;

ما هو اختبار الآيلتس وأهميته ومدته؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022
ما هو اختبار الآيلتس وأهميته ومدته؟

اختبار الآيلتس، الذي يخضع له الكثيرين حول العالم، بغرض البحث عن فرصة عمل جيدة، أو الرغبة في الهجرة، أو الدراسة في الخارج، فهو الوسيلة التي تثبت للمؤسسات التعليمية أو للشركات، قدرتك على تحدث وكتابة وقراءة اللغة الإنجليزية بطلاقة.

في هذا المقال التالي، سنخبرك عن كل ما تريد معرفته عن اختبار الآيلتس، كما سنعرض لك أهمية حصولك على هذا الاختبار، وكيفية الاستعداد للحصول على الشهادة، يمكنك الاطلاع عن كل هذا من خلال السطور التالية.

ما هو اختبار الآيلتس

اختبار الآيلتس أو IELTS، الذي يكون تابع للمنظومة الدولية، الذي يمكن من خلاله قياس مدى إتقان اللغة الإنجليزية، فيمكن استخدامه في كثير من الحيل سواء الدراسة، أو البحث عن العمل والهجرة إلى الخارج، حيث كشفت النتائج أن هناك حوالي ثلاثة ملايين شخص خضع لهذا الاختبار العام الماضي.

يعتبر اختبار الآيلتس من الشهادات المعترف بها في حوالي 11.000 مؤسسة، في 140 دولة حول العالم، سواء كانت متعلقة بالتعليم، أو شركات المهنية والجهات الحكومية.

لا يمكنك أن تخضع لامتحان الآيلتس بمفردك، هناك الكثير من الأشخاص المحترفين، المتواجدين في مراكز المعتمدة لاختبارات الآيلتس، فالخطوة الأولى يخض الشخص الراغب في الحصول على الشهادة، إلى اختبار لقياس مستواه في اللغة الإنجليزية، إذا كان جيد بشكل كافي يتمكن من خلاله الاستعداد لاختبار الآيلتس، يمكن من خلال الدخول للمرحلة الثانية.

هناك نوعين من متعلقين بالاختبار الآيلتس، الأكاديمي أو الذي يطلق عليه التدريب العام، هو المتعلق بالدراسة بالخارج أو بغرض الالتحاق في جامعة معينة، تتطلب الحصول على هذه الشهادة.

يعتمد اختبار الآيلتس الأكاديمي إلى تقوية ثقافتك العامة، خاصة المتعلقة بالاعتبارات الجنسية، والثقافية والاجتماعية وغيرها من نمط الحياة المختلفة.

كيفية الاستعداد لاختبار الآيلتس

الخطوة الأولى:

في البداية عليك أن تبدأ في مذاكرة اللغة الإنجليزية بشكل جاد، سواء بالكتابة أو القراءة أو التحدث مع الآخرين، لكن من الضروري ممارسة اللغة بمختلف الأشكال حتى تتمكن من استخدامها بشكل كبير.

كم من الوقت يحتاج لتعلم الإنجليزية؟

هناك بعض الخطوات التي عليك اتباعها، لتسهل عليك تعلم اللغة الإنجليزية وهي:

تحديد الأهداف

يتوقف تحديد الوقت وفقًا لقدرتك وأدائك في تعليم اللغة، ربما يستغرق الأمر من 6 شهور إلى سنة، على حسب استيعابك للمعلومات وممارسة اللغة سواء مع الأسرة أو الأصدقاء، في العمل أو في الجامعة.

تخصيص موعد معين في يومك للمذاكرة

من الضروري وضع أهدافك معينة أمامك، تمكنك من تعليم اللغة الإنجليزية في وقت قياسي، في نفس الوقت ستكون حصلت على قدر كافي من المعلومات، عليك تخصيص وقت سواء ساعة أو ساعتان على مدار اليوم، لكسب بعض المهارات اللغوية الجديدة.

قراءة الكتب بالإنجليزية

من الخطوات التي ستساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية، قراءة الكتب أو الأخبار، التي من خلالها ستتمكن من الاطلاع على بعض الكلمات والمصطلحات الجديدة، لذلك ينصح بتنفيذ هذه النصيحة بشكل يومي وستلاحظ التقدم مع مرور الوقت.

تدوين بعض الجمل بالإنجليزية

لكي تستطيع ممارسة لغة معينة سواء الإنجليزية أو غيرها، عليك بممارستها في البداية، من خلال كتابة بعض العبارات البسيطة مستخدمًا قواعد اللغة الإنجليزية، التي تمكنك من القدرة على معرفة ترتيب الجمل بالإنجليزية، بالتالي يصبح الأمر سهلاً بالنسبة لك.

مشاهدة الأفلام الإنجليزية دون ترجمة

ينصح معلمو اللغة الإنجليزية، بالاستماع إلى الموسيقى والأفلام دون وضع الترجمة، لكي يستطيع العقل جمع الكلمات، القدرة على فهم اللغة دون الحاجة لبطيء في الاستيعاب، أو الاعتماد على الترجمة التي لا تساعدك على التقدم.

التحدث باللغة الإنجليزية

عندما تكتسب بعض المصطلحات والعبارات، حاول استخدامها في حياتك اليومية، سواء عند الذهاب لمحل الملابس، أو السوبر ماركت أو مع أسرتك وأصدقائك، هذا الأمر ضروري حتى لا تنسى ما الذي تم معرفته، من القواعد الهامة لتعلم الإنجليزية أو أي لغة بشكل عام، ممارستها.

لا ينصح بالانقطاع

في حالة وضع هدف معين أمامك لتعليم اللغة في 6 أشهر، لا ينصح بالتوقف عن ممارسة تعليم اللغة، هذا الأمر سيؤدي إلى تأخر مستواك، بالتالي ستحتاج لمزيد من الوقت الإضافي لتكي تستطيع استخدام الإنجليزية بالشكل الصحيح.

أهمية اختبار الآيلتس

يتيح لك اختبار الآيلتس القدرة على إيجاد وظائف بشكل سريع، كما يوسع لك سوق العمل سواء في بلدك أو بالخارج، وبالتالي سيمكنك من الحصول على راتب أعلى بسبب زيادة قدراتك.

عن المستوى الدراسي يمكنك من الالتحاق بجامعات القمة، سواء في بلدك أو بالخارج، إذ كنت تريد تعليم اللغة الإنجليزية والحصول على شهادة الآيلتس الأكاديمي، عليك بالتركيز الجيد وممارسة اللغة بشكل دائم، حتى لا تشعر بالخوف والتوتر عند الخضوع للاختبار.

أكثر الاختبارات المعتمدة عالميًا، التي تسهل عليك الكثير من المهام، سواء المتعلقة بالسفر أو الدراسة أو البحث عن وظيفة.

إذا كنت تريد التقديم على الهجرة، فهناك بعض الدول التي تطلب هذا الاختبار، حتى يعرفون مدى مستواك في اللغة الإنجليزية، هل ستتمكن من التحدث مع الآخرين أم لا.

ما هي درجات الآيلتس

تختلف درجات الآيلتس من الاختبار العام والأكاديمي، فالخضوع للاختبار العام ممكن أن يكون نتيجة اختبارك كالتالي:

  • ممارس خبير (Expert user)
  • ممارس جيد جدا (very good user)
  • ممارس جيد (Good user)
  • ممارس كفأ (competent user)
  • ممارس متواضع (modest user)
  • ممارس محدود (limited user)
  • ممارس بشكل محدود للغاية (extremely limited user)
  • ممارس بشكل متقطع (intermittent user)
  • غير ممارس (non user)

أما في حالة حصولك على اختبار الآيلتس الأكاديمي، فسيكون الاختبار من 9، وبالتالي يفضل أن يكون النتيجة من 7-8، في هذه المرحلة ستكون متقدم جيدًا في اللغة الإنجليزية، بالتالي سيهل عليك عملية البحث عن دراسة بالخارج.

كيفية الحصول على شهادة الآيلتس

يتم الحصول على شهادة اختبار الآيلتس، من قبل المجلس البريطاني، ومؤسسة IDP الاسترالية وجامعة كامبريدج، التي تضمن نتيجة الاختبار لجميع الجنسيات من حول العالم، وبالتالي تكون معتمدة ومأخوذ بها في جميع البلاد.

سعر اختبار الآيلتس

يتكلف سعر اختبار الآيلتس سواء الأكاديمي أو العام، 235 يورو، يمكن تغير هذا السعر وفقًا لسعر صرف اليورو للبلد التابع لها، لهذا السبب يفضل البحث عن البلد والعملية المحلية لبلدك، من خلال زيارة موقع الآيلتس IELTS.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه