;

مدن حول العالم تتفاعل مع ساعة الأرض بإطفاء الأنوار.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 مارس 2023
مدن حول العالم تتفاعل مع ساعة الأرض بإطفاء الأنوار.. تعرف عليها

تسابقت مدن حول العالم للتفاعل مع "ساعة الأرض"، والتي يحتفل بها العالم في 25 مارس من كل عام بإطفاء الأنوار لمدة 60 دقيقة، كطريقة رمزية لزيادة الوعي البيئي وإلقاء الضوء على مخاطر تغير المناخ.

وتمّ اختيار آخر يوم سبت من شهر مارس-مارس للإحتفال بيوم الأرض بسبب تزامنه مع الاعتدال الربيعي حيث يتساوى الليل والنهار وهو ما يضمن مشاركة معظم مدن العالم في وقت متقارب من الليل في هذه المناسبة.

وعند الساعة الثامنة والنصف مساء بالتوقيا المحلي لكلّ بلد يتمّ إطفاء الأنوار في البيوت، كما تقوم السلطات بإطفاء أنوار المعالم الكبرى في حوالى 200 دولة على أمل توجيه رسالة لسكان العالم حول مخاطر التغير المناخي والاحتباس الحراري ووضع يد في يد من أجل مستقبل أفضل لسكان الأرض.

وشاركت معالم شهيرة حول العالم في الحملة عبر إطفاء الأنوار في الثامنة والنصف مساء بتوقيت كل دولة.

وتم إطفاء الأنوار في "تايبيه 101"، أطول مبنى في تايوان يوم السبت كجزء من فعاليات الاحتفال بساعة الأرض.

كما أطفأت العاصمة الإندونيسية العديد من الأضواء في إطار المبادرة حيث تم إطفاء أضواء منطقة مركزية في جاكرتا، وساد الظلام العديد من المباني الكبيرة الأخرى في المنطقة المحيطة.

من جهتها أطفأت دار أوبرا سيدني الأسترالية أنوارها وأغقت أبوابها دعماً لمبادرة ساعة الأرض التي تهدف إلى زيادة الوعي بتأثيرنا على الكوكب. العديد من المعالم الأخرى في العواصم في جميع أنحاء العالم ستطفئ أنوارها بشكل رمزي اليوم.

معالم أخرى قررت المشاركة في المبادرة على غرار تشوتشوانغ الصينية في كونشان، وقاعة بكين الوطنية للتزلج السريع، وبرج إيفل في فرنسا، ومبنى إمباير ستيت في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

السعودية والإمارات

وكانت السعودية شاركت في الحملة عبر إطفاء بعض مناطقها، مثل طريق الملك عبدالله في العاصمة الرياض، وبعض مناطق مكة المكرمة والجوف وغيرها.

كما دعت دائرة الطاقة - أبوظبي لإطفاء الأنوار، اليوم السبت الموافق 25 مارس 2023 لساعة واحدة ابتداءً من 8:30 مساءً بتوقيت دولة الإمارات، تفاعلا مع "ساعة الأرض".

ساعة الأرض

ساعة الأرض هي حدثٌ عالمي سَنوي من تَنظيم الصندوق العالمي للطبيعة يشجع الأفراد والمجتَمعات ومُلّاك المنازل والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعةٍ واحدة من الساعة 8:30 حتّى 9:30 - في توقيت الدولة المحليّ- في آخر يوم سبت في شهر مارس، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.

 وكانت مدينَة سيدني الأسترالية هي أول من بدأت بهذه الحملة في عام 2007، ومنذ ذلك الحين نما هذا العدد ليُصبِح أكثر من 7000 مدينة وقرية حول العالم.