;

فيديو: ثوران بركان ميرابي الإندونيسي مطلقاً دخاناً كثيفاً بارتفاع 3 كم

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 ديسمبر 2023
فيديو: ثوران بركان ميرابي الإندونيسي مطلقاً دخاناً كثيفاً بارتفاع 3 كم

صرح مسؤولون إن بركان جبل ميرابي في غرب إندونيسيا ثار يوم الأحد، مطلقا عموداً كثيفاً من الدخان على ارتفاع ثلاثة كيلومترات في الهواء.

ووفقًا لهيندرا جوناوان، رئيس مركز علم البراكين وتخفيف المخاطر الجيولوجية في إندونيسيا، فقد لوحظ الدخان المنبعث من جبل ميرابي في جزيرة سومطرة على ارتفاع 3000 متر فوق قمته. وقال جوناوان في بيان "لوحظ عمود الرماد باللون الرمادي مع كثافة كثيفة تميل نحو الشرق" وأضاف "الثوران لا يزال مستمرا".

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات بعد ثوران البركان الساعة 2:54 بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

ويبلغ ارتفاع البركان 2891 مترا وهو ثالث أعلى مستوى تأهب في نظام إندونيسيا المكون من أربع خطوات وفرضت السلطات منطقة حظر حول فوهة ميرابي.

وقال جوناوان "لا يُسمح للمجتمعات المحيطة ببركان ميرابي والسائحين بالاقتراب منه، ضمن دائرة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات من فوهة البركان أو قمته".

وقال أحمد ريفندي المسؤول في محطة رصد جبل ميرابي لوكالة فرانس برس إنه لوحظ هطول أمطار من الرماد بعد ثوران البركان. وقال "بالنسبة للأمطار الرماد، فقد وصلت إلى مدينة بوكيتينجي"، في إشارة إلى ثالث أكبر مدينة في غرب سومطرة والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 100 ألف نسمة. وأضاف "من المأمول أن يرتدي الأشخاص الذين لديهم أنشطة حول جبل مارابي القبعات والنظارات والأقنعة".

جبل مارابي، والذي يعني "جبل النار"، هو البركان الأكثر نشاطًا في جزيرة سومطرة. ويقع الأرخبيل الإندونيسي على حزام النار في المحيط الهادئ، حيث يؤدي التقاء الصفائح القارية إلى نشاط بركاني وزلزالي مرتفع. ويوجد في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا ما يقرب من 130 بركانًا نشطًا.

وفي مايو، قذف البركان الأكثر نشاطا، جبل ميرابي في جاوة، حمما على مسافة أكثر من كيلومترين من فوهة البركان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه