;

أشياء لا تفعلها قبل النوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022
أشياء لا تفعلها قبل النوم

أشياء لا تفعلها قبل النوم هي العادات التي تمنعك من الحصول على ليلة نوم هانئة كنت تتوق إليها، نستعرض في هذا المقال قائمة بأهم أشياء لا تفعلها قبل النوم.

أشياء لا تفعلها قبل النوم

تناول وجبات كبيرة وغير صحية

قد يكون تناول الطعام في وقت متأخر من الليل هواية مفضلة، لكن من المفترض أن يكون الجهاز الهضمي في راحة أثناء النوم ولا يعمل بشكل شاق لهضم ما تناولته، حيث تكون عملية الهضم في أدنى مستوياتها أثناء النوم، إذا كنت جائعًا قبل موعد النوم، فقد تكون كمية صغيرة من الطعام مفيدة ولكن لأولئك الذين يتعاملون مع مشاكل التحكم في المثانة أو مشاكل البروستاتا، تجنب السوائل بعد العشاء أو قبل النوم بخمس إلى ست ساعات، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تقليل الحاجة إلى النهوض والذهاب إلى الحمام، مما يؤدي غالبًا إلى اضطراب النوم بشكل كبير.

احتساء المشروبات المحتوية على الكافيين

عمل الكافيين يتسمر لما يتراوح بين ست إلى ثماني ساعات، هذا يعني أي مشروب يحتوي على كافيين تتناوله بعد الساعة 3 أو 4 مساءً، قد يكلفك نوم مضطرب.

شرب الكحوليات

الكحوليات قد تجعلك تشعر بالنعاس ولكن في وقت لاحق، قد تؤدي إلى تحفيز جهازك العصبي وتجعل البقاء نائمًا شبه مستحيل، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى أحلام مزعجة، كما إن ​​جسم الإنسان يستغرق حوالي ساعة واحدة لهضم مشروب كحولي واحد، لذلك إذا تناولت أكثر من ذلك فإنك ترهق جهازك الهضمي.

التدخين

ربما تعرف بالفعل الأسباب التي لا حصر لها للإقلاع عن التدخين ولكن إليك سبباً آخر لإضافته إلى القائمة، على وجه التحديد، فإن سجائر النيكوتين هي التي تؤثر بشكل كبير على قدرتك على النوم، يحفز النيكوتين إنتاج الناقل العصبي الذي يعزز الاستيقاظ.

مشاهدة أفلام مثيرة

قد يبدو الاسترخاء مع فيلم في نهاية يوم طويل بمثابة فكرة ذكية ولكن كن حكيمًا في اختيارك للأنواع التي تشاهدها، تتسبب الأفلام المخيفة أو المثيرة الأحداث في تسارع "هرمون التوتر"، الكورتيزول والذي يمكن أن يبقيك متيقظًا ومستيقظًا بعد وقت طويل من النوم، حاول ألا تشاهد أفلام الرعب أو الحركة أو العنف أو تلعب ألعاب الفيديو لبضع ساعات على الأقل قبل موعد النوم، بدلاً من ذلك، اختر أفلام أكثر هدوءًا وربما حتى مملة، مثل الأفلام الوثائقية وأنشطة الاسترخاء مثل القراءة وممارسة التأمل.

استخدم الأجهزة الإلكترونية

يتضمن ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف وأي جهاز إلكتروني آخر ينبعث منه ضوء أزرق، الضوء الأزرق عند يضرب شبكية عينك سيوقف إنتاجك الطبيعي لهرمون النوم، الميلاتونين ولن يضعف قدرتك على النوم فحسب، بل يجعلك تشعر بالنعاس في الصباح، بمجرد أن تكون في السرير، ينصح خبراء النوم بعدم مشاهدة التلفاز ولكن بدلاً من ذلك القراءة أو التمدد أو التأمل أو الصلاة.

إجراء محادثة جادة

سواء كانت مكالمة هاتفية مع صديق أو مشاجرة في وقت متأخر من الليل مع شريكك في العمل أو جار مزعج يرفع صوته، التحدث عن مواضيع جادة قبل النوم ليست فكرة جيدة، تؤدي المواجهات إلى استجابة الإجهاد، حيث تنتج الغدد الكظرية الكورتيزول والأدرينالين، هذا هو عكس ما تريده بالضبط إذا كنت تحاول النوم، في الواقع، بمجرد أن يبدأ جسمك في إنتاج هرمونات التوتر هذه، لا يمكنك التلويح بعصا سحرية وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية.

أشياء لا يجب فعلها قبل النوم

تناول بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب مشكلة في النوم لدى بعض الأشخاص، مثل الأدوية التي ترفع مستويات الناقلات العصبية المعززة للاستيقاظ مثل الدوبامين والنورادرينالين، إذا كنت تعتقد أن وصفتك الطبية تؤثر على نومك، فتحدث مع طبيبك ولا تقم بإجراء تغييرات على الدواء قبل التشاور معه أولاً.

ممارسة الرياضة

قد يكون وقت متأخر من الليل هو فرصتك الوحيدة للتمرين ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن تسريع معدل ضربات القلب في وقت متأخر من الليل قد يمنعك من النوم بسهولة، لذا أفضل وقت لممارسة الرياضة هو من ثلاث إلى أربع ساعات قبل النوم، حيث إن الزيادة في درجة حرارة الجسم الأساسية التي يتبعها انخفاض في درجة حرارة الجسم الأساسية تحاكي الانخفاض الطبيعي في درجة حرارة الجسم اللازمة للنوم.

الذهاب إلى الفراش في وقت أبكر من المعتاد

أوقات النوم ليست للرضع والأطفال الصغار فقط، تبين أن محاولة النوم في نفس الوقت كل ليلة هي أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان حصولك على نوم مريح، حيث يغير الكثير من الأشخاص وقت نومهم ووقت استيقاظهم عدة أيام من الأسبوع، مما يؤدي إلى عدم ضبط إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، الذي يجب أن يتكيف باستمرار مع روتين جديد، لتجنب ذلك، ابذل قصارى جهدك لتحديد موعد ثابت للنوم والاستيقاظ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

الذهاب إلى الفراش جائعا

في حين أنك بالتأكيد لا تريد الذهاب إلى الفراش ومعدتك ممتلئة، فأنت أيضًا لا تريد أن تصرخ معدتك بسبب الجوع، في كثير من الحالات، يمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي في الواقع إلى إيقاظك في الليل، عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، يتم إنتاج الأنسولين للمساعدة في الاستفادة من مخازن الدهون ولكن هذا يمكن أن يكون محفزًا ويبقيك مستيقظًا، لذا ملعقة صغيرة من العسل الخام والتي تحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم لفترة أطول وهي وجبة خفيفة لن تقلق نومك.

القلق بشأن أمور حياتك المختلفة

القلق شيء لا يمكن لمعظمنا تجنبه ولكن إذا كان ذلك ممكنًا، فحاول ألا تدع عقلك يتورط في مشاعر القلق قبل النوم، إذا كانت أفكارك قلقة، فيمكن أن تتداخل بسهولة مع النوم، يوصي الخبراء، أنه يجب عليك قبل حوالي ساعة ونصف من موعد النوم، أن تكتب ما يقلقك، لأن إخراج هذه الأشياء من عقلك يمكن أن يساعد في منعها من إزعاجك لاحقًا.

التعرض للأضواء الساطعة

يمكن أن يكون للضوء تأثير كبير على نوعية نومك، يقلل الضوء من الميلاتونين وهو هرمون طبيعي للنوم يغمر عقلك أثناء النوم، يعد الحفاظ على غرفة نومك خالية من الضوء طريقة مهمة للتمكين من النوم بشكل أفضل.

شرب الكثير من الماء

إذا لم تشرب كمية كافية من الماء خلال النهار، فقد يطلب منك جسمك أن تشرب الكثير في المساء، فقط تأكد من أنك لا تشرب الكثير قبل النوم، لأنه قد تكون النتيجة استيقاظك ليلاً عدة مرات، مما يقطع نومك ويؤثر على جودة النوم، يوصي الأطباء بالحد من تناول السوائل قبل النوم بساعتين حتى يتسنى لك الاستمتاع بليلة من النوم غير المتقطع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه