;

مصر تعلن الإثنين أول أيام عيد الفطر المبارك

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022
مصر تعلن الإثنين أول أيام عيد الفطر المبارك

أعلنت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن غداً  الأحد هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وأن الإثنين 2 مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت "الإفتاء"، في بيانٍ عبر "فيسبوك": "استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم السبت التاسعِ والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا، الموافق الثلاثين من شهر أبريل لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية".

وأضافت: "تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا".

وأردفت: "وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الأحد الموافق الأول من شهر مايو لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الإثنين الموافق الثاني من شهر مايو هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا".

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، قد أعلن موعد وتوقيت صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1443 هجرية، الموافق 2022 ميلادية.

وقال المعهد في بيان، إن عيد الفطر يأتي يوم 1 شوال 1443 هجرية، الموافق 2 مايو 2022، على أن تكون صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 5.36 صباحًا بتوقيت القاهرة، وعلى المقيمين خارج القاهرة مراعاة فروق التوقيت.

الديوان الملكي السعودي يعلن الإثنين أول أيام عيد الفطر

وأعلن الديوان الملكي السعودي، مساء السبت، أن الأحد هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وأن الإثنين 2 مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وجاء إعلان الديوان الملكي بناء على قرار المحكمة العليا بشأن موعد دخول شهر شوال، بعد تسلمها تقارير لجان الترائي في عدد من مناطق المملكة.

وكانت اللجان قد وصلت، في وقت سابق، إلى عدد من مقرات الترائي والمراصد، المرصد الفلكي بجامعة المجمعة، ومرصد تمير، وذلك للترائي لهلال شهر ‫شوال لهذا العام 1443 هـ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه