;

القطط المنزلية.. لماذا لا تستطيع الزئير مثل النمور؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
القطط المنزلية.. لماذا لا تستطيع الزئير مثل النمور؟

قد تسيطر القطط المنزلية على غرفة المعيشة لكن هناك اختلافًا مهم واحدًا بخلاف حجمها يميزها عن أقربائها هو: أصواتهم.

يمكن لمعظم القطط الكبيرة مثل الأسود والنمور، أن تزأر بصوت عالٍ للإعلان عن وجودها والدفاع عن أراضيها لكن القطط المنزلية عالقة مع موائها ونخرها الأقل شراسة.

لماذا لا تستطيع القطط المنزلية الزئير؟ 

يتعلق الأمر بفيزيولوجيا صندوق صوت القط والحلق، مما يساعد على إنشاء هذه الأصوات القطط. قال جون ويبل، أمين الثدييات في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في بيتسبرغ، إنه نظرًا للطريقة التي يتم بها صنع الخرخرة والزئير فإن هذه الأصوات متنافية في القطط - أي نوع معين من القطط يمكن أن يزأر أو يخرخر ولكن ليس كلاهما.

صوت القطط

يعد الخرخرة صوتًا فريدًا لأنه يتم إنشاؤه عندما تتنفس القطة وعندما تتنفس. قال ويبل إن النطق يبدو أنه تطور أولاً في القطط وانتشر في عائلة السليديات. القطط التي تخرخر تشمل قطة المنزل، البوبكات، الأسلوت، الوشق  طراز كوغار والفهد.

قال ويبل لـ Live Science: "الزئير نادر جدًا بين القطط وتطور في سلالة معينة من القطط الكبيرة". تشكل هذه القطط جنس النمر والذي يشمل الأسود والنمور والفهود. الاستثناء الوحيد هنا هو نمر الثلج الذي ربما فقد قدرته على الزئير وفقًا لما ذكره ويبل ودراسة في مجلة علم التشريح.

كما هو الحال في البشر تأتي الأصوات التي تصدرها القطط من حنجرة صوتها والتي تسمى الحنجرة. قال ويبل إن الفرق بين القطط المزئجة والقطط الصاخبة يبدأ هنا ، على الرغم من أن الطريقة التي تُصدر بها القطط هذه الأصوات بالضبط غير واضحة.

الزئير تأتي من عظام منحنية في الحلق

يوجد صندوق صوت الثدييات في الحلق حيث يصدر الهواء الذي يمر عبر هياكله أصواتًا. العظام اللامية والحبال الصوتية جزءان أساسيان من الحنجرة التي تنتج أصواتًا في القطط.
قال ويبل: "كل الثدييات لها عظام في أعناقها قريبة من الفك السفلي الذي هو الجهاز اللامي ، وهذه العظام مرتبطة بقاعدة الجمجمة ، إما بشكل مباشر أو عن طريق الأربطة". يكمن أحد الاختلافات المهمة بين الأنواع الزأرية والأنواع الخرخرة في اللحاء.

قال ويبل: "يمتلك الزئير ترتيبًا فريدًا لزوج واحد من عظام الجهاز اللامي يُسمى الأبيهيويد بدلاً من العظم فإن epihyoid هو رباط مرن ممدود." يسمح الغضروف المرن للحيوانات بخفض الحنجرة في الحلق مما ينتج عنه صوت أعمق.

تأتي النخرات من الاختلافات في صندوق الصوت

قال ويبل إن هناك فرقًا مهمًا آخر بين الزئير والخرخرة يكمن في صندوق الصوت نفسه وهو ضروري للخرخرة. "تحدث الخرخرة بسبب الارتعاش السريع للغاية في العضلة الصوتية الموجودة في الطيات الصوتية في الحنجرة."
القطط الهائجة لديها طبقات من الأنسجة أطول وأثقل وأكثر مرونة وأكثر دهنية تشكل الحبال الصوتية. هذا النسيج قوي ومرن ، مما يسمح لهذه القطط الكبيرة بإصدار صوت هدير في نغمة منخفضة وفقًا لبحث نُشر في مجلة PLOS One في عام 2011 ، لكنه لا يسمح لها بالخرخرة.

قال ويبل إنه مهما كانت التطورات الفسيولوجية التي أدت إلى خرخرة القطة "يجب أن تكون قد وفرت بعض الميزات التطورية للحفاظ عليها في سلالة القطط". العلماء ليسوا متأكدين بالضبط ما هو دوره في البرية.

تتضمن النظريات اقتراحًا بأن الخرخرة هي آلية للشفاء أو التهدئة أو أنها قد تساعد في إخفاء مواء القطط من الحيوانات المفترسة.

قال ويبل: "قطط منزلي تخرخر كدليل على الرضا بقدر ما أستطيع أن أقول لكنني لا أعرف ما إذا كان هذا هو نفسه عبر الأنواع البرية من القطط التي تخرخر."

القطط المنزلية

هو نوع مستأنس من الثدييات الصغيرة آكلة اللحوم وهي النوع الوحيد المستأنس في عائلة Felidae وغالبًا ما يشار إليها بالقطط الداجنة لتمييزها عن أفراد الأسرة البرية، يمكن أن تكون القطة إما قطة منزلية أو قطة مزرعة أو قطة ضالة؛ هذا الأخير يمتد بحرية ويتجنب الاتصال البشري.ويقدّر البشر القطط المنزلية لرفقتها وقدرتها على اصطياد القوارض، تم التعرف على حوالي 60 سلالة قطط من خلال سجلات القطط المختلفة وتتشابه القطة في علم التشريح مع الأنواع الأخرى من السنوريات: فهي تتمتع بجسم مرن قوي وردود فعل سريعة وأسنان حادة ومخالب قابلة للسحب تتكيف مع قتل الفرائس الصغيرة.

ويمكن أن تلد إناث القطط المنزلية قططًا صغيرة من الربيع إلى أواخر الخريف وتتراوح أحجام الفضلات غالبًا من قطرتين إلى خمس قطط، يتم تربية القطط المنزلية وعرضها في المناسبات على أنها قطط أصيلة مسجلة، وهي هواية تُعرف باسم cat fancy.

وتم تدجين القطط لأول مرة في الشرق الأدنى حوالي 7500 قبل الميلاد وكان يُعتقد منذ فترة طويلة أن تدجين القطط بدأ في مصر القديمة ، حيث تم تكريم القطط في مصر القديمة منذ حوالي عام 3100 قبل الميلاد، اعتبارًا من عام 2017 ، كان القط المنزلي هو ثاني أكثر الحيوانات الأليفة شعبية في الولايات المتحدة حيث يمتلك 95 مليون قطة، في المملكة المتحدة ، عاشت حوالي 7.3 مليون قط في أكثر من 4.8 مليون أسرة اعتبارًا من عام 2019. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه