;

عائلة سيمبسون (The Simpsons)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
عائلة سيمبسون (The Simpsons)

الكثير من المسلسلات الكرتونية تستهدف الأطفال فقط وقلة هي التي يستطيع جميع الأشخاص مشاهدتها، لكن هل كنت يوماً تقلب بين محطات التلفاز ولفتت انتباهك شخصيات صفراء مضحكة وظننت أنها مجرد مسلسل كرتوني آخر للأطفال؟ إنه مسلسل عائلة سيمبسونز (The Simpsons).

واحد من أكثر المسلسلات متابعة حول العالم، يستهدف جميع المشاهدين من مختلف الفئات العمرية، يمتاز بسلاسة الأحداث و ظرافة الشخصيات وبالمواقف التي تعكس واقع المجتمع الأميركي بطريقة نقدية ساخرة، فما هو تاريخ هذا المسلسل ومتى بدأ عرضه؟ كل ما تريد معرفته عن هذا المسلسل في هذا المقال.

معلومات عن مسلسل عائلة (Simpsons) والقائمين عليه

يحوي مسلسل سيمبسونز على الكثير من الأشخاص الذين عملوا على إنجاح هذا المسلسل وساهموا بشتى الطرق والوسائل لإيصاله إلى العالمية، وتتالى على مسلسل عائلة سيمبسونز (The Simpsons) عدد لايحصى من الفنيين بكامل المجالات.

وذلك يعود إلى المدة الزمنية الطويلة التي شُغل فيها المسلسل، حيث تم البدء بعرضه في عام 1989 (ولايزال العمل على تصوير وإنتاج حلقات جديدة منه مستمر إلى الآن)، حيث تم تصوير 28 موسماً منه بعدد حلقات وصل إلى 618 حلقة حتى تاريخ 22/أيار/مايو/2007، كما يتوقع صدور 10 حلقات جديدة لكن لم يتم الإعلان عن تاريخ العرض. اللغة الأصلية لهذا المسلسل بالتأكيد هي اللغة الإنكليزية على اعتبار أن منصة انطلاق هذا المسلسل كانت الولايات المتحدة الأميركية.

  • فكرة المسلسل: مات غرونينغ (Matt Groening).
  • قام بتطوير المسلسل كل من:
  1. جيمس بروكس (James L.Brooks).
  2. سام سيمون (Sam Simon).
  • موسيقى بداية المسلسل:
  1. داني إيلفمان (Danny Elfman).
  • التوزيع الموسيقي بالمسلسل:
  1. ريتشارد غيبس (Richard Gibbs) (1989-1990).
  2. آرثر روبنستين (Arthur B.Rubinstein) (1990).
  3. آلف كلوزين (Alf Clausen) (1990 وحتى الوقت الحاضر).
  • المنتجون:
  1. آل جين (Al jean).
  2. جون فرينك (John Frink).
  3. جيمس بروكس (James L.Brooks).
  4. مات غرونينغ (Matt Groening).
  5. مات سيلمان (Matt Selman).
  6. سام سيمون (Sam Simon).
  7. رون هوغ (Ron Haug).
  8. جوش وينستين (Josh Weinstein).
  9. بيل أوكلي (Bill Oakley).
  • شركات الإنتاج التي ساهمت في صنع العمل:
  1. شركة (20th Century Fox Television).
  2. شركة (Klasky Csupo) (1989-1992).
  3. شركة (Gracia Films) (1989م حتى هذا الوقت).
  4. شركة (Film Roman) (1992-2016).
  5. شركة (The Curiosity Company) (2015 حتى هذا الوقت).
  6. شركة (Fox Television Animation) (2016 حتى هذا الوقت).

حكاية أشهر عمل تلفزيوني كرتوني كوميدي

تدور أحداث هذا المسلسل الكرتوني المحبوب في بلدة خيالية في الولايات المتحدة الأميركية تدعى "سبرينغفيلد" (Springfield)، حيث تعيش عائلة سيمبسونز (The Simpsons) المحبوبة المكونة من خمسة أفراد وهم الأب "هومر" (Homer)، الأم "مارج" (Marge)، الابن "بارت" (Bart)، والابنة "ليزا" (Liza) والطفلة الصغيرة "ماغي" (Maggie).

بالإضافة إلى قط العائلة "سنوبول" (Snowball) وكلبها مساعد سانتا الصغير (Santa’s Little Helper)، يصور المسلسل الكرتوني الأحداث اليومية في حياة أسرة من الطبقة العاملة ضمن إطار كوميدي مضحك، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أمور مهمة مثل الثقافة الأميركية والفن والتاريخ أيضاً.

تحول المسلسل من حلقات قصيرة إلى أشهر مسلسل كرتوني في العالم

عندما عرض على مات غروينغ (Matt Groening) القيام بسلسلة كرتونية قصيرة لا تتجاوز مدة حلقاتها ال 60 ثانية، قرر تصوير حياته في سلسلة قصيرة، ولكن لأنه لم يتأكد من حفظ حقوق النشر لعائلته قرر أن يصنع النسخة المختلة من عائلته كما صور نفسه بشخصية "بارت" (Bart)، حيث اختار هذا الاسم لأنه جناس ناقص في اللغة الإنكليزية من كلمة (Brat) والتي تعني "الشقي".

ظهرت شخصيات المسلسل لأول مرة في عام 1987 في برنامج ترايسي أولمان (The Tracey Ulman Show)، حيث قدم مات غرونينغ (Matt Groening) الرسومات وهي غير واضحة معتقداً أن المسؤولين عن البرنامج سوف يحسنون رسمها، لكن ذلك لم يحدث وهذا هو السبب بظهور العائلة بمنظر سيء في الحلقات القصيرة في البداية، وفي عام 1989م قامت شركة (20th Century Fox) بتبني الحلقات القصيرة والرسومات وتحويلها إلى عرض تلفزيوني مدته نصف ساعة لعرضه على قناة "فوكس" (FOX).

لم يكن المنتجون متأكدون من الحفاظ على انتباه الجمهور خلال هذه المدة، واقترحوا جعل الحلقة تتألف من 3 فقرات صغيرة لكن في النهاية استقروا على جعل الحلقة كاملة بطول 30 دقيقة، وحافظوا على نسبة عالية من المتابعة منذ عرضه في خريف 1989م و لمدة 13 حلقة متتالية مشكلة الموسم الأول من المسلسل.

أما في كوريا فواجهت الحلقة الأولى من المسلسل بعض المشاكل ولم يقبل المنتجون بذلك فقاموا بتعديل أجزاء كثيرة من الحلقة ليتم عرضها في النهاية في 17 كانون الأول/ يناير من عام 1989م كحلقة خاصة بمناسبة عيد الميلاد.

شخصيات المسلسل المحبوبة (The Simpsons)

إن الشخصيات الرئيسية في المسلسل هم أفراد العائلة الظريفة، الأب هومر (Homer) الذي يعمل كمفتش سلامة في محطة سبرينغفيلد للطاقة النووية، وهو عمل يتعارض مع شخصيته المهملة والحمقاء.

عائلة سيمبسون (The Simpsons)

متزوج من ربة منزل تدعى مارج (Marge) التي أنجبت ثلاثة أطفال: بارت (Bart) الطفل الشقي والمشاكس ذو العشر أعوام الذي يفتعل المشاكل دائماً، وأخته ليزا (Liza) ذات الثماني سنوات وهي تلميذة مجتهدة ودائماً تتصرف بذكاء أكبر من عمرها بين أفراد العائلة.

عائلة سيمبسون (The Simpsons)

أما الطفلة الصغيرة ماغي (Maggie) لاتزال رضيعة ونادراً ما تتحدث لكنها تقوم باستمرار بوضع المصاصة بفمها، بالإضافة لأفراد العائلة هناك القط سنوبول (Snowball) والكلب (Santa’s Little Helper) اللذان يقومان بأعمال بطولية في كثير من الحلقات.

عائلة سيمبسون (The Simpsons)

يتضمن المسلسل الكثير من الشخصيات الثانوية من زملاء عمل وأصدقاء ومعلمين وأقارب وأهالي البلدة، بالإضافة لبعض المشاهير المحليين، وعلى الرغم من خط واضح لسير الأحداث والتسلسل الزمني وتصوير المناسبات المهمة من أعياد وغيرها؛ لكن لن تلاحظ أي تغير في الشخصيات التي حافظت على شكلها من بداية السلسلة الكرتونية حتى يومنا هذا.

عائلة سيمبسون (The Simpsons)

أحداث صادمة توقعها المسلسل قبل حدوثها وتحققت

يعد مسلسل عائلة السيمبسون (The Simpsons) واحداً من أهم المسلسلات التي توقعت حدوث أمور كثيرة قبل أوانها وتحققت نبوءاته لاحقاً؛ مما أعطاه شهرة كبيرة وزاد من نسبة المتابعين له حول العالم، ويعتبر الأمر غريباً إذ توقع بعض الأحداث العالمية أيضاً فضلاً عن الأحداث المحلية في الولايات المتحدة الأميركية، فما هي هذه الأحداث ومتى توقعها المسلسل، أم أن بعض هذه الأحداث استمدت من العمل؟

التصحيح التلقائي على أجهزة المحمول الذكية

في الحلقة السادسة من الموسم الثامن (Lisa On Ice) يقوم أحد الطلاب في مدرسة سبرينغفيلد الابتدائية بإرسال رسالة قصيرة مفادها "اضرب مارتن" (Beat up Martin)، لكن الهاتف المحمول لهذا الشخص يقوم بتصحيح تلقائي للكلمات ليحولها إلى "تناول مارثا" (Eat up Martha) في ظاهرة جديدة من نوعها، حيث تم توقع هذه التقنية في عام 1994م وجعلتها شركة "أبل" (Apple) حقيقة في عام 2007م.

مكالمات الفيديو

في الحلقة التاسعة عشرة بعنوان (Lisa’s Wedding) من الموسم السادس أي في عام 1995م قامت ليزا بمكالمة فيديو مع أمها مارج باستخدام هاتفيهما الذكيين، متوقعين بذلك إمكانية رؤية الشخص الذي تقوم بمكالمته كما حدث في عام 2010م لأول مرة عند تطبيق تقنية (Face Time) على أجهزة "أبل" (Apple)، ومن ثم انتشارها على باقي الأجهزة والتطبيقات الحديثة.

انتخابات أميريكية غير نزيهة

في الحلقة الرابعة بعنوان (Treehouse of Horror XIX) من الموسم العشرين في عام 2008م قام هومر بالتصويت للرئيس الأميركي باراك أوباما (Barack Obama)، لكن يتم تبديل صوته بصوت لأحد منافسي باراك أوباما، وفي عام 2012م عندما رشح الرئيس باراك أوباما نفسه لدورة رئاسية ثانية تم تسريب مقطع فيديو من إحدى كاميرات المراقبة في ولاية بنسلفانيا تعرض التلاعب بالأصوات وتغييرها من باراك أوباما إلى أحد منافسيه.

الساعات الذكية قبل أربعة أعوام من اختراعها

أيضاً في حلقة زفاف ليزا عندما تسافر للمستقبل في الحلقة التاسعة عشرة بعنوان (Lisa’s Wedding) من الموسم السادس أي في عام 1995، يظهر أنها تسافر للعام 2010م حيث تتوافر تقنيات التواصل عبر الساعة الذكية التي تلبس على المعصم، وهذه التقنية لم يتم اختراعها أو تداولها قبل عام 2004م!

فضيحة فساد الفيفا وتوقع نتيجة مباراة ألمانيا والبرازيل في كأس العالم

في عام 2014م في الحلقة السادسة عشرة من الموسم الخامس والعشرين (You Don’t Have to Live Like a Referee)، يقوم ممثل اتحاد الفيفا بطلب المساعدة من هومر بتحسين صورة الفيفا حول العالم قبل أن يتم إلقاء القبض عليه بشكل مشابه لما حدث عند إلقاء القبض على بعض المسؤولين في اتحاد الفيفا في عام 2015م، كما توقعت الحلقة بشكل واضح خسارة منتخب البرازيل أمام منتخب ألمانيا في كأس العالم لعام 2014م.

التوقع الأكثر جدلاً في المسلسل، توقع فوز ترامب في الانتخابات الأميركية!

في الحلقة السابعة عشرة من الموسم الحادي عشر (Bart To The Future) التي عرضت عام 2000م، عندما يسافر بارت عبر الزمن إلى المستقبل تظهر ليزا كرئيسة للولايات المتحدة الأميركية لكنها ترث أزمة مالية حقيقية من سلفها دونالد ترامب وكل ذلك قبل 16 عاماً من وصول ترامب إلى الرئاسة، وقد صرح منتجو المسلسل أن هذه النكتة كانت بمثابة تحذير للبلاد!!

هل تعلم أن المسلسل توقع حصول الحرب التي تحدث في سوريا؟

في إحدى حلقات المسلسل التي عرضت في عام 2001م يتم عرض إحدى السيارات التابعة لأحد أطراف الحرب في سوريا وعليها الراية التي استعملتها الفئات المعارضة كراية رسمية بالإضافة لبعض المسلحين، ليأتي بعد ذلك عام 2011م وتتحقق نبوءة المسلسل بكل تفاصيلها بالإضافة إلى الراية المستعملة!.

هناك الكثير من المشاهير الذين استضافهم المسلسل الكرتوني

لا يشبه هذا المسلسل الكرتوني غيره من المسلسلات في ضيوفه، حيث استضاف على مر 28 عاماً من العرض الكثير من المشاهير الذين لن تصدق ظهورهم في مسلسل كرتوني، ضمت لائحة ضيوف هذا المسلسل الكثير من المشاهير الرياضيين والفنيين مثل:

  • العالم الشهير "ستيفن هوكينغ" (Steven Hawking).
  • الموسيقي المعروف "جوني كاش" (Johnny Cash).
  • المغني العالمي "مايكل جاكسون" (Michael Jackson).
  • لاعب كرة القدم الأميركية الشهير "جو ناماث" (Joe Namath).
  • الممثلة والموسيقية المشهورة "ليندا رونستاد" (Linda Ronstadt).
  • المقدم التلفزيوني "ستيفن كولبيرت" (Stephen Colbert).
  • الموسيقية الأميركية المحبوبة "ليندا مكارتني" (Linda McCartney).
  • الممثلة الأميركية العالمية "بيتي وايت" (Betty White).
  • مغني موسيقى الكانتري الرائع "ويلي نيلسون" (Willie Nelson).
  • الكوميدي الساخر العالمي "جورج كارلين" (George Carlin).
  • عضو فرقة (Beatles) المعروف "رينغو ستار" (Ringo Starr).
  • المغني الأميركي "باري وايت" (Barry White).

الفيلم المميز لعائلة سيمبسونز (The Simpsons)

قامت شركات الإنتاج المشهورة (20th Century Fox) و (Gracie Films) و (Film Roman) بإنتاج فيلم عائلة السيمبسون (The Simpsons Movie) الذي تم عرضه في عام 2007م، حيث تم إخراجه من قبل "ديفيد سيلفرمان" (David Silverman)، كما قام بكتابة النص وسيناريو الفيلم القائمين على مسلسل (The Simpsons) ذاتهم، ورغم الاتفاقات الكثيرة على ألا يعرض الفيلم قبل انتهاء عرض المسلسل تم عرض الفيلم بالتزامن مع استمرار عرض المسلسل على شبكة "فوكس" (FOX) التلفزيونية.

ختاماً.. يعد مسلسل عائلة السيمبسون (The Simpsons) واحداً من أهم الأعمال التلفزيونية على الإطلاق ولايزال الكثير من الأشخاص صغاراً وكباراً يتابعون الإبداع المستمر في هذا المسلسل، وكما ذكرنا فإنه من أكثر المسلسلات المثيرة للجدل نتيجة الأحداث التي توقعها قبل حدوثها، فما هو رأيك؟ تابع المسلسل وشاركنا رأيك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه