;

براءة اختراع لفريق سعودي بتصنيع مركبات للأدوية من مخلفات التمور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
براءة اختراع لفريق سعودي بتصنيع مركبات للأدوية من مخلفات التمور

حصل فريق بحثي من جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية على وثيقة براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية وذلك بعد تقديم فكرة مبتكرة حول استخدام مواد تدخل في المركبات الدوائية من مخلفات التمور.

وبحسب الفريق يمكن من خلال مخلفات التمور استخلاص بعض المواد الفعّالة لإنتاج "سواغ" يستخدم في أقراص دوائية بحجم النانو وهو بمثابة تكنولوجيا جديدة في هذا المجال الصيدلي.

وذلك ضمن "مشروع تسجيل براءات الاختراع لمنسوبي الجامعة" برعاية رئيس جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، وهو من ضمن مبادرات وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلةً في مركز الابتكار والملكية الفكرية.

مخلفات التمور

تمكن الفريق البحثي بقيادة الدكتور فهد بن محمد المندرج، وبمشاركة كلا من: الدكتور ثامر إبراهيم رجب والدكتور وائل عبدالحفيظ شندي، في ابتكار الطريقة المثلى لاستخدام تكنولوجيا النانو وإنتاج السواغ الدوائي ذي الخواص الفيزيائية والكيمياوية المتميزة.

كما هناك توصية بعمل دراسات لهذا السواغ (النانو سليلوز البلوري) في صناعة الأدوية السرطانية نظرًا لخواصه المتميزة في سرعة وسهولة توصيل المادة الفعالة للعضو المصاب.

ويهدف مشروع مخلفات التمور إلى رفع التصنيف المحلي والدولي للجامعة في عدد تسجيل براءات الاختراع لها، وكذلك المساهمة في تحفيز منسوبي الجامعة لتحويل اختراعاتهم وأفكارهم البحثية إلى منتجات محمية ذات عائد اقتصادي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه