;

سحب الماماتوس.. ظاهرة السحب الأكثر غرابة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
سحب الماماتوس.. ظاهرة السحب الأكثر غرابة

شهدت المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية منذ فترة ظهور سحب الماماتوس، والتي أثارت استغراب الكثير من المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولكن هل تعلم ماهي ظاهرة سحب الماماتوس وكيف تتكون؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

ويقر الأطلس الدولي للسحب الحالي عشرة أجناس أساسية للسحب، يُعرَّف كل جنس منها وفقاً لمكان تكونه في السماء ولشكله التقريبي، وعادة ما يكون للسحب المرتفعة قاعدة على ارتفاع 5000 متر تقريباً (16 500 قدم)؛ بينما تكون عادة قاعدة السحب المتوسطة الارتفاع على ارتفاع يتراوح بين 2000 و7000 متر (6500 إلى 23 000 قدم)؛ أما السحب المنخفضة فلا يتجاوز ارتفاع قاعدتها 2000 متر (6500 قدم).

وتحتوي أغلب أسماء السحب على بوادئ ولواحق لاتينية تشير عند اجتماعها إلى طابع السحب، ومنها:

الرَهَج/ التراصف: مسطح وطبقي وسلس

 الركام/ التراكب: مكدس ومنتفخ

سمحاق/ سمحاقي: خفيف من كتل صغيرة

المزن/ مزني: حامل أمطار

أعلى: متوسط الارتفاع وإن كانت البادئة alto اللاتينية تعني مرتفعاً

وتنقسم هذه الأجناس العشرة إلى أنواع فرعية تبين شكل السحب وتركيبها الداخلي، وإلى مجموعات تبين شفافية السحب وأنساقها. ويوجد إجمالاً زهاء 100 مجموعة مؤتلفة.

ظاهرة سحب الماماتوس

ظاهرة سحب الماماتوس هو مصطلح في علم الطقس يطلق على الشكل الخلوي لتجعدات أو رزم تحت سحابة أساسية، أخذت هذه السحابة اسم الصدرية نظراً لشكلها المميز والذي يشبه ثدي البقرة. وكلمة ماماتوس هي كلمة لاتينية الأصل.

ما هي سحب الماماتوس

هذه السحب لا تشكل خطراً ولا تنبئ بقدوم أعاصير وهي في العادة تتحلل بعد بضعة ساعات أو أيام. وتلعب الرياح دوراً مهماً في تشكل السحب وتنوع أشكالها وصورها، ومن الصور التي قد تُشكلها حركة الرياح سُحب الماماتوس؛ وهي سُحب على هيئة أثداء البقر، وقد تكون كذلك على هيئة أنابيب طولية أو أنصاف كور متجاورة أو كتموجات الشعر، وقد تتشكل بصورتين في نفس الوقت. وتبدو هذه السحب مرعبة الشكل، وهي أغرب أنواع السحب التي قد يشاهدها الإنسان في حياته، وهناك أكثر من 10 نظريات لعلماء مختلفين تحاول فك تفسير ظهور مثل هذا النوع من السحب.

وسحب الماماتوس هي بعض من تشكيلات السحب الأكثر غرابة وتميز مع سلسلة من الانتفاخات أو الحقائب الخارجة من قاعدة السحب، وهذه السحب لا تشكل أي خطر قادم في حالة الطقس كالأعاصير أو الرياح هي فقط تظهر لعدة ساعات أو أيام وتبدو شكلها مرعب لبعض الناس وأغرب أنواع السحب التي يراها البشر ولكنها لا تنذر بأي خطر.

كيف تتكون سحب الماماتوس

تحتوي غيوم الماماتوس على نتوءات لا حصر لها تتشكل بسبب لتصادم السحب العمودية القوية للهواءإنها ليست غيومًا يمكن أن تتشكل وأن تكون نوعًا مختلفًا من التصنيف ، بل يمكن تكوينها من الغيوم

أوضح الدكتور عبد الله المسند، عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمتخصص بالطقس والفلك، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين تويتر في وقت سابق تفاصيل أكثر عن سحب الماماتوس وقال تشكل سحب الماماتوس على هيئة أثداء البقر، وأحياناً على هيئة أنابيب طولية متجاورة، أو ضفائر شعر، أو أنصاف كور متجاورة، أو على هيئة تموجات متجانسة كتموجات الشعر، وأحياناً يظهر أكثر من نوع لها في وقتٍ واحد، وتدعى تلك الظاهرة بسحب "الماماتوس" Mammatus clouds، وأصل الكلمة لاتينية mamma "ماما"، وذلك كونها سحباً على هيئة أثداء".

وتابع "تظهر هذه السحب أحياناً في جهة واحدة من السماء، وربما في جزء يسير من السماء، وأحياناً تمتد من الأفق إلى الأفق، وهي سحب مرعبة مخيفة في شكلها، ووصفها، وهي من أغرب السحب التي عرفها الإنسان، وهناك أكثر من 10 نظريات مختلفة لعلماء الأرصاد تحاول فك رموزها وتفسير ظهورها".

أين تتواجد سحب الماماتوس

التقطت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صور لتلك السحب لأول مرة في ولاية نبراسكا عام 2004، وتعجب العلماء والمواطنين عند رؤية تلك السحب لأول مرة حيث أن السحب عادة تكون مسطحة حتى لو كانت غيوم، وتلك السحب تتشكل في هواء مضطرب بالقرب من العواصف الرعدية.

يُذكر أن سحب الماماتوس لا تشكل خطراً ولا تُنبئ بقدوم عواصف وأعاصير، وتحدث هذه السحب في شتى أنحاء العالم وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، أما في منطقتنا العربية، فهي تحدث ولكن بدرجة أقل، وتعتبر من أغرب أنواع السحب التي قد يشاهدها الإنسان في حياته.