;

عصابة إل تشابو تعلن الحرب على السلطات في المكسيك.. ما السبب؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
عصابة إل تشابو تعلن الحرب على السلطات في المكسيك.. ما السبب؟

اندلعت أعمال عنف في شمال غرب المكسيك، عقب اعتقال الشرطة نجل إمبراطور المخدرات "إل تشابو"، ما تسبب بغضب كارتل "سينالوا" الذي قرر شنّ هجمات انتقامية على السلطات، وفق ما نشرت الخميس وسائل إعلام محلية.

وبحسب وسائل إعلام، فقد نجحت الشرطة المكسيكية، في اعتقال أوفيديو جوزمان لوبيز في مدينة كولياكان بولاية سينالوا.

ولوبيز هو نجل إمبراطور المخدرات المعتقل في الولايات المتحدة "إل تشابو"، وزعيم "كارتل سينالوا"، إحدى أكبر منظمات تهريب المخدرات في العالم.

واندلعت أعمال عنف من أفراد العصابة في أرجاء المدينة التي شهدت إطلاق نار وسرقة سيارات، وإشعال عدد من الحرائق.

وتداولت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر رجال العصابة يقومون باستهداف مظليين مكسيكيين، وإشعال الحرائق في أرجاء المدينة.

وأكد عمدة المدينة خوان دي ديوس جاميز على "تويتر"، أن القوات المسلحة تنفذ عملية في كولياكان منذ فجر الخميس وأن هذا أثار أعمال عنف في المدينة وأجزاء أخرى من الولاية.

وقال: "نطلب من مواطني كولياكان عدم مغادرة منازلهم بسبب الحصار الذي حدث في أجزاء مختلفة من المدينة".

وتسببت المواجهات العنيفة في إغلاق مطار المدينة، مؤقتاً، وتعليق المدارس والعديد من الأنشطة الأخرى.

وكانت، الولايات المتحدة، أعلنت الشهر الماضي، عن مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار للحصول على معلومات تساعد في اعتقال أوفيديو وثلاثة من أشقائه، في الوقت الذي يقضي فيه والدهم عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بعد إدانته في عام 2019 بتهمة الاتّجار بالمخدرات وغسل الأموال، يذكر أن قوات الأمن المكسيكية كانت اعتقلت غوزمان لوبيز سابقًا العام 2019، لكنها أطلقت سراحه، بعد تهديد أنصاره بإشعال أعمال عنف.

هدايا عيد الميلاد

وكان أفراد عصابة "إل تشابو" وعصابات مافيا أخرى قد عمدوا إلى توزيع هدايا وأطعمة على الأطفال والمواطنين بمناسبة عيد الميلاد، ما دفع الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى دعوة المواطنين لعدم السماح لهذه العصابات بخداعهم.

وأعلنت السلطات فتح تحقيق بعد أن أظهرت لقطات فيديو، نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مجرمين مزعومين في شاحنات مزينة وهم يوزعون الألعاب على الأطفال في جوادالاخارا.

وخلال مؤتمر صحفي، توجه الرئيس أوبرادور إلى المواطنين قائلاً: "لا تدعوهم يتلاعبون بكم، حتى لو أعطوكم الطعام. هم لا يفعلون ذلك بحسن نية بل لاستخدامكم كدروع".

وأضاف أن هدف أفراد العصابات هو تشجيع الناس على تنبيههم "في حال تم ضبط كوكايين على سبيل المثال، بحيث يهرع السكان لحماية المهربين".

ووفقًا لوسائل إعلام محلية، يُعتقد أن موزعي الهدايا ينتمون إلى عصابة "خاليسكو نيو جينيريشن كارتيل" التي تعد من أعنف العصابات في بلد يعاني من انتشار الجرائم المرتبطة بالمخدرات.

إل تشابو

ويُعد "إل تشابو" واحدًا من أشهر زعماء المخدرات في العالم، ويقضي حاليًا حكمًا بالسجن مدى الحياة، حيث ألقي القبض عليه بعد عام من هروبه من السجن عام 2015، عبر نفق حُفر انطلاقًا من مراحيض السجن، وقد لعبت زوجته دورًا هامًا في ذلك من خلال شراء عقار بالقرب من الموقع، كما زوّدته بساعة تعمل بنظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه