;

كيف يؤثر مشروع رأس الحكمة على سعر صرف الجنيه؟.. خبير يجيب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 فبراير 2024
كيف يؤثر مشروع رأس الحكمة على سعر صرف الجنيه؟.. خبير يجيب

أزاحت مصر الستار عن أضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخها، والتي وقعتها اليوم الجمعة، بالتعاون مع دولة الإمارات، لتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة للإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، ومسؤولي "القابضة" (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي.

وينطوي مشروع رأس الحكمة على استثمار أجنبي مباشر يدخل إلى الاقتصاد المصري بقيمة 35 مليار دولار، ستحصل عليها الدولة خلال شهرين، منها 15 مليار دولار كدفعة أولى، و20 مليار دولار كدفعة ثانية، فيما تحصل الدولة المصرية على 35%؜ من إجمالي أرباح المشروع سنوياً، بالإضافة لضخ الجانب الإماراتي استثمارات في المشروع بقيمة 150 مليار دولار.

كيف تؤثر صفقة رأس الحكمة على أسعار الصرف في مصر؟

وتعليقاً على ما سبق، قال الدكتور أحمد السيد، خبير الاقتصاد والتمويل، إن مشروع رأس الحكمة، سيساعد مصر على تغطية العجز الدولاري، الذي تقدره الحكومة بنحو 30 مليار دولار في السنوات المقبلة.

وأضاف السيد في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن "دخول استثمارات بهذا الحجم سيمكن الحكومة من ضخ سيولة دولارية قوية في القطاع المصرفي لتلبية الاحتياجات الدولارية المتراكمة وتلبية الطلب المتزايد على الدولار".

  • اقرأ أيضاً

أضخم صفقة استثمارية.. مصر تكشف تفاصيل مشروع رأس الحكمة

وأشار إلى أن مشروع رأس الحكمة سيسهم في استقرار سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء للدولار، وذلك بإعادة تنشيط القطاع الرسمي وتشجيع المضاربين على التخلي عن الدولار في حالة توافره في البنوك.

وواصل خبير الاقتصاد والتمويل في عد الفوائد المتوقعة للصفقة على الاقتصاد المصري، بالإشارة إلى مساهمتها في تعزيز مصادر النقد الأجنبي لمصر من خلال إعادة تحويلات العاملين في الخارج، والتي تعتبر من أهم العوامل التي تدعم الاقتصاد المصري.

وتوقع السيد أن ينخفض سعر الدولار إلى أقل من 40 جنيهًا في المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع، بالإضافة للقضاء على وجود سعرين للعملة في السوق المصرية، فضلاً عن خلق ملايين من فرص العمل؛ حيث تحتاج مصر إلى أكثر من مليون فرصة عمل جديدة سنويًا؛ لذا تحتاج الدولة إلى تكرار مثل تلك المشروعات، وذلك بحسب ما قاله رئيس الوزراء خلال الإعلان عن الصفقة. 

مشروع رأس الحكمة؟ 

يذكر أن مشروع تنمية مدنية رأس الحكمة، يأتي في إطار مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام 2052، والذي تنفذه الدولة منذ تولي الرئيس السيسي، رئاسة الجمهورية، وهو مشروع خلق وإنشاء الجمهورية الجديدة.

وكشف رئيس الوزراء المصري أن المشروع يشمل إنشاء "شركة رأس الحكمة"، التي ستكون الشركة الأم للمشروع، وتضم فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، ومطار دولي جنوب المدينة، لافتةً إلى أن "مدينة رأس الحكمة ستكون مدينة عالمية على كل المستويات، وتستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي باكتمالها".

وتتضمن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة شقين، جزء مالي يسدد كمقدم، وجزء حصة من أرباح المشروع.

القيمة المالية لصفقة رأس الحكمة

وينطوي المشروع على استثمار أجنبي مباشر يدخل إلى الاقتصاد المصري بقيمة 35 مليار دولار، ستحصل عليها الدولة خلال شهرين، منها 15 مليار دولار كدفعة أولى، و20 مليار دولار كدفعة ثانية، فيما تحصل الدولة المصرية على 35%؜ من إجمالي أرباح المشروع سنوياً.

يذكر أن مجلس الوزراء المصري، كان قد أعلن في اجتماعه الذي عقده أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، موافقته على أكبر صفقة استثمار مباشر تتم بشراكة مع كيانات كبرى، وذلك في إطار جهود الدولة الحالية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تجري بشراكة مع كيانات كبرى، تتوافق مع أهداف الدولة في التنمية، التي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مبينًا أن هذه الصفقة هي البداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل عليها الحكومة حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

  • اقرأ أيضاً

35 مليار دولار.. تفاصيل أضخم صفقة استثمار أجنبي في تاريخ مصر

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه