;

مرض سرطان البروستاتا: طرق الوقاية والعلاج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
مرض سرطان البروستاتا: طرق الوقاية والعلاج

يعتبر شهر نوفمبر أو موفمبر هو شهر للتوعية حول العالم بأمراض مثل سرطان البروستاتا والخصية.

ماهو سرطان البروستاتا؟

سرطان البروستاتا هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا تنمو العديد من أنواع سرطان البروستاتا ببطء وتقتصر على غدة البروستاتا، ومن الممكن ألا تُسبّب أضرارًا جسيمة.

 ومع ذلك، في حين أن بعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء وقد تحتاج إلى حد ضئيل من العلاج أو قد لا تحاجه، هناك أنواع أخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة.

متوسط ​​عمر تشخيص سرطان البروستاتا هو 66 عامًا، يمكن أيضًا تشخيص الرجال الأصغر سنًا

الحقيقة هي أن سرطان البروستاتا لدى الرجال الأصغر سنًا (أقل من 50 عامًا) غالبًا ما يكون أكثر عدوانية ويمكن أن ينتشر بشكل أسرع

عوامل تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ما يلي:

كبر السن، يزداد خطر إصابتك بسرطان البروستاتا كلما تقدمت بالعمر وهي أكثر شيوعًا بعد سن الخمسين.

العِرق لأسباب مجهولة حتى الآن، يكون أصحاب البشرة السوداء أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بالأجناس الأخرى.

التاريخ العائلي المرضي، إذا شُخص أحد أقاربك بالولادة، مثل أحد الوالدين أو الأخ أو الطفل، بسرطان البروستاتا، فقد تزداد مخاطر إصابتك به.

السمنة، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي، رغم أن الدراسات كانت لها نتائج متباينة.

من المرجح أن يكون السرطان أكثر عدوانية وأكثر عرضة للعودة بعد العلاج الأولي لدى الأشخاص الذين يعانون من السِّمنة المفرطة.

طرق الوقاية من سرطان البروستاتا

اختر نظاما غذائيا صحيا غنيا بالفواكه والخضراوات.

 تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، حيث  تحتوي الفواكه والخضراوات على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي قد تعمل على تحسين صحتك.

رغم ذلك، لم تُثبت مسألة إمكانية الوقاية من سرطان البروستاتا عن طريق اتباع نظام غذائي صحي بشكل قاطع حتي الآن.

ولكن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات أمر يُحسّن من صحتك العامة على أي حال.

تناول الأطعمة الصحية بدلاً من المكملات الغذائية لم تُثبت الدراسات أن المكملات الغذائية لها دور في الحد من خطر إصابتك بسرطان البروستاتا،  لذلك اختر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن للحفاظ على وجود مستويات صحية من الفيتامينات في جسمك.

مارس الرياضة مُعظَم أيام الأسبوع.، تُحسن ممارسة الرياضة من صحتك العامة، وتساعدك في الحفاظ على وزنك وتغيير حالتك المزاجية.

 حاول أن تمارس الرياضة معظم أيام الأسبوع، إذا كنت تمارس الرياضة للمرة الأولى، فابدأ تدريجيًا واعمل على زيادة وقت الممارسة كل يوم.

حافِظْ على وزن صحي، إذا كان وزنك الحالي صحيا، فاعمل على الحفاظ عليه عن طريق اختيار نظام غذائي صحي وتدريب معظم أيام الأسبوع.

إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، فمارس تمارين أكثر وقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم، اطلب من طبيبك المساعدة في وضع خطة لإنقاص الوزن بشكل صحي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه