الظروف القاسية للغاية.

وتشمل بعض هذه الكائنات: البكتيريا التي تعتمد على الكيميائيات الحرارية والتحلل الكيميائي للطاقة. وبعض أنواع الأسماك ذات الأجسام الشفافة أو ذات العيون الكبيرة أو بدون عيون.

كذلك بعض القشريات مثل الروبيان والكركند. والرخويات مثل الأخطبوطات والحبار. والديدان المسطحة، وهي نوع من الديدان ذات الأجسام المفلطحة.

10 أسرار عن خندق ماريانا

يعتبر خندق ماريانا من أكثر الأماكن في كوكب الأرض إثارة لاهتمام العلماء والباحثين حول العالم، لأن من خلاله يمكن استكشاف العديد من الأسرار حول الأعماق. وفي السطور التالية، نستعرض معكم حقائق مثيرة عن خندق ماريانا.

. لو وضعنا جبل إيفرست في خندق ماريانا، فسوف يرتفع ذروته فوق سطح الماء بحوالي كيلومتر واحد فقط.

. يعتقد أن خندق ماريانا يحتوي على كمية من الذهب تعادل قيمتها 10 تريليون دولار.

. لا يزال هناك الكثير من الغموض حول خندق ماريانا، حيث لم يتم استكشاف سوى 5٪ فقط منه.

. اكتشف فريق من العلماء ما يمكن أن يكون أعمق فيروس تم تحديده في محيطات الأرض، حيث اكتشفوه في رواسب مأخوذة من عمق 8900 متر في خندق ماريانا بالمحيط الهادئ.

. قام جيمس كاميرون، مخرج فيلم "تايتانيك" باستكشاف الخندق، مستعينا بغواصة قادته إلى عمق بلغ حوالي 35787 قدما (10908 أمتار)، مسجلاً رقما قياسيا عالميا في عام 2012.

. عام 2019، عثر المستكشف فيكتور فيسكوفو عن تأثير البشرية الضار الذي وصل تداعياته إلى أعمق نقطة في الأرض، وذلك عندما لاحظ وجود كيس بلاستيكي وأغلفة حلوى في قاع خندق ماريانا.

. يعتبر الخندق أعمق موقع على وجه الأرض، حيث يصل أدنى نقطة له إلى 11 ألف متر بالقرب من جزر ماريانا.

. يقع الخندق في أبعد منطقة عن سطح الأرض، والتي تحمل اسم منطقة هادال بيلاجيك، أو منطقة هادال.

. تعد منطقة الهدال واحدة من المناطق الأقل استكشافًا على وجه الأرض، حيث يعتقد أنه لا يمكن لأي شيء البقاء على قيد الحياة هناك.

. تم تصنيف خندق ماريانا كمحمية ونصب تذكاري وطني أمريكي في عام 2009. وذلك لحماية الكائنات الحية النادرة التي تزدهر في أعماقه.

 Mariana Trench 2

معلومات عن خندق ماريانا

خندق ماريانا، عالم غامض وغني بالأسرار، ينتظر المزيد من الاكتشافات في المستقبل. لكن حتى الآن هناك بعض المعلومات البارزة عنه أهمها:

. يبلغ طول الخندق 2550 كيلومترًا.

. عرض الخندق 69 كيلومترًا في أقصى حد له.

. الضغط يعادل 1086 بار (15,750 رطلًا لكل بوصة مربعة)، أي ما يعادل ضغط 1,000 طائرة جامبو على سطحك.

. تتراوح درجة حرارة المياه هناك بين 34 إلى 39 درجة فهرنهايت. ولكن توجد فتحات حرارية مائية في جميع أنحاء الخندق تخرج منها مياه كافية لإحراق أي شخص عند درجة حرارة 700 درجة فهرنهايت.

. السطح مغطى بطبقة سميكة من الرواسب.

. المياه مظلمة للغاية، حيث لا يصل ضوء الشمس إلا إلى عمق 200 متر.

. يعتقد أن الخندق هو أحد أقدم قاع البحار على الكوكب حيث يبلغ عمره حوالي 180 مليون سنة.

. هناك أكثر من 200 من الكائنات الحية الدقيقة والمخلوقات الصغيرة المعروفة التي تعيش هناك، بما في ذلك القشريات ومزدوجات الأرجل.

. العالم جاك بيكارد والملازم في البحرية الأمريكية دون والش هما أول من يصل إلى أعماق هذا الموقع.

. شغل الخندق وغموضه وجاذبيته بعض كتاب الروايات الخيالية. وقام ستيف ألتن، المؤلف الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز، بسرد إحدى الحكايات عن الخندق داخل كتابه "ميج".

. وقع الرئيس جورج دبليو بوش على قانون تسمية الخندق كنصب تذكاري وطني في عام 2009.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه