;

ما سبب حدوث التسونامي؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022
ما سبب حدوث التسونامي؟

الكوارث الطبيعية يعجز الإنسان عن صدها رغم التطور التكنولوجي الهائل، وللأسف تحصد حياة آلاف الأشخاص ومن بينهم التسونامي ويمكن أن تؤدي الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر والتي تحدث غالبًا أثناء زلزال كبير إلى حدوث تسونامي

يتغير مستوى توازن سطح البحر بفعل حركة الرواسب على طول قاع البحر. تقوم قوى الجاذبية بعد ذلك بنشر تسونامي نظرًا للاضطراب الأولي في مستوى سطح البحر. 

ما سبب حدوث التسونامي؟

يحدث تسونامي بسبب حركة قاع البحر العنيفة المرتبطة بالزلازل والانهيارات الأرضية والحمم البركانية التي تدخل البحر وانهيار الجبال البحرية أو تأثير النيزك. السبب الأكثر شيوعًا هو الزلازل.

 لاحظ أن 72% من موجات تسونامي ناتجة عن الزلازل. يمكن أن يتسبب الاضطراب الذي يزيح كتلة مائية كبيرة من موضع توازنها في حدوث تسونامي.

من أجل فهم دور حركة قاع البحر العنيفة كسبب رئيسي لأمواج تسونامي، يحتاج المرء إلى فهم حركة الصفائح التكتونية. يتكون سطح الأرض من عدد من الصفائح التي تحتوي على القارات وقاع البحر وينتقلون بالنسبة لبعضهم البعض بمعدلات تصل إلى عدة بوصات في السنة.

التسونامي

تحدث تسونامي بشكل متكرر في المحيط الهادئ بسبب العديد من الزلازل الكبيرة المرتبطة بمناطق الاندساس على طول هوامش حوض المحيط الهادئ ، والتي تسمى "حلقة النار".

90% من الزلازل في العالم تحدث على طول حلقة النار. هناك مناطق اندساس مرتبطة بخنادق أعماق البحار قبالة تشيلي وألاسكا واليابان وإندونيسيا ، على سبيل المثال ، والتي تسببت في زلازل كبيرة وأمواج تسونامي مدمرة تسبب العديد منها في أضرار وخسائر في الأرواح في جزر هاواي.

غالبًا ما تحدث الزلازل التي تولد أمواج تسونامي حيث تتلاقى الصفائح التكتونية للأرض وتنخفض الصفيحة الأثقل تحت الصفيحة الأخف. جزء من قاع البحر ينفجر لأعلى مع تحرير التوتر.

ويتم دفع عمود مياه البحر بالكامل نحو السطح مما يؤدي إلى انتفاخ هائل. عندما تتسطح المياه ، تتسارع موجات عملاقة نحو الخارج ، والانهيارات الأرضية ، والانفجارات البركانية والنيازك والانهيارات الأرضية الغواصة والتي تحدث غالبًا أثناء زلزال كبير.

 يمكن أن تؤدي إلى حدوث تسونامي. أثناء الانهيار الأرضي تحت سطح البحر ، يتغير مستوى توازن سطح البحر بفعل حركة الرواسب على طول قاع البحر. تقوم قوى الجاذبية بعد ذلك بنشر تسونامي نظرًا للاضطراب الأولي في مستوى سطح البحر.

وبالمثل فإن الانفجار البركاني البحري العنيف يمكن أن يخلق قوة دافعة تزيح عمود الماء وتولد تسونامي. يمكن أن تؤدي الانهيارات الأرضية فوق الماء والأجسام المحمولة في الفضاء إلى اضطراب المياه من فوق السطح.

يتسبب الحطام المتساقط في إزاحة الماء من موضع توازنه وينتج تسونامي. على عكس أمواج تسونامي التي تحدث على مستوى المحيط بسبب بعض الزلازل عادةً ما تتبدد أمواج تسونامي الناتجة عن آليات غير زلزالية بسرعة ونادراً ما تؤثر على السواحل البعيدة عن منطقة المصدر. تعال وقم بزيارة متحف تسونامي المحيط الهادئ لمعرفة المزيد عن علم تسونامي!

أشهر حوادث التسونامي

مقتل 230 ألف شخص

كان ذلك في عام 2004، اليوم التالي لعيد الميلاد وتوافد آلاف السياح الأوروبيين والأمريكيين على شواطئ تايلاند وسريلانكا وإندونيسيا هربًا من برد الشتاء في جنة استوائية.

في الساعة 7:59 صباحًا ضرب زلزال بقوة 9.1 درجة - وهو من أكبر الزلازل التي تم تسجيلها على الإطلاق صدعًا تحت سطح البحر في المحيط الهندي دافعًا عمودًا هائلاً من المياه نحو شواطئ غير متوقعة. سيكون تسونامي Boxing Day الأكثر دموية في التاريخ المسجل، حيث أودى بحياة 230.000 شخص في غضون ساعات.

كانت مدينة باندا آتشيه الواقعة على الطرف الشمالي لسومطرة هي الأقرب إلى مركز الزلزال القوي ووصلت الموجات الأولى في غضون 20 دقيقة فقط.

يكاد يكون من المستحيل تخيل الجبل الهائج من المياه الذي يبلغ ارتفاعه 100 قدم والذي اجتاح المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها 320.000 نسمة وقتل على الفور أكثر من 100.000 رجل وامرأة وطفل. تطويت المباني مثل منازل الورق والأشجار والسيارات في المنحدرات الزيتية السوداء ولم ينج أحد من الطوفان.

مقتل 5400 شخص

كانت تايلاند هي التالية. مع الأمواج التي تسافر 500 ميل في الساعة عبر المحيط الهندي ، ضرب تسونامي المقاطعات الساحلية فانغ نجا وفوكيت بعد ساعة ونصف. على الرغم من مرور الوقت، تم القبض على السكان المحليين والسياح غير مدركين تمامًا للدمار الوشيك.

حتى أن رواد الشواطئ الفضوليين تجولوا بين الأمواج المتراجعة بشكل غريب، ليطاردهم جدار مائي متماوج. وبلغ عدد القتلى في تايلاند قرابة 5400 بينهم 2000 سائح أجنبي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه