;

ظاهرة المد الأحمر… ماهيتها وأسبابها وتأثيرها

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
ظاهرة المد الأحمر… ماهيتها وأسبابها وتأثيرها

ظاهرة المد الأحمر هو اسم شائع لظاهرة تُعرف باسم تكاثر الطحالب وهو حدث تتراكم فيه طحالب مصبات الأنهار أو البحر أو المياه العذبة بسرعة وتتحول المياه حرفياً إلى اللون الأحمر، في هذا المقال نستعرض ما هي ظاهرة المد الأحمر بالتفصيل وأسبابها وتأثيرها وأضرارها، لمزيد من المعلومات الشيقة حول واحدة من أغرب الظواهر الطبيعية، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي ظاهرة المد الأحمر

المد الأحمر هو نمو مفرط خطير للنباتات البحرية المجهرية المعروفة باسم الطحالب. يمكن أن يؤدي النمو المفرط - يمكن أن يكون هناك ملايين الطحالب لكل جالون من مياه البحر - إلى تحويل المياه الساحلية إلى اللون الأحمر الساطع وإطلاق السموم التي تضر بالحياة البحرية والطيور والبشر. يمكن أن يسبب المد الأحمر مشاكل في التنفس لدى مرتادي الشواطئ ، ويمكن أن يتسمم الناس عن طريق تناول الأسماك والمحار المأخوذة من المياه المصابة.

على الرغم من أن مصطلح "المد الأحمر" هو المصطلح الشائع لهذه الظاهرة، إلا أن العديد من العلماء يفضلون تسميتها "تكاثر الطحالب الضارة" أو HAB. ومع ذلك، لا تتسبب جميع أنواع تكاثر الطحالب الضارة في تحول الماء إلى اللون الأحمر. شوهدت تكاثر طحالب من اللون الأزرق الفاتح مؤخرًا على طول سواحل تايوان. المد الأحمر ليس بالأمر الجديد وأقدم التقارير عن المد الأحمر كانت من اليابان في القرن الثامن. كما سمع المستكشفون الإسبان قصص "المياه الحمراء" من هنود فلوريدا في القرن السادس عشر. [1]

أسباب ظاهرة المد الأحمر

إليك أهم أسباب ظاهرة المد الأحمر، وفقاً لرأي العلماء:

  • في فلوريدا وتكساس، يحدث المد الأحمر بسبب طحلب يسمى دوارة كارين القصيرة Karenia brevis. لكن تكاثر الطحالب يمكن أن يكون بسبب العديد من الأنواع المختلفة من الطحالب. حيث يقول توماس فرانكوفيتش، عالم الأحياء بجامعة فلوريدا الدولية الذي يدرس تكاثر الطحالب حول كي لارجو بولاية فلوريدا، إن المد الأحمر يحدث عندما تكون درجات حرارة الماء مرتفعة. يقول عن المد الأحمر في فلوريدا "يبدو أن ذلك يبدأ في الظهور في أواخر الصيف، ثم يستمر لمدة أربعة أشهر حتى أواخر الخريف، ثم تموت الطحالب مرة أخرى، لكن في كثير من الأحيان يستمرون طوال العام وتكون أكثر نموا وتكاثراً العام التالي".
  • بالإضافة إلى المياه الدافئة، يقول فرانكوفيتش إن المد الأحمر يتغذى بشكل طبيعي من المياه الغنية بالمغذيات. يمكن أن تتفاقم تكاثر الطحالب بسبب جريان الأسمدة من الزراعة والمخلفات من محطات معالجة مياه الصرف الصحي، لكن فرانكوفيتش يقول إن هذا لا ينطبق على ما يبدو مع المد الأحمر في فلوريدا.

تأثير ظاهرة المد الأحمر وأضرارها

إليك أبرز تأثيرات وأضرار ظاهرة المد الأحمر في النقاط التالية:

  • تنتج الطحالب التي تسبب المد الأحمر في فلوريدا السموم الحمراء التي تهاجم الجهاز العصبي للأسماك والمحار والطيور وكذلك البشر والثدييات الأخرى. يمكن أن تنتج الطحالب الأخرى سمومًا مماثلة.
  • على مدى أسابيع، يمكن أن تقضي سموم المد الأحمر على مجموعات الأسماك والمحار وتقتل أعدادًا كبيرة من السلاحف البحرية وحتى بعض الحيوانات الكبيرة مثل خراف البحر والدلافين. يمكن أن تموت الطيور البحرية من استنشاق سموم الطحالب أو تناول الأسماك الملوثة. يمكن أن يتلف ريشها بواسطة رغوة سطحية ناتجة عن الطحالب.
  • عندما تموت الطحالب وتتحلل، يمكن أن تصبح مياه البحر مستنفدة من الأكسجين، مما يؤدي إلى "منطقة ميتة" يمكن أن تزيد من عدد الوفيات في الحياة البحرية.
  • نظرًا للمخاطر التي يشكلها المد الأحمر على الناس، تقوم السلطات عادةً بإغلاق الشواطئ أثناء تكاثر الطحالب ووقف الصيد التجاري في المناطق المتضررة. تأتي هذه الاحتياطات مع تكلفة: تقدر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي أن الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها صناعات السياحة والمأكولات البحرية والمطاعم يمكن أن تصل إلى 82 مليون دولار سنويًا. [1]

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء المد الأحمر

تحتفظ National Ocean Service التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) بموقع على شبكة الإنترنت يتنبأ بالمد الأحمر. تراقب لجنة الحفاظ على الأسماك والحياة البرية في فلوريدا من تلقاء نفسها المد الأحمر في جميع أنحاء الولاية لمحاولة الحد من أضرار هذه الظاهرة المميتة ويتم نشر الاحتياطات التالية للوقاية من أخطار المد الأحمر:

  • عندما يضرب المد الأحمر، غالبًا ما تنشر السلطات المحلية تحذيرات مكتوبة على الشواطئ والمراسي وتقوم المطاعم بإزالة قائمة الأسماك والمحار التي يمكن أن تتأثر. لكن يجب على رواد الشواطئ أن يدركوا أن المد الأحمر يمكن أن يؤثر على المناطق الساحلية في أواخر الصيف وأوائل الخريف ويجب أن يكونوا يقظين بشأن ما يأكلونه ومتى وأين يذهبون إلى الشاطئ.
  • يجب شطف السباحين الذين تعرضوا عن غير قصد للمياه المصابة وينطبق الشيء نفسه على الحيوانات الأليفة التي ربما تكون قد تعرضت.
  • تشمل الأعراض الشائعة لتسمم المد الأحمر مشاكل في التنفس والإحساس بالوخز وسرعة ضربات القلب، يجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض بعد تناول المأكولات البحرية أو الاقتراب من المحيط أن يطلب العلاج الطبي الفوري. [1]

ومن الجدير بالذكر، أنه يلتقط القمر الصناعي GOES-East التابع لـ NOAA صورًا ملونة لشرق الولايات المتحدة كل خمس دقائق. يمكن أن تساعد أداة التصوير الأساسي المتقدم للقمر الصناعي (ABI) في تتبع حركة المد الأحمر في الوقت الفعلي. NOAA-20، قمر صناعي يراقب سطح الكوكب بالكامل مرتين كل يوم، لديه أداة تسمى VIIRS - اختصار لمجموعة مقياس الإشعاع المرئي للتصوير بالأشعة تحت الحمراء - التي يمكنها مراقبة واكتشاف التغيرات في لون المحيطات والبحيرات.

تتعقب هذه الأقمار الصناعية أيضًا أنماط الطقس التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث المد الأحمر. على سبيل المثال، يمكن أن تساهم الأمطار الغزيرة وجريان السيول من الأعاصير والحرارة الزائدة في حدوث المد الأحمر. الهدف هو استخدام هذه الملاحظات من الأقمار الصناعية لاكتشاف المد الأحمر والتنبؤ به قبل وصوله إلى الساحل. بهذه الطريقة، تكون المجتمعات أكثر استعدادًا للتخطيط للتأثيرات الصحية والبيئية للمد الأحمر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه