;

السعودية تتعرض لسيول وسحب الأيام القادمة والأرصاد: توقيتها نادر الحدوث

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
السعودية تتعرض لسيول وسحب الأيام القادمة والأرصاد: توقيتها نادر الحدوث

 كشفت توقعات الأرصاد في المملكة العربية السعودية، عن احتمالية تأثر أجزاء واسعة من المملكة باضطرابات شديدة، نادرة في توقيتها وفي اتساع مساحة تأثيرها وطول مدتها الزمنية؛ وذلك خلال الأيام الأخيرة من شهر يوليو وبدايات شهر أغسطس.

ووفقاً لتقرير صحيفة سبق أن حالة الاضطراب الجوي تأتي نتيجة لتمركز المرتفع المداري إلى الشمال من شبه الجزيرة العربية؛ مما سيسمح بانزياح الفاصل المداري "ITCZ" أكثر نحو الشمال، وبالتالي اندفاع كميات كبيرة من الرطوبة المدارية القادمة من بحر العرب ومن منطقة القرن الإفريقي نحو عموم الأجزاء الجنوبية، من شبه الجزيرة العربية؛ مما يعمل على نشوء اضطرابات جوية شديدة وحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تتشكل على إثرها سحب ركامية رعدية استوائية الطابع مترافقة بالأمطار الرعدية الغزيرة.

ووفقاً للبيان فإن أبرز المناطق التي ستكون تحت التأثيرات المباشرة للحالة الماطرة اعتبارًا من 30 يوليو الجاري هي المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية من المملكة.

وتشير التوقعات إلى تشكّل سحب استوائية قوية في كل من: جازان، وعسير، والباحة، والطائف، إضافة إلى منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

الأرصاد في السعودية

وتشير التوقعات إلى أن هذه المناطق ستكون عُرضة لهطول الأمطار بغزارة عالية وبشكل يومي، مترافقة مع زخات البرد الكثيفة أحيانًا، مع فرصة عالية لتشكل السيول خاصة في المناطق المنخفضة والمنحدرات الجبلية.

ليس هذا فقط، يُتوقع أن تشمل التقلبات الجوية وفرص الأمطار كلًّا من نجران وصحراء الربع الخالي، وأجزاء من منطقة الرياض، وامتدادًا حتى القصيم وربما حائل، ويُتوقع أن تشهد هذه المناطق هي الأخرى نشاطًا للسحب الرعدية الماطرة في أجزاء متفرقة بين الحين والآخر.

 وأشار التقرير وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى غربية تتحول تدريجيًا إلى شمالية غربية بسرعة 25-45كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج ، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-30كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر وحالة البحر خفيف الموج.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه