;

بعد القبض عليهم: تفاصيل سرقة طلاب مصريين لـ59 قطعة أثرية من متحف جامعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
بعد القبض عليهم: تفاصيل سرقة طلاب مصريين لـ59 قطعة أثرية من متحف جامعي

في واقعة سرقة غريبة شهدتها كلية الآثار بجامعة سوهاج في جنوب مصر، خطط 3 طلاب بمساعدة والد أحدهم، لسرقة 59 قطعة أثرية نادرة من متحف الكلية، قبل أن يُقبض عليهم من قبل أجهزة الأمن.

خطة الطلاب لسرقة 59 قطعة أثرية

رسم الطلاب خطة محكمة لتنفيذ عملية السرقة، التي مكنتهم من الاستيلاء على القطع الأثرية النادرة، الخطة كانت مبنية على تقسيم الأدوار فيما بينهم، حيث قام طالبان باقتحام المتحف ليلا وسرقة القطع، بينما انتظرهم طالبة بالسيارة في الخارج لنقل المسروقات، كما أن والد أحد الطالبين كانت مسؤوليته بيع المسروقات. ذلك بحسب بيان لوزارة الداخلية

بدأ الطلاب تنفيذ خطتهم، باستغلال انتهاء اليوم الدراسي وحالة الهدوء التي سيطرت على الحرم الجامعي ليلا، وبدأوا تنفيذ مخططهم الإجرامي مساء يوم السبت الماضي، بعد خروج أعضاء هيئة التدريس وجميع الطلاب والموظفين ولم يتبق سوى عدد محدود من الأمن الإداري المتواجد على البوابات الرئيسية والتي تقع على مسافة بعيدة عن مبنى الكلية المتضمن المتحف الأثري المستهدف في عملية السرقة.

كان قد استطاع الطالبان إدخال "أداة حديدية" إلى داخل الجامعة خلال اليوم الدراسي وباستخدامها تمكن أحد الطالبين من فتح باب المتحف، بينما قام الآخر بحجب الرؤية أمام كاميرا المراقبة حتى تمكنا من فتح الباب.

بينما كانت زميلتهما تنتظرهما داخل سيارتها أمام أسوار الجامعة، وبعد أن قاما بالاستيلاء على القطع الأثرية ووضعها بحقيبة وبعض الأكياس البلاستيكية، اتصل أحدهما بالطالبة وطلب منها الاقتراب من مكان متفق عليه، بعيدا عن أعين أمن الجامعة، وتمكن الطالبان من تسلق السور  وتسليم المسروقات إلى زميلتهما.

بعد مدة قصيرة التقت الطالبة بالطالبين الآخرين في مكان متفق عليه وكان في انتظار الثلاثة والد أحدهم الذي تسلم المسروقات وقام بإخفائها تمهيداً للتصرف بها.

القبض على المتهمين بسرقة 59 قطعة أثرية نادرة

بعد مرور 48 ساعة على واقعة السرقة وقبل إتمام عملية البيع، أعلنت وزارة الداخلية القبض على المتهمين الأربعة وبحوزتهم القطع الأثرية الـ59 المسروقة من المتحف الجامعي بمحافظة سوهاج.

وكشفت وزارة الداخلية تفاصيل الواقعة من خلال أقوال المتهمين أمام المباحث الجنائية بمديرية أمن سوهاج، فيما لم تصرح عن أية تفاصيل حول كيفية الكشف عن المتهمين والقبض عليهم وحولتهم للنيابة لمباشرة التحقيقات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه