;

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟.. خبير يجيب

  • تاريخ النشر: السبت، 09 مارس 2024
ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟.. خبير يجيب

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية لتحسين صحتنا البدنية من خلال الصيام لما فيه من فوائد عديدة للجسم، إلى جانب ممارسة الرياضة التي لا غنى عنها.

ولعل السؤال الذي يتبادر في ذهن الرياضيين خلال الفترة الحالية، أو حتى ممن ينوون الانتظام في نشاط بدني بدءا من مطلع الشهر الفضيل، هو متى يكون أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟، وهل هناك خطورة على الإنسان للتدريب أثناء الصيام؟ أم أن الأفضل الانتظار لممارسة التمرينات الرياضية بعد الإفطار؟.

حول ما سبق، أوضح الطبيب السعودي عبدالعزيز العثمان، استشاري التغذية السريرية، أنه لا توجد إجابة قاطعة على هذه الأسئلة، معتبراً أن "الوقت المناسب للرياضة في رمضان يعتمد على عدة عوامل، مثل الحالة الصحية والعمر والهدف من الرياضة والظروف البيئية والشخصية".

  • اقرأ أيضاً

أدعية العشر الأوائل من رمضان مكتوبة.. أوله رحمة

وأضاف العثمان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، أنه بشكل عام، يمكن تقسيم الأوقات المحتملة لممارسة الرياضة في رمضان إلى فترتين رئيسيتين، وهم: قبل الإفطار، وبعد الإفطار.

وأشار أن لكل فترة مميزاتها وعيوبها ونصائحها، وهي كما يلي:

ممارسة الرياضة قبل الإفطار

يوضح العثمان إن هذه الفترة تناسب الأشخاص الأصحاء والشباب الذين يرغبون في خسارة الوزن أو المحافظة عليه، وذلك لأن بنهاية اليوم الرمضاني يكون مستوى السكر في الدم منخفضاً، فيستخدم الجسم الدهون المخزنة كمصدر للطاقة، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية والتخلص من السموم.

ويضيف أن الرياضة في هذه الفترة تعمل على تنشيط الجسم وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، غير أن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان وهي:

  • تجنب ممارسة الرياضة في الأماكن الحارة أو الرطبة للحد من فقدان السوائل.
  • الحرص على أن يكون مستوى الحمل البدني من خفيف إلى متوسط الشدة.
  • لا تتجاوز مدة ممارسة الرياضة أثناء الصيام 60 دقيقة.
  • أن لا تنتهي قبل وقت الإفطار بمدة طويلة، لتعويض الجسم بالماء والمعادن والطاقة التي يفقدها بعدها مباشرةً.

كما شدد العثمان على عدم ممارسة الرياضة في هذه الفترة لكبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري أو الضغط أو القلب أو الكلى، إلا بعد استشارة الطبيب والحصول على موافقته.

ممارسة الرياضة بعد الإفطار

يشير العثمان أن الرياضة بعد الإفطار تتناسب أكثر مع الأشخاص الذين لا يستطيعون ممارسة الأحمال البدنية أثناء الصيام، ففي هذه الفترة يكون الجسم قد استعاد بعضاً من السوائل والعناصر الغذائية التي فقدها خلال النهار.

كما تناسب هذه الفترة بحسب العثمان الرياضيين المحترفين أو الذين يرغبون في زيادة العضلات أو القوة أو التحمل، ففي هذه الفترة يكون الجسم أكثر قدرة على تحمل الأحمال الشاقة، غير أن هناك أيضاً عدداً من النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة الرياضة بعد الإفطار في رمضان، وهي:

  • الانتظار من 3 إلى 4 ساعات بعد الإفطار قبل البدء بالرياضة، لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام وامتصاص الغذاء والماء، وتجنب الشعور بالثقل أو الانتفاخ أو عسر الهضم أثناء ممارسة الرياضة بعد الإفطار.
  • شرب كمية كافية من الماء قبل وأثناء وبعد الرياضة، للحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب الجفاف أو الجفاف الخفيف، والتي تؤثر سلباً على الأداء الرياضي والصحة العامة.

اقرأ أيضاً

كواليس مسلسلات رمضان 2024.. أطرف اللقطات (صور وفيديو)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه