;

ما هو اختبار كامبريدج للكفاءة PET؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022
ما هو اختبار كامبريدج للكفاءة PET؟

اختبار PET المعتمد من قبل المجلس الثقافي البريطاني، إذ يحتاجه الشخص الذي يبحث عن فرصة عمل جديدة، أو دراسة بالخارج تتطلب في شروطها إتقان اللغة الإنجليزية، كما أنه مفيد للراغبين في السفر حول العالم، وتقوية اللغة الإنجليزية بغرض التعامل مع الجميع وتكون علاقات.

في هذا التقرير التالي، سنطلعك على كل ما تود معرفته عن اختبار PET، حتى تكون على علم بكافة المعلومات قبل الخضوع للاختبار.

ما هو اختبار PET

  • يعتبر اختبار PET، من الاختبار التي يخضع لها الكثيرون من حول العالم، الذي تكون متعلقة بالعمل أو الدراسة والسفر، التي يتم من خلاله تحديد مستوى الفرد من خلال طرح بعض الأسئلة على الفرد، الذي يتم من خلاله التعرف على كم المعلومات المتواجدة في ذهن المتقدم.
  • يكون اختبار PET باللغة الإنجليزية، إذ يتم استخدام العبارات التي نستخدمها بشكل يومي في الحياة اليومية، خاصة هؤلاء الذين يمارسون اللغة بشكل دائم، بسبب طبيعة عملهم أو دراستهم، لكن ما يميز اختبار PET عن غيره، أن يضع بعض الأسئلة الدقيقة باللغة الإنجليزية، عن الحياة اليومية، حتى يتعرف من خلالها هل المتقدم للوظيفة أو الدراسة سيستطيع التعامل أم لا.
  • يتيح لك هذا الاختبار PET، فهم النقاط والأسئلة الهامة في اللغة الإنجليزية، التي من خلالها ستتمكن من التعامل مع الآخرين سواء في نطاق العمل أو الدراسة.
  • كما يمكنك التعامل مع الظروف الصعبة، التي من الممكن أن تواجهك باعتباراك سائح، خاصة في الدول التي لا يستخدم شعبها إلا اللغة الإنجليزية فقط.
  • متوفر في اختبار PET بعض الأسئلة البسيطة، التي في حالة الإجابة عنها ستتمكن من التعامل بطلاقة والتحدث باللغة الإنجليزية.
  • يعتبر اختبار PET، من الامتحانات التي تعلمك أيضًا الطريقة الصحيحة لكتابة الإيميلات والملاحظات والرسائل وغيرها باللغة الإنجليزية.

أهمية اختبار PET

يوفر لك فرص عمل بالخارج بشكل أكثر، فهو يعتمد على إتقان اللغة الإنجليزية، بالتالي عند الخضوع له والنجاح فيه، هذا دليل على أنك جاهز للسفر إلى الخارج سواء بغرض العمل أو الدراسة.

يتيح لك فرصة البحث عن منحة دراسية، خاصة إذا كانت باللغة الإنجليزية، وبالتالي ستجد فرصة أفضل دون أن تضيع من يدك بسبب عدم إتقانك للغة الإنجليزية.

إذا كنت تريد الخضوع لاختبار PET من أجل تقوية اللغة الإنجليزية، يمكنك القيام بهذا الأمر ببساطة، فهو أيضًا مفيد للغاية لمحبي السفر، الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية بكثرة في حياتهم اليومية، لذلك يمكنك الخضوع للاختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية.

ماذا يعادل اختبار PET

الذي يعاد اختبار PET هو اختبار KET، الذي يشبه تقريبًا من ناحية طريقة أسئلة الاختبار، والنتيجة النهائية يتم وضعها بشكل متقارب، كما أن الأهمية مشتركة بينهم تقريبًا، إذا في حالة رغبتك في الحصول على اختبار KET بدلاً من PET يمكنك القيام بهذا الأمر.

هناك بعض الطرق التي يتم من خلالها وضع درجات الاختبار، سنخبرك عنها في السطور التالية:

  • ناجح Pass.
  • ناجح بجدارة Pass with merit.
  • على حافة الرسوب Narrow fail.
  • راسب Fail

يتم الحصول على الشهادة المعتمدة من قبل المجلس الثقافي البريطاني، ومن ناحية تكلفة الاختبار فهي تكون مختلفة بناء على حسب الدولة التابع لها، لكنه يكون في معدل 130 يورو تقريبًا.

التسجيل في اختبار PET

يمكنك التسجيل في اختبار PET التمهيدي للغة الإنجليزية، من خلال كتابة البيانات الشخصية الخاصة بك، على الموقع الإلكتروني المتواجد على الصفحة الخاصة بالمجلس الثقافي البريطاني، من بعدها بيتم تحديد موعد للاختبار، عادة ما يكون مرة واحدة في الشهر، أما عن الاختبار الورقي عبارة عن 6 مرات في سنة واحدة.

نماذج اختبار PET

يحتوي نماذج اختبار PET على 4 أشكال، الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث، سنخبرك عن هذه الأجزاء بالتفصيل في السطور التالية:

  • الجزء الأول: مدته 45 دقيقة، يكون عبارة عن جزء تمهيدي مستوى B1، من خلال قراءة النقاط المتواجدة والإجابة على 32 سؤالاً، سواء كانوا أسئلة فرعية أو مليء الفراغات.
  • الجزء الثاني: مدة الاختبار 45 دقيقة، يتم تقسيم الاختبار إلى الاستماع والكتابة، عكس الجزء الأول، إذ يذكر أن الجزء الأول والثاني كانوا منقسمين في عام 2020، لكن تم انقسامه حتى يكون هناك المزيد من الوقت لكتابة قصة أو بريد إلكتروني أو مقالة صحفية، تحتوي على 100 كلمة تقريبًا باللغة الإنجليزية، ليتم من خلالها تحديد قدراتك في الكتابة.
  • الجزء الثالث: تكون مدته 24 دقيقة مع وجود 6 دقائق إضافية، حتى تتمكن من نقل الإجابة في المدونة الخاصة بكتابة الإجابات، هذا الجزء يكون عبارة عن الاستمتاع والفهم، بعد الاستمتاع للحديث المسجل بالغة الإنجليزية، عليك بحل 25 سؤالاً لإثبات قدرتك على الفهم وملء الفراغات.
  • الجزء الرابع: الذي يكون مدته 12-17 دقيقة، في هذا الجزء الأخير يتطلب من الطلاب التحدث سويًا باللغة الإنجليزية، مع وجود مدرس يقيس مدى قدرة الطلاب على الحديث، هل سيكون الطالب قادراً على هذه الخطوة والتحدث بطلاقة، أم سيشعر بالتردد وعدم القدرة على اكتمال الحوار.
  • يفضل في الجزء الأخير الاعتماد على مفردات قوية، بعيدًا عن البسيطة التي تستخدم بشكل دائم ومعروفة لدى الجميع، هذه الخطوة ستزيد من ثقتك بنفسك عند التحدث مع الآخرين، أو أمام أشخاص آخرين.
  • كما عندما يرى المعلم بأنك تتحدث اللغة الإنجليزية ببساطة كأنها لغتك الثانية، دون إثبات بأنك مجرد قمت بتجميع قدر هائل من المعلومات عن اللغة، وتقوم بوضعها دون فهم، هذه الخطوة من الممكن أن تكون سببًا في رسوبك في اختبار PET.
  • عليك بالتدريب اليومي سواء في التحدث أو القراءة والكتابة الاستمتاع إلى اللغة الإنجليزية، سواء من نشرة الأخبار أو من خلال قراءة الصحف باللغة الإنجليزية، أو مشاهدة الأفلام والكارتون باللغة الإنجليزية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه