;

ظاهرة جوهاتسو: أين يتبخر شعب اليابان دون أي أثر؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021
ظاهرة جوهاتسو: أين يتبخر شعب اليابان دون أي أثر؟

يختفي الناس  طوال الوقت ولكن لا توجد في أي مكان هذه الظاهرة منتشرة كما هو الحال في اليابان، البلد الذي ابتكر حتى مصطلحًا لهذه الظاهرة تحت اسم "جوهاتسو".

ظاهرة جوهاتسو شعب اليابان المتبخر

الأسباب الأكثر شيوعًا التي تدفع الناس للاختفاء دون أن يتركوا أثرًا هي بالضبط تلك التي ربما تفكر فيها، الديون التي لا مفر منها والعلاقات الفاشلة وثقافة العمل القاسية في اليابان ولكن هناك عوامل ثقافية معينة تجعل هذه الأسباب أكثر جدية في اليابان من أي مكان آخر، إن العار الناتج عن إثقال كاهل الأسرة بالديون أو الطلاق الذي كان نادرًا جدًا في الدولة الآسيوية أو حتى ترك الوظيفة يعتبر أمرًا لا يطاق من قبل العديد من اليابانيين، هذا لا يترك لهم سوى خيارات قليلة جدًا، الانتحار بدلاً من العيش مع العار أو الإرهاق في العمل حتى الموت أو أن يصبحوا "جوهاتسو" وهو ما يعني حرفياً التبخر من حياتهم.

قال عالم الاجتماع الياباني هيروكي ناكاموري، الذي كان يدرس ظاهرة جوهاتسو في اليابان لسنوات عديدة، إلى بي بي سي أن المصطلح بدأ يستخدم في الدولة الآسيوية خلال الستينيات، عندما أدرك الناس أن الاختفاء ببساطة من حياتهم كان أسهل شيء للقيام به لهم ولعائلاتهم، حيث قال ناكاموري: "في اليابان، من الأسهل التبخر، لن تتدخل الشرطة ما لم يكن هناك سبب آخر، مثل جريمة أو حادث، كل ما يمكن للعائلة القيام به هو دفع الكثير مقابل محقق خاص أو فقط الانتظار، هذا كل شئ".

تعتبر الخصوصية أمرًا مهمًا في اليابان، لذلك يمكن للأشخاص الذين يقررون أن يصبحوا جوهاتسو الاختباء في مرمى البصر دون القلق بشأن اكتشافهم، طالما أنهم يبتعدون عن الحياة التي يحاولون الهروب منها، فلا داعي للقلق بشأن رصدهم على كاميرات المراقبة أو استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم في أجهزة الصراف الآلي، لا يمكن لأفراد العائلة الوصول إلى مقاطع الفيديو الأمنية ولا يتم تعقب معاملات أجهزة الصراف الآلي مطلقًا.

قالت والدة شاب مختفي والبالغ من العمر 22 عامًا: "أفهم أن هناك ملاحقون، يمكن إساءة استخدام المعلومات، ربما هذا قانون ضروري، لكن ماذا عن الآباء الذين لا يستطيعون البحث عن أطفالهم؟ يتم التعامل معهم جميعًا بنفس الطريقة بسبب الحماية، ما هذا؟ مع القانون الحالي، بدون نقود، كل ما يمكنني فعله هو التحقق مما إذا كان ابني جثة في مكان ما، هذا هو الشيء الوحيد المتبقي بالنسبة لي".

شركات يابانية تساعد الناس على التبخر

ظاهرة جوهاتسو منتشرة على نطاق واسع في كوكب اليابان لدرجة أن هناك شركات متخصصة في مساعدة الناس على التبخر، تُعرف هذه الشركات باسم خدمات "التنقل الليلي" أو "المتاجر الليلية"، بمساعدة الراغبين في التخطيط لاختفائهم، كما تقدم أيضًا سكنًا مؤقتًا في مخابئ سرية.

أخبر مالك خدمة النقل الليلي مجلة تايم أنه اعتمادًا على عدد الممتلكات التي يريد شخص ما الفرار بها وإلى أي مدى يريدون إخفاءه وعندما يحدث "التبخر" ، يتراوح سعر العملية بين 50000 ين ياباني، أي ما يوازي 450 دولارًا أمريكيًا و300000 ين، أي ما يوازي 2600 دولار، حيث يمكن أن يؤدي اصطحاب الأطفال أو الهروب من محصلي الديون إلى ارتفاع الأسعار أكثر، ادعى مالك الشركة هذا أنه يساعد ما بين 100 و150 شخصًا ليصبحوا جوهاتسو كل عام.

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف خدمات النقل الليلي أو الذين يريدون ببساطة القيام بالأشياء بمفردهم، هناك أدلة جوهاتسو متاحة للعامة تحمل عناوين مثل Perfect Vanishing: Reset Your Life أو الدليل الكامل للاختفاء. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه