;

قطط وكلاب وبط وخنازير: حيوانات لها شهرة في عالم الطيران

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022
قطط وكلاب وبط وخنازير: حيوانات لها شهرة في عالم الطيران

في أوائل مارس 2021 أبلغت وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم عن حادثة غريبة: في 24 فبراير، تسللت قطة وحشية على متن طائرة تسمي تاركو إيرلاينز بوينج 737 أثناء وقوفها في حظيرة بمطار الخرطوم، السودان.

انتظر المتسلل إقلاع الطائرة إلى الدوحة قطر، وبعد حوالي ساعة من الرحلة هاجم الطيار واختطف الطائرة بشكل فعال وأجبرها على الهبوط.

هناك بعض التناقضات في القصة أهمها أنه لم تكن هناك رحلات طيران تاركو من الخرطوم إلى الدوحة في ذلك اليوم. قد لا نعرف أبدًا ما إذا كانت القصة حقيقية وعادة الحيوانات لا تضطر إلى إجراء عمليات اختطاف لتصبح مشهورة.

في الواقع كانت الحيوانات جزءًا من الطيران قبل أن يقرر جنسنا البشري التحليق في السماء. ولا يشمل هذا البيان حتى الطيران بأجنحتها الخاصة التي أجريت لأول مرة منذ ما يقرب من نصف مليار سنة بواسطة حشرات مبكرة.

حملت الرحلة الأولى على متن طائرة من صنع الإنسان ثلاثة من حيوانات المزرعة إلى السماء، طارت مجموعة من الذباب إلى الفضاء وعادت قبل عقد ونصف من قيام الإنسان بذلك.

لذلك دعونا نحصي عشرة حيوانات مثيرة للإعجاب، اشتهرت بطيرانها على متن طائرات من صنع الإنسان.

أشهر الحيوانات على متن الطائرات

زوي، كلب الشرطة الأسترالي

كانت زوي، الراعية الألمانية البيضاء، من أوائل الكلاب البوليسية في أستراليا وبدأت خدمتها في الثلاثينيات. سرعان ما أصبحت مشهورة وشعبية في جميع أنحاء البلاد بفضل جاذبيتها وذكائها.

قطط وكلاب وبط وخنازير: حيوانات لها شهرة في عالم الطيران

ونظرًا لكونها ذكية وسهلة التدريب كانت Zoe أول كلب يتم توجيهه من خلال جهاز إرسال لاسلكي متصل بحزامها. تم تدريبها أيضًا على القيام بالعديد من الأعمال المثيرة للجمهور وأبرزها قيادة المركبات التي يتم التحكم فيها عن بُعد في المسيرات.

وإحدى تلك المركبات والمفضلة لدى المعجبين كانت "Zoeplane": نموذج بالحجم الطبيعي لطائرة تدور حول ذراع طويلة.

ونحن نفهم أن هذا ليس إنجازًا حقيقيًا للطيران لأن Zoeplane لم يكن طائرة حقيقية. لكن حقيقة وجودها إلى جانب الصور اللطيفة كانت جيدة جدًا بحيث لا يمكن تضمينها.

فيكتور، القط المهرب

أصبح فيكتور مشهورًا عالميًا في عام 2019 عندما وجد نفسه في قلب مكيدة غريبة قام بها مالكه. أراد ميخائيل جالين وهو صاحب وكالة نشرة إعلانية، السفر من موسكو إلى فلاديفوستوك وكان على فيكتور الذهاب معه. لكن القطة كانت تزن 10 كيلوغرامات (22 رطلاً) أي بزيادة كيلوغرامين عن الحد الأقصى لوزن الحيوانات الذي يسمح به طيران إيروفلوت في المقصورة.

لم يرغب جالين في أن يذهب فيكتور إلى عنبر الشحن لذلك وضع خطة. تم شراء قطة ثانية، Phoebe - تشبه فيكتور في مظهرها لكنها أقل نحافة إلى حد ما.

وتم تقديمها وقياسها من قبل موظفي المطار وسمح لها بالطيران. مباشرة بعد تسجيل الوصول قام Galin بتحويل Phoebe إلى فيكتور وأحضر القطط ذات الوزن الزائد معه إلى المقصورة.

كان كل شيء يسير وفقًا للخطة ولكن بعد أن أثار هذا النجاح بدأ الرجل في التباهي بالمخطط على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به. أصبحت المشاركات منتشرة بشكل موسع، عثرت عليها شركة إيروفلوت وطردت جالين من برنامج المسافر الدائم.

واكتسب القط فيكتور سمعة سيئة في جميع أنحاء العالم بسبب الرحلة غير القانونية على الرغم من أنه لم يكن مضطرًا لتحمل أي عواقب سلبية من خطأ مالكه.

كالي الكلب مساعد الطيار

معمل الشوكولاتة من المملكة المتحدة، Callie هو المفضل في العديد من عروض الكلاب والعروض الجوية بشكل أساسي في جميع أنحاء البلاد.

وبرفقة مالكها في سيارته سيسنا 210 كانت كالي أول كلب في المملكة المتحدة يحصل على بطاقة طاقمها الخاصة. بدأت الطيران في عام 2011 في سن ثلاثة أشهر وجمعت أكثر من 600 ساعة طيران في السنوات الخمس الأولى من حياتها.

ذباب الفاكهة أول رواد الفضاء

في حين أن الكثيرين لا يعتبرون رحلات الفضاء جزءًا من الطيران، فإننا سنضمّن بعض الحيوانات التي ترتاد الفضاء في هذه القائمة لمجرد أنها رائعة.

وهكذا فإن المركز السابع يذهب إلى مجموعة من ذباب الفاكهة التي لم يتم تسميتها والتي كانت أول كائنات غير مجهرية تعبر خط كارمان (الحدود الرسمية للفضاء) على متن صاروخ ألماني V-2 أطلقته الولايات المتحدة في 2 فبراير 1947.

وكان الهدف من الاختبار هو قياس تأثير الإشعاع على ارتفاعات عالية. لقد كان ناجحًا، عاد الذباب على متن كبسولة مجهزة بالمظلات بأمان ودون أن يصاب بأذى وهو أمر لا يمكن أن يقال عن العديد من الحيوانات الكبيرة التي ذهبت إلى الفضاء لاحقًا.

Tsygan و Dezik أول كلاب الفضاء

في حين أن الكلبة لايكا، يمكن القول، هي أشهر كلاب الفضاء السوفيتية فإن زوالها قاتم للغاية بالنسبة لهذه القائمة. وأيضًا لم تكن الأولى. تم إطلاق اثنين من مواطنيها وهما Tsygan و Dezik في 22 يوليو 1951 على متن صاروخ R-1.

ولقد وصلوا بنجاح إلى ارتفاع 101 كيلومتر وانزلوا على مظلة ليصبحوا أول الثدييات التي تعود من الفضاء على قيد الحياة.

لسوء الحظ كانت الرحلة سرية لذا لم يتم الكشف عن هذا الإنجاز حتى عام 1991. أيضًا أصيب الكلب تسيغان بجروح طفيفة عند الهبوط واضطر إلى إنهاء مسيرته في الفضاء.

من ناحية أخرى أصبح Dezik أول حيوان يصل إلى الفضاء مرتين وشرع في رحلة ثانية بعد أسبوع واحد فقط. لسوء الحظ لم تكن ناجحة وبدأت بعدها الكلبة في تطوير أول نظام للهروب من التجارب.

Wopsie، أول قط عبر الأطلسي

في 2 يوليو 1919، أقلعت المنطاد R. 34 من بريطانيا وشرع في أول رحلة عبر المحيط الأطلسي لهذا النوع من الطائرات. بعد عدة ساعات من الإقلاع فوق المحيط اتضح أن السفينة كانت بها مسافرون خلسة: ويليام بالانتين، أحد أفراد الطاقم الذي كان يعتزم أن يترك وراءه لإنقاذ الوزن، وقط صغير وحشي.

قطط وكلاب وبط وخنازير: حيوانات لها شهرة في عالم الطيران

بعد أربعة أيام هبطت المنطاد في لونغ آيلاند بالولايات المتحدة وأصبح القط أول قطط يقوم بعبور جوي عبر المحيط الأطلسي. الملقب بـ Wopsie تحولت القطة إلى تميمة المنطاد ، وخدمتها حتى تحطمت الطائرة في عام 1921. تزعم بعض المصادر أن القطة نجت واستمرت في حياتها.

مادموزيل فيفي، قط ملك الطيارين

يعد John Bevins Moisant أحد أشهر رواد الطيران كونه أول من قام برحلة ركاب فوق القناة الإنجليزية وأول من ألهم كلايد سيسنا لبناء الطائرات.

قطط وكلاب وبط وخنازير: حيوانات لها شهرة في عالم الطيران

في رحلاته كان Moisant برفقة Mademoiselle Fifi: قطة صغيرة بطريقة ما أخذت كل شيء وبدأت تحلق بشكل مدهش.

إيكاروس الثاني، الخنزير على متن طائرة

بهدف إثبات المثل الشهير حول عدم قدرة الخنازير على الطيران بشكل خاطئ، قام جون مور-برابازون أول رجل يقود طائرة في بريطانيا ووزير النقل البريطاني في وقت لاحق من حياته بعمل رائع. في 4 نوفمبر 1909 أرفق سلة صغيرة بطائرة قصيرة ذات سطحين رقم 2 ووضع خنزير صغير فيها.

الرحلة الأولى مع شحنة حية، وأول رحلة طيران على متن الطائرة مع حيوان ذهب الحدث في التاريخ ليس على سبيل المزحة ولكن باعتباره إنجازًا جادًا في مجال الطيران. السؤال الوحيد المتبقي هو، لماذا سمي الخنزير إيكاروس الثاني؟ هل هناك قصة درامية أكثر شرا للرحلة مع إيكاروس الأصلي الذي اختار التاريخ أن ينساه؟

الظل، أول كلب طيار

هل يمكنك تدريب كلب لقيادة طائرة؟ طرحت قناة Sky 1 التلفزيونية البريطانية هذا السؤال، في عام 2016، كجزء من برنامج تلفزيوني تم أخذ ثلاثة كلاب من ملجأ إنقاذ وخضعت لعدة أسابيع من التدريب الصارم في جهاز محاكاة الطيران.

وتم إنشاء منصة خاصة لتكييف عصا طيران من طراز سيسنا 182 لأقدام الكلاب وتم صنع التاريخ وكان مزيج Staffordshire Bull Terrier / Collie المسمى Shadow هو أول ما يُسمح به في طائرة حقيقية.

وقام اثنان من البشر بمراقبة الرحلة والتحكم في الارتفاع وتوزيع المكافآت إذا أجرى Shadow التحركات التي تم تدريبها على القيام بها. من المشكوك فيه أن الكلب فهم ما كان يفعله رغم ذلك حيث كان يتفاعل مع إشارات الضوء لتوجيه الطائرة في حلقة الشكل 8. ومع ذلك فإن إنجازه شيء يمكن أن تحسده جميع الحيوانات من زوي إلى إيكاروس الثاني.

بطة المنطاد

في 19 سبتمبر 1783 انطلق منطاد الهواء الساخن في السماء بالقرب من باريس: يمكن القول إنه أول طائرة على الإطلاق تقوم برحلة ناجحة على متنها كائنات حية.

قطط وكلاب وبط وخنازير: حيوانات لها شهرة في عالم الطيران

تم بناؤه من قبل الأخوين مونتغولفييه الذين أرادوا اختبار ما إذا كان كائن حي يمكنه البقاء على قيد الحياة في رحلة في الهواء. من الواضح أن الطيور يمكنها فعل ذلك لذلك تم وضع بطة في السلة لتعمل كعنصر تحكم.

كان على الأغنام التي تدعى مونتاوسيل، أن تقترب من الإنسان. تم وضع الديك هناك بدافع الفضول أو ربما لتعويض الحيوان عن حقيقة أن سلالته سلبت من عجائب الطيران لفترة طويلة.

أقلع المنطاد بنجاح وحلّق لمسافة ثلاثة كيلومترات وهبط بهدوء. لم تصب الحيوانات بأذى. أعجب الملك لويس السادس عشر ملك فرنسا والملكة ماري أنطوانيت اللذان راقبوا الرحلة. تم تمهيد الطريق لرحلة بشرية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه