;

بوكيمون Pokemon

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
بوكيمون Pokemon

مسلسل البوكيمون: رسوم متحركة أنمي ياباني، مأخوذ من فكرة لألعاب فيديو لشركة نينتندو، أما سبب تسميته بال (Pokémon) فيعود لاختصار كلمتي Pocket Monster، أي وحش الجيب، لأن البوكيمونات عبارة عن حيوانات تحفظ في كرات معدنية صغيرة توضع في الجيب. عُرض المسلسل بدايةً في عام 2000 على قناتي (MBC3) والقناة الثانية من التلفزيون المصري، ثم على عدة قنوات أخرى، فنال إعجاب جمهور كبير من الأطفال، وحقق شهرة سريعة حتى أصبحت الدمى والألعاب تباع على شكل أبطال المسلسل.

بوكيمون Pokemon

أبطال مسلسل البوكيمون

  1. آش كيتشام: فتى يبلغ من العمر عشر سنوات، يطمح بأن يصبح لاعب بوكيمون شهير، يملك بوكيمون يُدعى بيكاتشو، ويسعى لأن يملك أكبر عدد من البوكيمونات الأخرى.
  2. ميتسي: صديقة آش، فتاة لطيفة وطيبة القلب، لكنها عصبية جداً، ترافق آش في رحلته نظراً لمعرفتها بالبوكيمونات المائية.
  3. بروك: صديق آش وميتسي، وهو مدير لقاعة بيوتر للبوكيمونات، يفضل البوكيمونات الصخرية، ويرافق آش وميتسي في رحلتهما.
  4. الأستاذ أكاي: أستاذ يدرب في مباريات البوكيمون، ويمنح البوكيمونات للمشتركين.
  5. جيسي: فتاة جميلة، ذات شعر أحمر طويل، رئيسة عصابة الرداء الأبيض، تتصف بالسيطرة والعصبية، وتهدف العصابة لمحاربة الخير ونشر الشر، لهذا يصطدمون دائماً بالمشاكل وتبوء عملياتهم بالفشل.
  6. جيمس: العضو الثاني في عصابة الرداء الأبيض، يتصف بالغباء لدرجة مضحكة.
  7. ميوث: الفرد الثالث للعصابة، وهو عبارة عن قط ناطق، يشترك مع جيسي وجيمس في عملياتهم الفاشلة.
  8. جوي: ممرضة بوكيمونات، تقوم بعلاج أي بوكيمون يتعرض للإصابة خلال محاربته لبوكيمون آخر.

بوكيمون Pokemon

لكل بوكيمون شكل مختلف ونقاط قوة مختلفة

  1. بيكاتشو: فأر صغير لونه أصفر، يتميز بقدرته على الصعق الكهربائي الشديد.
  2. بلباسور: ديناصور صغير، يتميز بطاقته التي يخبئها في البصلة الموجودة على ظهره.
  3. سكويرل: سلحفاة، تتميز بقدرتها الكبيرة على رش الماء وتدفقه بقوة من فمها.
  4. شارمندر: بوكيمون يشبه السحلية، يتميز بقدرته على توليد اللهب من ذيله.
  5. شاريزارد: البوكيمون المتطور عن شارمندر، أي سحلية كبيرة ويصدر اللهب الحار الذي يذيب الصخر.

بوكيمون Pokemon

قصة المسلسل الكرتوني مليئة بالمغامرات

تتلخص القصة بطفل ذو عشر سنوات يدعى آش، من عالم خيالي تعيش فيه البوكيمونات، وهي عبارة عن حيوانات يتميز كل منها بقوة خارقة تحفظ هذه البوكيمونات في كرة دائرية معدنية، يستطيع مالكها أن يستخدمها في المباريات الخاصة باللعبة، ويحلم آش دائماً بأن يصبح أفضل لاعب بوكيمون في العالم، لذلك يشترك مع الأستاذ أكاي في اللعبة.

بوكيمون Pokemon

ومن المقرر أن كل لاعب متدرب يجب أن يحصل من الأستاذ أكاي على بوكيمون واحد فقط، فيكون البوكيمون بيكاتشو من نصيب آش، ويتميز هذا البوكيمون بأنه بوكيمون كهربائي يؤدي قوة الصاعقة عند المباريات.

يصبح آش وبيكاتشو صديقين مقربين جداً، ويخوضان مغامراتهم سوية، ويتابع آش رحلته في البحث عن البوكيمونات والتقاطها ليملك أكبر عدد ممكن منها حتى يفوز في المباريات، وفي أحد المرات يتعرض آش لمهاجمة من قبل بوكيمونات تسمى بوكيمونات (السبيرو) ويفرّ هارباً منها بسرعة فيصطدم بدراجة لفتاة تدعى ميتسي، مما يتسبب في تحطيم الدراجة، مما يدفع الفتاة إلى الغضب فتلاحق آش حتى يدفع لها تعويض الدراجة.

بوكيمون Pokemon

وبعد مرور الأيام يترافق آش وميتسي ويصبحا صديقين أيضاً، بالإضافة إلى أنهما التقيا بمدير قاعة مدينة بيوتر الذي يدعى بروك، وقد أعجب بروك بشجاعة آش مع بوكيموناته وأهداه وسام تقدير، وقرر أن يرافق آش وميتسي في رحلتهما، فينضم إليهما كصديق جديد، وبهذا أصبح آش وميتسي وبروك يخوضون المغامرات مع البوكيمونات المختلفة.

بوكيمون Pokemon

يقدم بوكيمون العديد من الدروس والعبر المهمة

تبعاً لحلقات مسلسل البوكيمون المختلفة، فإنه يجسد بعض القيم الخيّرة والعِبر المهمة، مثل:

  • أهمية التعاون والعمل ضمن فريق كمبدأ أولي لكل نجاح، فالأنانية دائماً تقود للفشل.
  • الخير أقوى من الشر، ومهما كان الشر منتشراً فلا بد من انهزامه أخيراً.
  • يبين أن هناك بعض الأشخاص بالرغم من تصرفاتهم وأعمالهم الشريرة إلا أن قلبهم من الممكن أن يحمل حفنة من الخير والطيبة، لذلك يجب ألا نحكم على الآخرين دون معرفتهم بشكل كامل.
  • يبين أن الطموح والأمل أمران مهمان جداً لكي يستطيع الإنسان إكمال مشوار حياته بإصرار وتصميم، مجتازاً كل العقبات التي تعترض طريقه.

بوكيمون Pokemon

لعبة البوكيمون جو

أصدرت شركة نينتندو (Nintendo) في عام 2016 لعبة بوكيمون جو المجانية، حيث يحاول المشترك بأن يبحث عن البوكيمونات من خلال خريطة على الجهاز الذكي على أرض الواقع، وتتطلب اللعبة بأن يتجول المشترك فعلياً في الشوارع والطرقات لالتقاط البوكيمونات الافتراضية تعرضت هذه اللعبة لانتقادات عدة، مثل أنها تؤثر سلبياً على نفس وعقل الشخص اللاعب، إضافة إلى شائعات وخطورة التجسس على المواقع والأماكن الأثرية والدينية المقدسة.

هكذا.. نكون قد تعرفنا على مسلسل البوكيمون، وعلى فكرته المبتكرة، والعبر التي جسدها، كذلك أهم الشخصيات البشرية والبوكيمونات الأشهر، بالإضافة إلى لعبة البوكيمون جو التي صدرت في هذا العام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه