;

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. أبرز الأمراض المنقولة بالأغذية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 07 يونيو 2023
في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. أبرز الأمراض المنقولة بالأغذية

الأمراض المنقولة بالأغذية كثيرة وخطيرة، حيث إنه ما يقدر بنحو 600 مليون شخص، ما يقرب من 1 من كل 10 في جميع أنحاء العالم يمرضون ويموت 420 ألف شخص من تناول طعام أو ماء ملوث كل عام. في الولايات المتحدة وحدها، يصاب 48 مليون شخص بالمرض ويدخل 128000 إلى المستشفى ويفقد 3000 حياتهم بسبب الأمراض المنقولة بالغذاء.

هناك 31 نوعًا من البكتيريا والفيروسات والطفيليات والسموم والمواد الكيميائية المنقولة بالغذاء والتي تسبب تلوث الطعام والمياه على مستوى العالم، لعب تحسين سلامة الأغذية والتكنولوجيا دورًا مهمًا في المساعدة على التخفيف من تأثيرهما ومع ذلك لا يزال تفشي المرض موجودًا، تابع القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات الهامة.

الأمراض المنقولة بالأغذية

يمكن أن تلوث العديد من الجراثيم المسببة للأمراض الأطعمة، لذلك هناك العديد من أنواع العدوى المنقولة بالغذاء وتسمى أيضًا الأمراض المنقولة بالأغذية أو التسمم الغذائي، حيث حدد الباحثون أكثر من 250 من الأمراض المنقولة بالغذاء، معظمهم من الالتهابات التي تسببها مجموعة متنوعة من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، كما يمكن للسموم والمواد الكيميائية الضارة أن تلوث الأطعمة وتسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية.

الأعراض الشائعة للأمراض المنقولة بالغذاء هي الغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال. ومع ذلك، قد تختلف الأعراض بين الأنواع المختلفة من الأمراض المنقولة بالغذاء. يمكن أن تكون الأعراض شديدة في بعض الأحيان وقد تكون بعض الأمراض المنقولة بالغذاء مهددة للحياة.

الفئات الأكثر عرضة للأمراض المنقولة بالأغذية

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. أبرز الأمراض المنقولة بالأغذية

على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بمرض منقول عن طريق الغذاء، فإن بعض الناس أكثر عرضة للإصابة به. هذه المجموعات تشمل:

  • كبار السن.
  • الأطفال الصغار.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب الحالات الطبية، مثل مرض السكري وأمراض الكبد وأمراض الكلى وزرع الأعضاء أو فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو من تلقي العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.
  • النساء الحوامل.

يتحسن معظم المصابين بمرض منقول بالغذاء دون علاج طبي ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة مراجعة الطبيب.

أبرز الأمراض المنقولة بالأغذية

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. أبرز الأمراض المنقولة بالأغذية

بكتيريا العطيفة Campylobacter

جرثومة تسبب الإسهال والمغص وآلام البطن والحمى. في بعض الحالات، قد يكون الإسهال مصحوبًا بغثيان وقيء.

بكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم Clostridium botulinum

ينتج هذا الكائن سمًا من أكثر المواد المميتة التي يعرفها البشر، مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية وازدواج الرؤية وتدلي الجفون وصعوبة التنفس. خفضت المعالجة الغذائية الحديثة من حدوثها بشكل كبير ومع ذلك ، نظرًا لوجودها البيئي ومرونتها، فإن اليقظة ضد نموها وتلوثها في الغذاء أمر بالغ الأهمية.

بكتيريا المطثية الحاطمة Clostridium perfringens

جرثومة تسبب الإسهال وتقلصات البطن خلال 6 إلى 24 ساعة.

طفيلي حلقية الأبواغ Cyclospora cayetanensis 

طفيلي وحيد الخلية شائع في المناطق الاستوائية يسبب الإسهال المائي مع حركات الأمعاء المتكررة والمتفجرة في بعض الأحيان وفقدان الوزن والغثيان وتشنجات البطن والإرهاق.

إشريكية قولونية E. Coli

مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تسبب إسهالًا شديدًا يكون غالبًا دمويًا وآلامًا في البطن وآلامًا شديدة في المعدة وقيئًا. يمكن أن تسبب أنماط مصلية معينة، مثل الإشريكية القولونية O157: H7، متلازمة الدم الانحلالي، مما يؤدي إلى تلف الأعضاء وحتى الموت.

الليسترية المستوحدة Listeria monocytogenes

جرثومة تسبب الحمى وآلام العضلات والإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يسبب الصداع وتيبس الرقبة ، والارتباك وفقدان التوازن والتشنجات بالإضافة إلى الحمى وآلام العضلات. النساء الحوامل أكثر عرضة للعدوى من الليستريا، مما قد يؤدي إلى الإجهاض وولادة جنين ميت والولادة المبكرة وإصابة الوليد. يمكن أن تنمو الليستيريا في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 4 درجات مئوية، مما يجعلها خطرًا شديدًا على سلامة الغذاء.

نوروفيروس Norovirus

فيروس شديد العدوى يسبب آلام المعدة والغثيان والإسهال والقيء. الأطفال الصغار وكبار السن معرضون بشكل خاص للإصابة بالفيروس.

السالمونيلا Salmonella

بكتيريا توجد بشكل شائع في المنتجات الغذائية النيئة، تسبب الحمى والإسهال وتشنجات البطن والقيء. في الحالات الشديدة، قد تحدث حمى معوية.

المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus

جرثومة شائعة توجد على جلد الإنسان وفي الأنف، لديها القدرة على تكوين سم ضار يمكن أن يلوث الطعام عندما يلمسه من يحضره. تشمل الأعراض الإسهال وتشنجات البطن والغثيان والقيء.

بكتيريا الضمة الجارحة Vibrio vulinficus

البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي والتي تنمو وتزدهر في الماء الدافئ، مما يسبب الإسهال المائي وغالبًا ما يصاحب ذلك تقلصات في البطن وغثيان وقيء وحمى وقشعريرة عند تناولها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه