;

فوائد تناول الطعام الصحي: الوقاية من السرطان وحماية القلب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
فوائد تناول الطعام الصحي: الوقاية من السرطان وحماية القلب

النظام الغذائي الصحي هو ذلك النظام الذي يعتمد على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية  بما في ذلك البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية والفواكه والخضروات بألوان متعددة.

يشير الأكل الصحي أيضًا استبدال الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة والملح المضاف والسكر بخيارات مغذية أكثر.

وفي 3 نوفمبر، يحتفل العالم باليوم العالمي للاعتماد على الأكل الصحي، الذي له العديد من الفوائد الصحية والجسدية.

فوائد تناول أطعمة صحية

يحافظ الطعام الصحي على  صحة القلب، فيمكن للأطعمة التي يتناولها الناس أن تقلل من ضغط الدم وتساعد في الحفاظ على صحة القلب.

عليك تناول الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، اختيار منتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم والأسماك والدواجن والفول والمكسرات والزيوت النباتية.

ليس كل هذا شيء، من الضروري الحد من تناول الدهون المشبعة والمتحولة، مثل اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم و الحد من المشروبات والأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة.

 الألياف الغذائية  المتواجدة في الطعام الصحي تساعد على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري من النوع 2 .

يمكن أن يقلل تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة من خطر إصابة الشخص بالسرطان عن طريق حماية الخلايا من التلف.

يزيد وجود الجذور الحرة في الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، لكن مضادات الأكسدة تساعد في إزالتها لتقليل احتمالية الإصابة بهذا المرض.

أهم فوائد الطعام الصحي

تشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ما يلي:التوت مثل العنب البري وخضروات ذات أوراق داكنة اليقطين والجزر، المكسرات والبذور.

في دراسة 2014 وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي العلوي.

ووجدوا أيضًا أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بينما يقلل اتباع نظام غذائي غني بالألياف من خطر الإصابة بسرطان الكبد .

تشير بعض الأدلة إلى وجود علاقة وثيقة بين النظام الغذائي والمزاج، في 2016 ، وجد الباحثون أن الوجبات الغذائية مع زيادة نسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى أعراض زيادة الاكتئاب و التعب .

يشتمل النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم على العديد من الكربوهيدرات المكررة ، مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية والكعك والخبز الأبيض والبسكويت.

تناول الطعام الصحي

يعمل الطعام الصحي على تحسين صحة القناة الهضمية، فالقولون مليء بالبكتيريا التي تحدث بشكل طبيعي، والتي تلعب أدوارًا مهمة في التمثيل الغذائي والهضم.

يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الألياف ومرتفع بالسكر والدهون إلى تغيير ميكروبيوم الأمعاء، مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب في المنطقة.

فإن النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة يوفر مزيجًا من البريبايوتكس والبروبيوتيك التي تساعد البكتيريا الجيدة على النمو في القولون.

قد يساعد النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على الإدراك وصحة الدماغ، ويمكن أن يساعد الحفاظ على وزن معتدل في تقليل مخاطر المشكلات الصحية المزمنة.

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي الشخص المصاب بالسكري في إدارة مستويات السكر في الدم، خفض ضغط الدم والكوليسترول في الدم ضمن نطاقات الهدف، منع أو تأخير مضاعفات مرض السكري، والحفاظ على وزن معتدل.

اتباع نظام غذائي مهم للعظام وأسنان قوية، يمكن أن يؤدي الحفاظ على صحة العظام إلى تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل العظام في وقت لاحق من الحياة ، مثل هشاشة العظام .

تناول الغذاء المُتوازن يقي من السّمنة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانيّة، تناول البقوليّات قد يُقلّل من خطر الإصابة بالخَرَف  ومرض الزهايمر ومقاومة الإنسولين، ويضبط نسبة السُكّر في الدم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه