;

قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 فبراير 2022
قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

لا يتم دائمًا الحصول على القطع الأثرية التي تزين قاعات وجدران المتاحف في العالم الغربي من خلال وسائل حسنة السمعة. تم أخذ بعض المعروضات والأشياء المتحفية الأكثر شهرة المعروضة في أماكن مثل المتحف البريطاني في لندن من بلدان أخرى.

من إفريقيا إلى العراق إلى الهند يواصل قادة هذه الدول التحدث علانية وطلب عودة تراثهم الثقافي.

أشهر الآثار التي تمت سرقتها

قناع دفن كا نفر

قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

المتحف الحالي: متحف سانت لويس للفنون، سانت لويس

منطقة المنشأ: سقارة، مصر

تاريخ المعرض: في عام 1951، قام عالم الآثار محمد زكريا غنيم بالتنقيب عن القناع الجنائزي للسيدة المصرية النبيلة كا نفر المتوفاة منذ زمن طويل.

عاش كا نفر المعروف أيضًا باسم "كا جميلة" خلال الأسرة التاسعة عشر في مصر القديمة. القناع الجنائزي مصنوع من الجص والكتان والراتنج والزجاج والخشب والذهب والصباغ وهو مثال على منحوتات الدولة الحديثة.

في السبعينيات اكتشفت الحكومة المصرية أن قناع كا نفر مفقود، بعد عقدين من الزمن اشترى متحف سانت لويس للفنون في أمريكا القناع من معرض فينيكس للفنون القديمة في نيويورك مقابل أقل من 500 ألف دولار.

وعندما أصبح القناع جزءًا من المعروضات الدائمة للمتحف صرخت مصر مطالبة بعودته، موضحة أنه تم نقله خارج البلاد في ظل ظروف جنائية ويجب إعادته.

رفعت حكومة الولايات المتحدة في خطوة غير مسبوقة دعوى قضائية ضد متحف سانت لويس للفنون في عام 2011 على أمل إعادة القناع إلى مصر. انهارت القضية عندما لم يلتزم المحامون الأمريكيون بموعد التقديم. لا يزال في سانت لويس حتى يومنا هذا.

مملكة داهومي تماثيل مجسمة

قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

المتحف الحالي: Musée du quai Branly باريس

منطقة المنشأ: بنين، أفريقيا

تاريخ المعرض: تعهدت الحكومة الفرنسية في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون بإعادة القطع الأثرية والأعمال الفنية التي تم التقاطها أثناء الاستعمار. من بين العديد من الأشياء من إفريقيا هناك 26 قطعة تم التقاطها أثناء نهب قصر أبومي في عام 1892.

هذه التماثيل الخشبية المجسمة المفصلة والمرسومة بإتقان تشمل علامات ملكية تمثل حكامًا مختلفين من مملكة داهومي التي ازدهرت بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر في بنين الحديثة.

في عام 2019 وقعت فرنسا وبنين صفقة تضمن إعادة هذه القطع الأثرية والدعم المالي للحكومة الفرنسية لبناء أو إعادة تشكيل المتاحف في بنين.

ومع ذلك لم يتم الوفاء بوعد ماكرون بإعادة جميع القطع الـ 26 بحلول بداية عام 2021. يشك باتريك موديكيريزا، المتخصص في المتاحف في جمهورية الكونغو الديمقراطية، في التزام ماكرون برد الأموال. وقال مودكيريزا إنه يعتقد أن ماكرون "لا يفي بوعده".

لحية أبو الهول

قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

المتحف الحالي: المتحف البريطاني، لندن

منطقة المنشأ: الجيزة، مصر

تاريخ المعرض: تم تشييد تمثال أبو الهول بالجيزة خلال عصر الدولة القديمة في مصر القديمة كصورة حية لفرعون الأسرة الرابعة خفرع وهو يفتقد عنصرًا مهمًا: لحيته.

تنتشر شظايا لحية أبو الهول من الحجر الجيري حول العالم ويضم المتحف البريطاني ما يزعم أنه جزء صغير من التمثال الأيقوني. وفقًا للمتحف من المحتمل أن اللحية قد أضيفت إلى المخلوق الأسطوري في وقت لاحق خلال الأسرة الثامنة عشر.

يُزعم أن المتحف حصل على القطعة من جيوفاني باتيستا كافيجليا الذي حفرها عام 1817، تكثر النظريات حول كيفية سقوط اللحية. بينما يزعم البعض أن قوات نابليون أضرت بالنصب التذكاري تشير السجلات التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر إلى فقدان لحية أبو الهول. بغض النظر عن كيفية انفصالها عن رأسها يريد المصريون عودة لحية أبو الهول إلى مكانها الأصلي، حيث تعمل كدعم "للرأس غير المستقر إلى حد ما".

هوا هاكانانا رئيس

قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

المتحف الحالي: المتحف البريطاني، لندن

منطقة المنشأ: جزيرة الفصح، أوقيانوسيا

تاريخ المعرض: ظهرت تماثيل البازلت الدرامية لجزيرة إيستر في المتاحف في جميع أنحاء العالم منذ القرن التاسع عشر. عُرف السكان الأصليون باسم moai، وقد شُيدت هذه الهياكل الكبيرة على شكل رؤوس بشرية من 1100 إلى 1600م.

وعلى الرغم من أن معظم المعالم الأثرية المقدرة بـ 887 من العصر الحجري القديم لا تزال موجودة في جزيرة بولينيزيا فإن التماثيل المفقودة هي سبب رئيسي للقلق بين السكان الأصليين رابا نوي.

معرضًا شهيرًا في المتحف البريطاني، تم الحصول عليه بعد أن نقلته السفينة البريطانية HMS Topaze من الجزيرة في عام 1869.

في عام 2018 ذهبت حاكمة جزيرة إيستر تاريتا ألاركون رابو إلى المتحف البريطاني على أمل إقناع إدارته بإعادة التحفة الثقافية المقدسة إلى موطنها.

في عام 2019 سافر ممثلون من المتحف البريطاني إلى جزيرة إيستر ولكن لم يتم إحراز أي تقدم إضافي نحو إعادة هوا هاكانانايا.

رخام الجين

قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

المتحف الحالي: المتحف البريطاني، لندن

منطقة المنشأ: أثينا، اليونان القديمة

تاريخ المعرض: "إنها ترمز إلى الأساس ذاته للثقافة اليونانية والأوروبية، ثقافة ذات أهمية عالمية، المنحوتات المقطوعة تسيء إلى تراثنا الأوروبي المشترك وتصوره في جميع أنحاء العالم وشارك العضو اليوناني في الاتحاد الأوروبي رودي كراتسا تساغاروبولو خلال مناقشة حول المصير من رخام إلجين، التي تم أخذها من أراضي الأكروبوليس بين عامي 1801 و 1812.

سميت على اسم الدبلوماسي البريطاني الذي أشرف على الاستيلاء عليها وباعها في النهاية إلى حكومته ويعود تاريخ إلجين ماربلز إلى 2500 عام إلى زمن ازدهار كبير لأثينا القديمة.

وتم أخذ العديد من الأفاريز الرخامية من البارثينون مما دفع البعض للإشارة إلى معرض المتحف البريطاني حيث يقيمون الآن باسم رخام بارثينون.

محاولات الوساطة في صفقة بين المتحف البريطاني واليونانيين لم تسفر عن شيء. شارك كل من اليونسكو والاتحاد الأوروبي في الوساطة، لكن الأفاريز لا تزال على الأراضي البريطانية في الوقت الحالي.

كنز بريام

قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

المتحف الحالي: متحف بوشكين، موسكو

منطقة المنشأ: حصارليك، تركيا

تاريخ المعرض: كرس عالم الآثار الألماني هاينريش شليمان حياته المهنية للعثور على بقايا طروادة، التي اشتهرت بها إلياذة هوميروس. في عام 1871 قام شليمان بالتنقيب في مدينة هيسارليك التركية، حيث وجد أدلة على اعتبارها موقع طروادة القديم.

كان من بين النتائج التي توصل إليها مجموعة من المجوهرات الذهبية المزخرفة شليمان أطلق عليها اسم كنز بريام على اسم ملك طروادة سيئ السمعة.

تمكن شليمان من إخراج الآثار من تركيا على الرغم من جهود الإمبراطورية العثمانية للحصول عليها وإحضارها إلى ألمانيا. تم عرض كنز بريام في متاحف متعددة في كل من ألمانيا وإنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية.

بعد هزيمة ألمانيا في عام 1945 استولت القوات السوفيتية على كنز بريام. لعقود من الزمان نفى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ضرب الأساور والمعلقات التي لا تقدر بثمن.

في عام 1993 بعد سقوط الاتحاد السوفياتي، اعترفت الحكومة الروسية أخيرًا أن الكنز كان في حوزتها. في عام 1996 ظهر كنز بريام في متحف بوشكين في موسكو.

ناشد المسؤولون الألمان الروس بشدة إعادة كنز بريام، لكن الأتراك هم الذين يصرون على أنهم يستحقون رؤية العناصر الموجودة على أرض الأناضول حيث نشأت.

وقال عضو البرلمان التركي سيردال كويوتشوغلو في عام 2018: "لقد طالبهم الألمان بالعودة لكننا نقول إنهم ملكنا ويجب أن نعيدهم" وأضاف: "إنها قصة طويلة ستستمر لسنوات عديدة ولكن يجب علينا أولاً وقف سرقة هذه الأشياء".

تمثال نصفي الملك أنخاف

قطع أثرية اختفت من الدول وزينت المتاحف الغربية: هل ستنجح في إرجاعها؟

المتحف الحالي: متحف الفنون الجميلة، بوسطن

منطقة المنشأ: الجيزة، مصر

تاريخ المعرض: تم اكتشاف تمثال نصفي من الحجر الجيري لملك أنخاف من قبل بعثة جامعة هارفارد حول الجيزة، مصر، في عام 1927. يعود تاريخ هذا التمثال إلى القرن العشرين قبل الميلاد وهو يمثل تكريمًا لرجل من المحتمل أن يكون ابن الملك سنفرو.

وتم العثور على التمثال النصفي في مقبرة عنخاف وهي الأكبر في مقبرة الجيزة الشرقية، على الرغم من أن التمثال تم الحصول عليه بشكل قانوني إلا أن العقد المبرم بين هارفارد والحكومة المصرية نص على أنه كان يجب أن يذهب إلى متحف القاهرة عندما انتهى فريق البحث الأمريكي به.

لم يحدث ذلك قط وسقط تمثال نصفي عنخاف في متحف الفنون الجميلة في بوسطن حيث بقي حتى يومنا هذا.

التمثال النصفي هو من بين العناصر التي يسعى عالم الآثار زاهي حواس لإعادتها إلى المتحف المصري الكبير. على أمل تجنب الرسوم القانونية والصراعات القضائية التي طال أمدها ، وجه دعوات متكررة للعودة الطوعية لثروات مصر.

التاج الذهبي للمقدلة
المتحف الحالي: متحف فيكتوريا وألبرت، لندن

منطقة المنشأ: جوندر، إثيوبيا

تاريخ المعرض: في عام 1868، استولت القوات البريطانية على عاصمة الإمبراطورية الحبشية، المقدلة، في ما يتوافق الآن مع إثيوبيا.

أعاد البريطانيون معهم مخزونًا من الكنوز الملكية بما في ذلك تاج من ثلاث طبقات كان من المحتمل أن يكون موهوبًا لكنيسة سيدة قويسقوام من الملك إياسو الثاني ووالدته الإمبراطورة مينتيواب في منتصف القرن الثامن عشر.

يصور التاج الملكي للمقدلة ، المصنوع من الفضة والبرونز والخرز الزجاجي والنحاس المطلي بالذهب، مشاهد توراتية للرسل الاثني عشر والأربعة الإنجيليين منذ عام 1872 كان التاج في حوزة متحف فيكتوريا وألبرت.

في عام 2007، قدمت إثيوبيا دعوى تعويض رسمية لجميع القطع الأثرية التي نُهبت أثناء حصار المقدلة. رفض البريطانيون الطلب لكن متحف فيكتوريا وألبرت يعرض إعادة بعض القطع إلى إفريقيا كقروض طويلة الأجل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه