;

علماء يكتشفون كوكباً غامضاً يشبه الأرض مختبئاً في النظام الشمسي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023
علماء يكتشفون كوكباً غامضاً يشبه الأرض مختبئ في النظام الشمسي

يعد البحث عن كواكب شبيهة بكوكب الأرض جانبًا مهماً وأساسياً في علم الفلك. لأن مثل هذه الكواكب من المحتمل أن تمتلك الظروف الملائمة للحياة مثل الكوكب الذي نعيش عليه. علاوة على ذلك، فإن اكتشاف الكواكب الشبيهة بالأرض يقدم رؤى قيمة حول إمكانية وجود بيئات صالحة للسكن خارج كوكبنا الأصلي.

يبدو أن الجهود المتواصلة التي يبذلها العلماء بدأت تؤتي ثمارها، حيث اكتشف علماء الفلك مؤخرًا مؤشرات واعدة على وجود كوكب مشابه للأرض داخل نظامنا الشمسي، ومن المحتمل أن يكون موجودًا في مدار خلف نبتون حول الشمس.

هذه النتائج هي نتيجة دراسة أجراها باتريك صوفيا ليكوكا من جامعة كينداي في أوساكا، اليابان، وتاكاشي إيتو من المرصد الفلكي الوطني الياباني في طوكيو. وكتب الباحثون في الدراسة التي نشرت في المجلة الفلكية "نتوقع وجود كوكب شبيه بالأرض". وأضافوا "من المعقول أن يتمكن جسم كوكبي بدائي من البقاء على قيد الحياة في حزام كايبر البعيد، حيث إن العديد من هذه الأجسام كانت موجودة في النظام الشمسي المبكر".

وجاء في الدراسة أيضاً "إن المعرفة الأكثر تفصيلاً للبنية المدارية في حزام كايبر البعيد يمكن أن تكشف أو تستبعد وجود أي كوكب افتراضي في النظام الشمسي الخارجي". وكتب الباحثون "في الختام، تدعم نتائج الدراسة وجود كوكب غير مكتشف بعد في أقصى النظام الشمسي الخارجي".

ويعتقد العلماء أن مدار الكوكب من المرجح أن يضعه على مسافة تتراوح بين 250 و500 وحدة فلكية (AU) من الشمس. ويقترح الباحثون أن تحديد كوكب بالقرب من حزام كايبر لديه القدرة على تقديم رؤى جديدة حول عمليات تكوين الكوكب وتطوره، مما يوفر قيودًا ووجهات نظر جديدة في هذا المجال من الدراسة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه