;

خبير الزلازل الهولندي يحدد مناطق يتوقع حدوث هزات ضخمة بها خلال أيام

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
خبير الزلازل الهولندي يحدد مناطق يتوقع حدوث هزات ضخمة بها خلال أيام

نشر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، اليوم السبت، خرائط توضيحية لتنبؤاته بشأن المناطق المتوقع حدوث هزات أرضية كبيرة فيها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال "هوغربيتس" في مقطع فيديو بثه عبر حسابه بموقع "تويتر"، إن تنبؤاته تعتمد على حقائق علمية، مشيرةً إلى أن أحدث زلازل تركيا الذي وقع اليوم "خير دليل على صحة ادعاءاته".

ولاحقاً، أعاد العالم الهولندي نشر تغريدة سابقة تنبأ فيها قبل أيام بوقوع الزلزال الذي تعرضت له تركيا صباح اليوم، وعلق قائلاً: "هذه أحدث التوقعات.. إذا كنتم لم تطلعوا عليها!".

وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي بوقوع زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر وسط تركيا. ولم ترد تقارير على الفور بشأن وقوع خسائر نتيجة الهزة الأرضية.

وكشف "هوغربيتس" في فيديو آخر خريطة المناطق الحمراء حول العالم، وبمنطقة الشرق الأوسط خصوصا والمتوقع حدوث هزات أرضية كبيرة فيها.

وأتبع ذلك بتغريدة أخرى للهيئة الجيولوجية التي يتبعها (SSGEOS)، والتي جاء فيها: "المناطق المحيطة بالصفيحة العربية ذات احتمالية أعلى لخطر الزلازل القوية منذ 6 فبراير 2023 (وهو تاريخ الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا). هذا مؤشر عام وليس محددًا زمنيًا". وأُرفقت التغريدة بخريطة للمنطقة.

وكان العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، قد حذر من "أنشطة زلزالية مدمرة"، تقع الأسبوع الأول من شهر مارس.

واستمراراً لمسلسل إثارة الجدل، الذي بدأت أولى حلقاته حينما صدقت تنبؤات "هوغربيتس" بزلزال تركيا وسوريا المدمر، الذي وقع في 6 فبراير الجاري وحذر منه قبل عدة أيام من وقوعه، فقد حذر العالم الهولندي، أمس الأول، من "أنشطة زلزالية مدمرة" ستصيب العالم نهاية فبراير الجاري ومطلع مارس المقبل.    

وقال "هوغربيتس"، عبر حسابه بموقع "تويتر"، إن من المحتمل أن تحدث بعض الأنشطة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 من فبراير الجاري، ولكنها ربما لا تكون كبيرة على حد زعمه، إلا أنه حذر أن الأسبوع الأول من شهر مارس "سيكون حرجاً".

وضربت سلسلة من الهزات الأرضية تركيا الفترة الماضية، كانت أقواها في 6 فبراير، وأسفرت عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى، ومثلهم من الجرحى.

كما كانت هناك عدة أنشطة زلزالية في عدة أماكن أخرى مثل مصر والعراق، اليوم السبت، وأمس الجمعة.

إلا أن أقوى تلك الأنشطة كان الزلزال الذي هز طاجيكستان بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر في حوالي الساعة 8:37 صباح الخميس على عمق 10 كيلومترات، مما اتفق مع تنبؤات هوغربيتس، الذي قال قبلها إن المنطقة ستتعرض لبعض الأنشطة الزلزالية ما بين 20 و22 فبراير، إلا أن أقواها سيكون في 22 فبراير، وربما ذلك ما حدث في زلزال طاجيكستان القوي، الذي هز المنطقة القريبة من حدود الصين.

وكان الباحث الهولندي في شؤون الزلازل، فرانك هوغيربيتس، قد أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، طوال الشهر الجاري، وذلك بعد تداول ناشطين لتغريدة صادمة منسوبة له، في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في سوريا وتركيا، توقع خلالها حدوث الكارثة قبل 3 أيام من الزلزال.

وكتب الباحث الهولندي في شؤون الزلازل، فرانك هوغيربيتس، عبر حسابه على موقع "تويتر"، حينها: "عاجلاً أم آجلاً ، سيحدث زلزال بقوة 7.5 في جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان".

ولم يمض أكثر من ثلاثة أيام حتى صدقت نبؤة "هوغيربيتس"، حيث ضرب زلزال مميت مناطق واسعة في جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود السورية، مما أسفر عن مقتل المئات ومحاصرة كثيرين آخرين.

وضربت سلسلة من الهزات الأرضية تركيا الفترة الماضية، كانت أقواها في 6 فبراير، وأسفرت عن سقوط ما يزيد على 50 ألف قتيل، ما بين تركيا وسوريا، وعشرات الآلاف من الجرحى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه