;

السعودية الخضراء: مبادرة لزراعة 100 مليون شجرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
السعودية الخضراء: مبادرة لزراعة 100 مليون شجرة

السعودية الخضراء مبادرة جديدة أطلقتها نيوم لتعزيز الجهود حول حماية البيئة وتنمية الطبيعة في المملكة العربية السعويدة

السعودية الخضراء

وتهدف المبادرة إلى زراعة 100 مليون شجرة وإعادة تأهيل 1.5 مليون هكتار من الأراضي والمحميات الطبيعية وإصلاح موائل الحياة البرية في نيوم.

وأطلقت المبادرة على هامش المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير في مدينة الرياض، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.

وفي تصريحات صحفية قال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر: "إن حماية البيئة وضمان التعايش بانسجامٍ وتناغمٍ تام بين الإنسان والطبيعة هو جزء لا يتجزأ من رؤيتهم في "نيوم" لمستقبلٍ أفضل".

وأضاف: "أن المبادرة تعكس التزامهم الدائم بتوجيهات القيادة الرشيدة في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها، بالمبادرات والمشاريع الرائدة التي أطلقها سمو ولي العهد لتطوير منظومة بيئية متكاملة ومتوازنة".

وذكر أن أفضل مثال على ذلك هو مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر" اللتان تقودهما المملكة العربية السعودية لنشر الحقبة الخضراء على مستوى المنطقة.
يُذكر بأن "نيوم" تشارك في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير بصفتها الراعي الرئيسي، وذلك في إطار جهودها لإيجاد حلول مستدامة لمعالجة القضايا البيئية الأكثر إلحاحًا في العالم، والمساهمة في تحقيق مستهدفات مبادرة "السعودية الخضراء" الرامية إلى زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة.

السر وراء جمال الطبيعة

بمجرد أن يسخن الطقس، تبدأ جزازات العشب أيضًا في البدء (على الأقل في الضواحي) مما يخلق تلك المروج الخضراء ذات الشكل المثالي. لكن لماذا العشب أخضر وليس أزرق أو أرجواني على سبيل المثال؟

الإجابة المختصرة هي صبغة خضراء تسمى الكلوروفيل. تتعلق الإجابة الأطول بالأطوال الموجية والمكونات الخلوية التي تسمى العضيات والبناء الضوئي والتي تستخدمها النباتات لصنع الطعام من ضوء الشمس.

مطوي داخل عضيات صغيرة تسمى البلاستيدات الخضراء هي جزيئات الكلوروفيل. يتكون جزيء الكلوروفيل من أيون مغنيسيوم في مركزه مرتبط ببورفيرين وهو جزيء نيتروجين عضوي كبير، وهو متحف عبر الإنترنت للعلوم والإنسانيات والثقافة.

حصل الكلوروفيل على اسمه من الكلمة اليونانية "كلوروس" والتي تعني "الأخضر المصفر" ولكن كيف تجعل حديقتك المقطوعة حديثًا تبدو خضراء رائعة؟

يمتص الجزيء أطوالاً موجية معينة من الضوء المرئي وبشكل أساسي الأحمر (طول موجي طويل) والأزرق وهو طول موجي أقصر. لا يتم امتصاص المنطقة الخضراء من الطيف الكهرومغناطيسي وبدلاً من ذلك تنعكس مباشرة على عينيك. 
يفعل الكلوروفيل أكثر من مجرد طلاء حديقتك بلون أخضر. من المهم لعملية التمثيل الضوئي حيث يستخدم النبات طاقة الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى غذاء (على شكل سكريات) للنمو.

تتم عملية صنع السكر داخل البلاستيدات الخضراء (نفس البقع الصغيرة حيث يتواجد الكلوروفيل). داخل هذه الهياكل.

يمتص الكلوروفيل (وبدرجة أقل أصباغ أخرى) ضوء الشمس وينقل الطاقة من هذا الضوء إلى جزيئين لتخزين الطاقة ، حسبما أفادت ناشيونال جيوغرافيك.

ثم يستخدم المصنع تلك الطاقة لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى سكريات. بالاقتران مع العناصر الغذائية في الترب، على سبيل المثال يمكن للنباتات استخدام هذه السكريات لبناء المزيد من أجزاء النباتات الخضراء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه