;

في اليوم العالمي للقاح الإيدز: ماذا تعرف عنه؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 مايو 2021
في اليوم العالمي للقاح الإيدز: ماذا تعرف عنه؟

الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسب هو مرض مزمن يهدد الحياة وينتج عن فيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس نقص المناعة البشرية والذي لم يجد العلم لقاحًا له بعد.
على الرغم من أن العلاج المضاد للفيروسات القهقرية قد يبطئ من تطور المرض ويقلل من معدل الوفيات بسبب الفيروس لا يوجد حتى الآن لقاح أو علاج جذري لهذا المرض.

اليوم العالمي للقاح الإيدز

ومع ذلك على أمل أن يتمكن العلم من جعل "حلم اللقاح" حقيقة واقعة، يحتفل العالم باليوم العالمي للقاح الإيدز في 18 مايو سنويًا،
جاءت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للقاح الإيدز في 18 مايو 1997 في خطاب الرئيس بيل كلينتون في جامعة ولاية مورجان

تحدى كلينتون العالم لوضع أهداف جديدة في عصر العلم والتكنولوجيا الناشئ وتطوير لقاح ضد الإيدز في غضون العقد المقبل قائلة: "فقط لقاح فيروس نقص المناعة البشرية الفعال والوقائي حقًا يمكن أن يقلل من خطر الإيدز ويقضي عليه في النهاية. "
وتم الاحتفال باليوم العالمي للقاح الإيدز في 18 مايو 1998 للاحتفال بالذكرى السنوية لخطاب كلينتون وما زال يحتفل به حتى اليوم.
وفي كل عام تنظم المجتمعات في جميع أنحاء العالم مجموعة متنوعة من الأنشطة في اليوم العالمي للقاح الإيدز لزيادة الوعي بلقاحات الإيدز وتثقيف المجتمعات حول الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والبحث عن لقاح ضد الإيدز.

مرض نقص المناعة

ولفت الانتباه إلى الطرق التي يمكن للناس العاديين أن يكونوا جزءًا من المجتمع الدولي وجهودهم لوقف الفيروس وفي هذا اليوم ، يحتفل مؤيدو لقاح فيروس نقص المناعة البشرية باليوم من خلال تشجيع الحاجة الملحة المستمرة للقاح للوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يحتفل دعاة التطعيم ضد فيروس نقص المناعة البشرية بهذا اليوم من خلال تعزيز الحاجة الملحة المستمرة للقاح للوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

إنهم يقرون ويشكرون آلاف المتطوعين وأفراد المجتمع والمهنيين الصحيين والداعمين والعلماء الذين يعملون معًا لإيجاد لقاح آمن وفعال للإيدز ويحثون المجتمع الدولي على الاعتراف بأهمية الاستثمار في التقنيات الجديدة كعنصر حاسم في الاستجابة الشاملة لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للقاح الإيدز المعروف أيضًا باسم اليوم العالمي للتوعية بلقاح الإيدز سنويًا في 18 مايو ويتجذر مفهوم اليوم العالمي للقاح الإيدز في خطاب بدء يوم 18 مايو 1997 الذي ألقاه الرئيس بيل كلينتون في حفل الافتتاح في جامعة ولاية مورغان.

الإيدز

هو عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ومتلازمة نقص المناعة المكتسب (HIV / AIDS) هي مجموعة من الحالات التي تسببها الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)و هو فيروس ارتجاعي.

بعد الإصابة الأولية قد لا يلاحظ الشخص أي أعراض أو قد يعاني لفترة وجيزة من مرض شبيه بالإنفلونزا وعادة يتبع ذلك فترة طويلة بدون أعراض.

وإذا تقدمت العدوى فإنها تتدخل بشكل أكبر في جهاز المناعة مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى شائعة مثل السل وكذلك الالتهابات الانتهازية الأخرى والأورام التي تكون نادرة في الأشخاص الذين لديهم وظائف مناعية طبيعية.

ويشار إلى هذه الأعراض المتأخرة للعدوى بمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، غالبًا ما ترتبط هذه المرحلة أيضًا بفقدان الوزن غير المقصود.

ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية في المقام الأول عن طريق الجنس غير المحمي (بما في ذلك الجنس الشرجي والفموي) وعمليات نقل الدم الملوثة والإبر تحت الجلد ومن الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية، بعض سوائل الجسم مثل اللعاب والعرق والدموع لا تنقل الفيروس.

طرق الوقاية من الإيدز

تشمل طرق الوقاية الجنس الآمن وبرامج تبادل الإبر وعلاج المصابين ، بالإضافة إلى الوقاية قبل وبعد التعرض. غالبًا ما يمكن الوقاية من مرض الرضيع بإعطاء الأم والطفل الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.

ولا يوجد علاج ولا لقاح ومع ذلك يمكن أن يؤدي العلاج المضاد للفيروسات القهقرية إلى إبطاء مسار المرض وقد يؤدي إلى متوسط ​​العمر المتوقع شبه الطبيعي.

ويوصى بالعلاج بمجرد إجراء التشخيص وبدون علاج يكون متوسط ​​فترة البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة 11 عامًا وفي عام 2019 ، كان حوالي 38 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية وحدثت 690 ألف حالة وفاة في ذلك العام.

ويعيش ما يقدر بـ 20.6 مليون من هؤلاء في شرق وجنوب إفريقيا بين الوقت الذي تم فيه تحديد الإيدز (في أوائل الثمانينيات) و 2018 ، تسبب المرض في وفاة ما يقدر بنحو 35 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز جائحة - وهو تفشي مرض موجود على مساحة كبيرة وينتشر بنشاط.

انتقل فيروس نقص المناعة البشرية من الرئيسيات الأخرى إلى البشر في غرب وسط إفريقيا في أوائل القرن العشرين وحتى منتصفه.

وتم التعرف على الإيدز لأول مرة من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في عام 1981 وسببه - عدوى فيروس نقص المناعة البشرية - تم تحديده في الجزء الأول من العقد.

كان لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز تأثير كبير على المجتمع ، سواء كمرض أو كمصدر للتمييز وللمرض أيضًا آثار اقتصادية كبيرة.

وهناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، مثل الاعتقاد بأنه يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال العرضي غير الجنسي.

وأصبح المرض موضوعًا للعديد من الخلافات المتعلقة بالدين بما في ذلك موقف الكنيسة الكاثوليكية بعدم دعم استخدام الواقي الذكري كوسيلة للوقاية. لقد اجتذب اهتمامًا طبيًا وسياسيًا دوليًا بالإضافة إلى تمويل واسع النطاق منذ تحديده في الثمانينيات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه