;

كمية مهولة.. السعودية تضبط 3 ملايين قرص إمفيتامين بميناء جدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
كمية مهولة.. السعودية تضبط 3 ملايين قرص إمفيتامين بميناء جدة

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء، ضبط كمية ضخمة من أقراص الإمفيتامين المخدرة، داخل شحنة كانت داخلة لميناء جدة.

وصرّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، بأن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 3,510,000 (ثلاثة ملايين وخمسمائة وعشرة ألف) قرص إمفيتامين مخدر، وضبطها بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بميناء جدة الاسلامي.

وأوضح المتحدث أن الشحنة وجدت مخبأة داخل شحنة أحجار ومستلزمات حدائق بحوزة 3 مقيمين من الجنسية التركية، ومقيم ووافد بتأشيرة زيارة ووافد بتأشيرة عمرة من الجنسية السورية، و4 مواطنين.

وتمّ توقيف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وتعيد هذه الحادثة إلى الأذهان حادثة أخرى كانت في جدة أيضا، حيث أعلنت السلطات السعودية في مارس الماضي، ضبط 3 ملايين و302 ألف حبة من مخدر "إمفيتامين" مخبأة بشحنة ليمون كانت في طريقها إلى جدة، وألقت القبض على مقيم ووافد من الجنسيتين الأردنية والسورية اتهما بالوقوف خلف عملية التهريب الفاشلة.

وأكدت المديرية العامة لمكافحة المخدرات أنها حولت المتهمين إلى النيابة العامة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما.

يذكر أن السلطات السعودية كانت قد أعلنت عام 2013 أنها ضبطت 48.5 مليون حبة إمفيتامين، إضافة إلى مئات الأطنان من القات، كما تم ضبط كثر من خمسين كيلوجراما من الهيرويين وسبعة كجم من الأفيون، وأربعة كجم من الكوكايين، ضلا عن كميات من مادة الكراك المخدر، نقلا عن التقرير السنوي لمديرية مكافحة المخدرات.

وتعلن السلطات في السعودية من وقت لآخر ضبط كميات أو إحباط محاولات تهريب للمخدرات وحبوب المخدر وخصوصا الكبتاغون غالبيتها عبر المنافذ الحدودية مع الأردن.

وتكشف التقارير الإحصائية لنشاط المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مستوى المملكة ضبط عشرات الملايين من حبوب المخدر التي يحاول مهربون إدخالها فضلا عن أنواع أخرى من المخدرات مثل الحشيش والهيروين والقات.

ويصنف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات مادة كبتاجون (إمفيتامين) على أنها "منبه من النوع المثير"، وهذا النوع رائج في دول الخليج وغيرها في الشرق الأوسط.

ويشير مكتب الأمم المتحدة إلى أنه يصدر من بلغاريا وبدرجة أقل من تركيا ويعبر إلى المنطقة من خلال سوريا.

وتعاقب المملكة المهربين بالإعدام، أما المروجون فيواجهون خلال محاكمتهم للمرة الأولى عقوبة الجلد أو السجن أو الغرامة المالية أو جميعها، بحسب مصادر قانونية.

أما في حال القبض عليهم مجددا بالتهمة ذاتها، فان العقوبة قد تصل إلى الإعدام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه