;

سرطان الثدي: الأسباب وطرق الوقاية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
سرطان الثدي:  الأسباب وطرق الوقاية

يعتبر اللون الوردي وخاصة الشرائط الوردية، رمزًا قويًا للتوعية بسرطان الثدي والكفاح من أجل إيجاد علاج له، يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم  مع التركيز على القضية عبر البلدان والثقافات واللغات.

وفي أكتوبر الوردي شهر التوعية بسرطان الثدي، تعرف على بعض الأعراض، الأسباب وطرق الوقاية من الإصابة به.

أين توجد كتلة سرطان الثدي

العلامة الأكثر شيوعاً لسرطان الثدي هي الكتلة أو السماكة في ثدي واحد والتي يمكن تحسسها وفي أغلب الأحيان تكون الكتلة غير مؤلمة، لكن الورم قد يسبب أحياناً ألماً أو وجعاً عند اللمس.

و تنشأ معظم الأورام في القسم العلوي الخارجي من الثدي بالقرب من الإبط، فيمكن أن تكتشف المرأة بنفسها الورم الممكن تحسسه إما صدفة أو عن طريق الفحص الداني للثدي وأحياناً يمكن الشعور بالانزعاج أو تلقى ضربة على الثدي.

ومن الأعراض أيضاً التي يمكن رصدها للإصابة بسرطان الثدي، تغير في شكل الثدي أو حجمه، ألم جديد،  مستمر ولا يزول، في الثدي أو الحلمة، تقشر، واحمرار، وانتفاخ، وتنقير أو تجعد، في مكان ما من جلد الثدي أو الحلمة .

أسباب سرطان الثدي

في أغلب الأحيان يكون السبب في حدوث سرطان الثدي غير معروف ولكن هناك أسباب وراثية في نسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10% من الحالات، حيث إن بعض العائلات لديها خلل جيني BRCA 1 أو BRCA 2 وهذه العائلات تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان.

كما يوجد بعض العيوب الجينية التي يكون لها دور في الإصابة بسرطان الثدي مثل جين كيناز وجين رنح توسع الشعيرات وغيرها، وقد يكون التعرض للإشعاعات هو السبب في حدوث هذا الخلل الجيني وبالتالي حدوث سرطان الثدي، وبشكل عام فإن أسباب هذا المرض تعتبر غير واضحة تماما ولم نصل إلى الآن لتفسير منطقي لتكاثر الخلايا بهذا الشكل وبهذه السرعة.

 أشهر أسباب الإصابة بسرطان الثدي

بينما أوضح بعض الأطباء أن من أشهر الأسباب وراء الإصابة بسرطان الثدي:

تاريخ من الإصابة بسرطان أو أورام الثدي.

وجود أنسجة كثيفة للثدي.

التعرض للإستروجين والرضاعة الطبيعية.

زيادة كتلة الجسم.

التقدم في العمر.

العوامل الوراثية.

التعرض للعلاج الإشعاعي.

العلاج الهرموني.

أطعمة للوقاية من سرطان الثدي

بذور الكتان تشكل درع واقي ضد الخلايا السرطانية المسؤولة عن التسبب في سرطان الثدي،  أضف الكتان إلى الزبادي أو العصير لخلق نكهة غنية وجوزية.

الثوم ثبت أن المصدر الغني لمركب مكافحة السرطان، فهو يبطئ نمو الورم ويمنع خطر الإصابة بسرطان الثدي من بين أشكال السرطان الأخرى مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا.

الرمان ينصح به بشدة للوقاية من سرطان الثدي، فهو يحتوي على مادة البوليفينول - حمض إيلاجيك مع خصائص مضادة للأكسدة تمنع نمو السرطان.  

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل  اللفت، الملفوف إلى السبانخ والسلق السويسري ربما تعتبر الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة من أفضل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لدرء الخلايا السرطانية .

طرق تشخيص سرطان الثدي

فحص الثدي. يتم فحص الثدي الإكلينيكي من قبل الطبيب لكلا الثديين والعقد اللمفاوية أسفل الإبط، لتحري وجود أي تكتّلات أو أي أمور أخرى غير طبيعية.

التصوير الشعاعي للثدي، وهو تصوير الثدي الشعاعي بالأشعة السينية، وذلك في حالة اكتشاف وجود أمور غير طبيعية في الفحص.

الأشعة بالموجات فوق الصوتية على الثدي،  لتحديد ما إذا كان انتفاخ الثدي الجديد على هيئة كتلة صلبة أو تكيس ممتلئ بالسائل.