;

أنواع سرطان الأطفال وطرق الوقاية والعلاج

  • تاريخ النشر: السبت، 12 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024
أنواع سرطان الأطفال وطرق الوفاية والعلاج

الإصابة بالسرطان أمر مخيف ومؤلم في أي عمر ولكن بشكل خاص عندما يكون المريض طفلاً، في هذا المقال نستعرض أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن سرطان الأطفال.

أنواع السرطان عند الأطفال

أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي يتم تشخيصها عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و14 عامًا هي اللوكيميا وأورام الدماغ والجهاز العصبي المركزي (CNS) والأورام اللمفاوية.

علاج سرطان الأطفال

لا يتم التعامل مع سرطانات الأطفال دائمًا مثل سرطانات البالغين، حيث أن طب أورام الأطفال هو تخصص طبي يركز على رعاية الأطفال المصابين بالسرطان، من المهم أن تعرف أن هذه الخبرة موجودة وأن هناك علاجات فعالة للعديد من سرطانات الأطفال.

أنواع علاج سرطان الأطفال

هناك أنواع عديدة من علاج السرطان، تعتمد أنواع العلاج التي يتلقاها الطفل المصاب بالسرطان على نوع السرطان المصاب به ومدى تقدمه، حيث تشمل العلاجات الشائعة: الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج المناعي وزرع الخلايا الجذعية.

أسباب السرطان عند الأطفال

  • يصيب السرطان الأشخاص من جميع الأعمار ويمكن أن يصيب أي جزء من الجسم، يبدأ بالتغيير الجيني في الخلايا المفردة، التي تنمو بعد ذلك إلى كتلة أو ورم وتغزو أجزاء أخرى من الجسم وتسبب الأذى والموت إذا تركت دون علاج، على عكس السرطان لدى البالغين، فإن الغالبية العظمى من سرطانات الأطفال ليس لها سبب معروف.
  • سعت العديد من الدراسات إلى تحديد أسباب الإصابة بسرطان الأطفال، لكن عددًا قليلاً جدًا من السرطانات التي تصيب الأطفال ناتجة عن عوامل بيئية أو متعلقة بنمط الحياة، يجب أن تركز جهود الوقاية من السرطان لدى الأطفال على السلوكيات التي تمنع الطفل من الإصابة بسرطان يمكن الوقاية منه كشخص بالغ.
  • بعض أنواع العدوى المزمنة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس إبشتاين بار والملاريا، هي عوامل خطر للإصابة بسرطان الأطفال وهي ذات صلة خاصة بالدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، يمكن أن تزيد العدوى الأخرى من خطر إصابة الطفل بالسرطان كشخص بالغ، لذلك من المهم أن يتم التطعيم ضد التهاب الكبد B للمساعدة في الوقاية من سرطان الكبد وضد فيروس الورم الحليمي البشري للمساعدة في الوقاية من سرطان عنق الرحم ومتابعة طرق أخرى مثل الكشف المبكر وعلاج الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • تشير البيانات الحالية إلى أن ما يقرب من 10% من جميع الأطفال المصابين بالسرطان لديهم استعداد بسبب عوامل وراثية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد العوامل التي تؤثر على تطور السرطان لدى الأطفال.

الوقاية من سرطان الأطفال

نظرًا لأنه من غير الممكن بشكل عام الوقاية من السرطان عند الأطفال، فإن الاستراتيجية الأكثر فعالية لتقليل عبء السرطان لدى الأطفال وتحسين النتائج هي التركيز على التشخيص الفوري والصحيح متبوعًا بعلاج فعال قائم على الأدلة مع رعاية داعمة مخصصة.

التشخيص المبكر لسرطان الأطفال

عندما يتم التعرف على السرطان مبكرًا، فمن المرجح أن يستجيب للعلاج الفعال وينتج عنه احتمالية أكبر للبقاء على قيد الحياة ومعاناة أقل وغالبًا ما يكون العلاج أقل تكلفة وأقل كثافة، يمكن إجراء تحسينات كبيرة في حياة الأطفال المصابين بالسرطان من خلال الكشف المبكر عن السرطان وتجنب التأخير في الرعاية، كما أن التشخيص الصحيح ضروري لعلاج الأطفال المصابين بالسرطان لأن كل سرطان يتطلب نظام علاج محدد قد يشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي ويتكون التشخيص المبكر من 3 مكونات:

  1. الوعي بالأعراض من قبل الأسر ومقدمي الرعاية الأولية.
  2. التقييم السريري الدقيق وفي الوقت المناسب والتشخيص والتدريج (تحديد مدى انتشار السرطان).
  3. الوصول إلى العلاج الفوري.

التشخيص المبكر مهم في جميع الظروف ويحسن فرصة البقاء على قيد الحياة للعديد من أنواع السرطان، تم تنفيذ برامج لتعزيز التشخيص المبكر والصحيح بنجاح في البلدان من جميع مستويات الدخل، في كثير من الأحيان من خلال الجهود التعاونية للحكومات والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، يرتبط سرطان الأطفال بمجموعة من الأعراض التحذيرية، مثل الحمى والصداع الشديد والمستمر وآلام العظام وفقدان الوزن والتي يمكن اكتشافها من قبل العائلات ومقدمي الرعاية الصحية الأولية المدربين.

التشخيص الصحيح لسرطان الأطفال

التشخيص الصحيح ضروري لوصف العلاج المناسب لنوع ومدى المرض، تشمل العلاجات القياسية العلاج الكيميائي والجراحة أو العلاج الإشعاعي، يحتاج الأطفال أيضًا إلى اهتمام خاص لاستمرار نموهم البدني والمعرفي والحالة التغذوية، الأمر الذي يتطلب فريقًا مخصصًا ومتعدد التخصصات.

ومع ذلك، فإن العلاج ممكن لأكثر من 80% من الأطفال المصابين بالسرطان عندما تكون خدمات سرطان الأطفال متاحة، يحتاج الأطفال الذين يكملون العلاج إلى رعاية مستمرة لمراقبة تكرار الإصابة بالسرطان وإدارة أي تأثير محتمل طويل الأمد للعلاج.

تخفيف معاناة الطفل المصاب بالسرطان

تخفف الرعاية التلطيفية من الأعراض التي يسببها السرطان وتحسن نوعية حياة المرضى وعائلاتهم، لا يمكن علاج جميع الأطفال المصابين بالسرطان ولكن تخفيف المعاناة ممكن للجميع، تعتبر الرعاية التلطيفية للأطفال مكونًا أساسيًا من مكونات الرعاية الشاملة، بدءًا من تشخيص المرض واستمراره طوال فترة العلاج والرعاية، بغض النظر عما إذا كان الطفل يتلقى علاجًا بقصد علاجي أم لا.

يمكن تقديم برامج الرعاية التلطيفية من خلال الرعاية المجتمعية والمنزلية، مما يوفر تخفيف الآلام والدعم النفسي والاجتماعي للمرضى وعائلاتهم، يجب توفير إمكانية الحصول على المورفين عن طريق الفم وأدوية الألم الأخرى لعلاج آلام السرطان المتوسطة إلى الشديدة والتي تصيب أكثر من 80% من مرضى السرطان في المرحلة النهائية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه